مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

اليابان تعرضت لـ155 زلزالا منذ الاثنين

02-01-2024

عالميات

تعرّض وسط اليابان لـ155 زلزالا بين الساعة 16,00 الاثنين (07,00 ت غ الاثنين) والساعة 09,00 الثلثاء (00,00 ت غ الثلثاء) وفق ما نقلت "فرانس برس" عن وكالة الأرصاد الجوّية اليابانيّة جيه إم إيه. 
ومعظم هذه الزلازل تجاوزت قوّتها 3 درجات. وشعر السكّان بستّ هزّات قويّة إضافيّة صباح اليوم، وفقا للوكالة. ويبلغ العدد الموقّت للضحايا ستّة قتلى على الأقل، في حين أنّ الأضرار المادّية كبيرة. 
وأعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم، أنّ الزلازل القويّة والعديدة التي هزّت وسط اليابان منذ الاثنين، بما فيها زلزال بقوّة فاقت 7 درجات، قد تسبّبت في سقوط "كثير من الضحايا" وبأضرار مادّية كبيرة.
وقال كيشيدا "تأكّد وقوع أضرار جسيمة"، متحدّثًا عن وجود "كثير من الضحايا والمباني المنهارة والحرائق". وأضاف "علينا أن نُسابق الوقت" لإنقاذ الأرواح.
ورفعت وكالة الأرصاد الجوّية اليابانيّة الثلاثاء رسميًّا التحذير من خطر حدوث تسونامي إثر الزلازل التي ضربت وسط البلاد منذ الاثنين.
في وقت سابق اليوم، أكّدت السلطات اليابانية سقوط أربعة قتلى بعد زلزال بلغت قوّته 7,5 درجات وضرب منطقة إيشيكاوا في الجانب المطلّ على بحر اليابان في جزيرة هونشو عند الساعة 16,10 (07,10 ت غ)، حسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركيّة. 
وقطعت القنوات التلفزيونيّة بثّها الاعتيادي لبثّ برامج خاصّة. وفي أحدها، حضّ كيشيدا سكّان المناطق الأكثر عرضة للخطر على "إخلائها في أسرع وقت" والتوجّه إلى المرتفعات. 
وأعلن وزير الدفاع مينورو كيهارا أنّ ألف جندي يستعدون للتوجّه إلى المنطقة، بينما وضع 8500 غيرهم في حال تأهّب. وأُرسِلت نحو عشرين طائرة عسكريّة لتقييم الأضرار.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما