مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

اللواء: الملفات تتسابق على أول جلسة لمجلس الوزراء

30-12-2023

صحف

|

اللواء

بين اليوم السبت وغداً الأحد، ينتهي عام كامل بكل ما له وما عليه، حاملاً في طياته، سجلاً من الاحداث، سواء السياسية أم الأمنية أم الحربية، محلياً واقليمياً وحتى دولياً، فالفراغ الرئاسي لم يُمَلأَ، والانسجام السياسي بقي غائباً، اذ ان التيار الوطني الحر الذي سجل ابتعاداً عن السلطتين التشريعية  والتنفيذية، أكمل تموضعاته بإنهاء التحالف مع الحزب، وغاب عن المشهد اقتصادياً ومالياً رياض سلامة، وتمكنت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي من تحمل أعباء الاوضاع بحلوها ومرّها.. الى ان كانت واقعة «طوفان الأقصى»، وفتح جبهة الجنوب التي تمتد من موقع المساندة، ولا تزال مفتوحة، تنزف مع النزيف الفلسطيني غير المسبوق، بحق شعب قرر الاستبسال والموت دفاعاً عن حقه في الحياة والارض وحماية المقدسات وتراث الأجداد.

وعلى وقع تهديدات من كبار اركان حرب اسرائيل ضد لبنان، والايحاء بأن إبعاد الحزب عن جنوب الليطاني يتعين ان يتحقق حرباً او سلماً.

وبعد ساعات الصباح الأولى، استهدفت اسرائيل  بغارة جوية سيارة مدنية على طريق عيترون- بنت جبيل بصاروخ ادى الى احتراقها، ورد الحزب باستهداف رافعة تحمل تجهيزات ومعدات تجسس في مزارع دوفيف بالاسلحة  المناسبة، موقعاً اصابات وفقا لبيانات الحزب.

وقال مصدر دبلوماسي ان ما انتهت اليه السنة، جنوبا، يكشف عمق ارتباط الازمة اللبنانية بأزمات المنطقة الملتهبة.

ومع أول جلسة لمجلس الوزراء الخميس في 4/1/2024 او في الاسبوع الذي يلي، تزدحم الملفات، سواء المتعلقة بالفساد او عودة المدارس الى الانتظام، او الادارة او الزيادات على رواتب ومعاشات الموظفين والمتقاعدين، فضلا عن تعيين رئيس جديد للاركان ومدعٍ عام للتمييز خلفا للقاضي غسان عويدات الذي سيحال الى التقاعد.

ومن الملفات الضاغطة تمويل أدوية الامرا ض السرطانية والمستعصية، في ضوء انضمام وزارة الصحة الى تظاهرة اصحاب الحاجات المتعلقة بهذه الامراض، على ان تفتح اعتمادات في الجلسة المقبلة لتمويل شراء الادوية.

رئاسياً، وفي الطلاق بين الحزب والتيار الوطني الحر بات بائناً، تقدم حزب القوات اللبنانية الى المسرح، من زاوية قياس بناء التحالف من اجل التمديد الى القيام بالدور نفسه في سبيل انهاء الشغور الرئاسي.

وقال رئيس الحزب سمير جعجع في العشاء السنوي لمنسقية عالية في القوات «اننا على كامل الاستعداد وسنقوم بكل ما يمكننا، ولا مصلحة خاصة لنا في هذا الشأن، ولدينا مطلب واحد: ان يكون الرئيس المقبل «رئيساً». فنحن لا نطالب بشخصية محددة او مصلحة معينة او نسعى لوزارات او حقائب.. الخ…».

كهربائياً، اطلقت مؤسسة كهرباء لبنان، وعدا يخشى ان يكون عرقوبياً، على غرار الوعود السابقة، فقالت في بيان لها امس ان شحنة الفيول اويل من العراق المتوقع ان تصل اليوم 30/12/2023 او 31/12/2013، عندما تصل ستعهد المؤسسة الى رفع التغذية الى 520 ميغاواط، مما سيوفر عددا اكبر من الساعات للمؤسسات والمنازل.

وكالعادة، ينسى اللبنانيون الى نسيان همومهم وتعثراتهم، بالذهاب الى السهر في رأس السنة، حيث كشف النقاب عن 700 سهرة وحفلة، في ظل اجراءات امنية مشددة، لجهة السرعة، واطلاق النار، او احتساء الكحول، لدى العودة الى المنازل، وسط معلومات عن سهرات فاخرة في فنادق 5 نجوم في العاصمة وخارجها.

وليلاً، امتداداً الى ساعات الصباح الاولى حلق طيران التجسس الاسرائيلي فوق قضاء صور والساحل البحري حتى مشارف مجرى نهر الليطاني، وسط استمرار إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الازرق وفوق ساحل البحر قبالة الناقورة وبلدة القليلة.

وكانت تعرضت أطراف بلدات: رامية، الناقورة، جبلا اللبونة، العلام، الضهيرة، عيتا الشعب، شيحين، جبل بلاط، جانين، دبل والقوزح لقصف مدفعي ولعدد من الصواريخ (جو – ارض) من الطائرات المسيّرة، ما أدى في بلدة رامية الى قطع طريق فرعية، وقد عملت فرق الدفاع المدني على ازالة مخلفات الاعتداءات.

وقالت المقاومة الاسلامية ان مجاهديها استهدفوا موقع رويسة القرن في مزارع شبعا، وأماكن انتشار جنود العدو بين ثكنة زرعين وموقع بركة ريشا، وموقع رامية وموقع المرج.

وذكرت القناة 14 الاسرائيلية، بأن «القيادة العسكرية ستواصل عملياتها بالشكل الحالي في لبنان، وستنفذ بعض الضربات المحدودة في سوريا».

وأوضحت، أن «القيادة ترى بأن الوقت الحالي هو وقت التركيز على حرب غزة فقط لا غير، ولا يمكن فتح عدة جبهات بآن واحد بالوقت الحالي».

ووفقًا للقناة  فإنه «في المستقبل البعيد إن لم يرضَ الحزب بالابتعاد عن الحدود بشكل دبلوماسي، ففتح حرب ضده سيكون أمراً منطقياً».

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما