مباشر

عاجل

راديو اينوما

إسرائيل تعلن الاستعداد «لتوسيع القتال» مع لبنان غارات كثيفة على بلدات حدودية و«حزب الله» يقصف مراكز عسكرية

29-12-2023

محليات

|

الشرق الاوسط

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الخميس، أن سلاح الجوّ شنّ هجوماً استباقياً في جنوب لبنان، استهدف بنية تحتية لـ«حزب الله»، فيما أفيد لبنانياً عن غارات كثيفة نفذها الطيران الحربي على عدة بلدات لبنانية، وردّ «حزب الله» بقصف لمراكز عسكرية إسرائيلية على طول خط الحدود.

 

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، ألمح ليل الأربعاء لاحتمال «توسيع القتال في الشمال» على الحدود مع لبنان. وأتت تصريحاته بعد زيارة قام بها رئيس الأركان هرتسي هاليفي إلى مقر قيادة المنطقة الشمالية، حيث أكد أن الجيش في «مستوى جاهزية عالٍ للغاية»، وفق ما أفاد بيان عسكري. وأضاف: «لقد صادقنا اليوم على خطط مختلفة للمراحل اللاحقة، حيث يتعين علينا أن نكون جاهزين للهجوم إذا لزم الأمر». وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أن 9 من جنوده قتلوا في المواجهات مع «حزب الله» منذ 7 أكتوبر.

وكان رئيس الأركان هاليفي قال خلال زيارته لقيادة الجيش في مدينة صفد: «صادقنا على خطط لمجموعة متنوعة من الحالات الطارئة، ونحن بحاجة لأن نكون مستعدين للضرب إذا لزم الأمر». وأضاف: «حتى الآن، تمت إدارة الحملة بشكل صحيح ودقيق، ويجب أن تستمر بهذه الطريقة. لن نعيد السكان دون الشعور بالأمن». كما دعا بيني غانتس العضو في مجلس الحرب إلى ضرورة تغيير الوضع على الحدود مع لبنان. وقال إن وقت الدبلوماسية ينفد.

وفي لبنان، شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي في «حزب الله» الشيخ علي دعموش على أن «المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات، وليس أمام العدو بعد كل هذا العجز والفشل في الميدان، سوى وقف العدوان والإذعان لمعادلات المقاومة وشروطها».

 

وأفادت «القناة 12» الإسرائيلية، الخميس، عن «دوي انفجارات قرب مدينة حيفا نتيجة اعتراض الدفاعات الجوية لطائرة مسيرة أطلقت من لبنان»، كما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية أخرى عن دوي صفارات الإنذار في إفن مناحم وزرعيت وشتولا وشوميرا بالجليل الغربي خشية تسلل مسيّرات.

من الجهة اللبنانية، أفيد عن غارات عنيفة استهدفت بلدة عيتا الشعب. وأشارت «الوكالة الوطنية للإعلام» إلى غارة نفّذها الطيران الحربي الإسرائيلي على أطراف البلدة، وأخرى طالت حي أبو طويل داخل البلدة.

وفي وقت لاحق، أصيب أحد المنازل بقذيفة مدفعية إسرائيلية. كما طال القصف المدفعي أطراف بلدة رامية. وأغارت مسيرة إسرائيلية على منطقة الوعر الواقعة ما بين بلدتي راميا وبيت ليف.

وأعلن «حزب الله» عن استهداف موقع السماقة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة. كما تحدث عن استهداف تجمع لجنود إسرائيليين في ثكنة هونين. ونشر الحزب مشاهد من استهدافه موقع ⁧‫زبدين‬⁩ التابع للجيش الإسرائيلي في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.