مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

المطالعة على الأجهزة الرقمية لا تحسّن القراءة

17-12-2023

إخترنا لكم

|

INDEPENDENT عربية

 نينا ماسي  

نشرت الدراسة في مجلة "ريفيو أوف ايدوكايشانال ريسرش" Review of Educational Research، دراسة جديدة تقول أن استخدام الأجهزة الرقمية للمطالعة الممتعة لا يعود بالفائدة على تحسين مهارة الطالب في قراءة نص وفهم معناه.

وعلى مدى أعوام افترضت الدراسة بأن قراءة المحتوى المطبوع سواء كان ذلك للمتعة أو للدراسة حسن من قدرة الأشخاص على تعلم القراءة لفهم النص. بيد أن استخدام الأجهزة الرقمية، بما في ذلك الهواتف الخلوية أو الأجهزة اللوحية أو الحواسيب، والدخول المستمر إلى تلك الأجهزة والانواع الجديدة لمواد القراءة أدت إلى إدخال عادات قراءة جديدة.

 

وكشفت دراسة حديثة عن علاقة شبه معدومة بين القراءة الرقمية والتحسن في فهم القراءة في أوساط طلاب الصفوف الابتدائية والمتوسطة.

وفي هذا السياق قالت المؤلفة المشاركة للدراسة ليديا ألتامورا وهي طالبة دكتوراه في جامعة فالنسيا الإسبانية، "بالإجمال في ما يتعلق بالقراء المتطورين لا يبدو أن القراءة الرقمية الترفيهية تؤتي بثمارها في إطار فهم القراءة، أقله ليس كما تفعل القراءة المطبوعة التقليدية، توصلنا إلى نتائج مفاجئة عندما قمنا بمقارنة ذلك، بما نعرفه حول العلاقة الإيجابية الراسخة بين تواتر القراءة المطبوعة وفهم النص".

ويعتبر الباحثون أن سبب عدم امتلاك القراءة الرقمية التأثير نفسه مثل القراءة الرقمية للقراء في طور النمو يعود لعاملين أساسين.

أولاً، إن القراءة على شاشة قد يشكل إلهاء للقراء، لأن الأجهزة تميل إلى عرض مزايا عدة أخرى، وثانياً يعتبر العلماء أن الإنترنت أرسى أنواع جديدة من القراءة مع مزايا تتضمن محفزات قصيرة وسريعة الوتيرة ومحتوى أقل جودة ومصطلحات أقل تكلفاً.

وشدد مؤلفو الدراسة على وجوب قيام المدرسين والأهل بتشجيع الطلاب، وخصوصاً الأصغر سناً، على قراءة النصوص المطبوعة أكثر من المطالعة عبر الأجهزة الرقمية.

وفي سياق متصل تقول ألتامورا إنه "انطلاقاً من نتائجنا فليس بوسعنا الاستنتاج بأن كل القراءة الترفيهية ستعود بالفائدة على القراء في طور النمو"، مضيفة بأن "الطريقة المستخدمة للقراءة عامل مهم".

وعلى أساس ما توصلوا إليه في دراسات سابقة يقدر الباحثون أنه في حال أمضى تلميذ 10 ساعات في مطالعة كتاب مطبوع خلال وقت فراغه، فإن قدرته على الفهم ستكون أعلى من ست إلى ثمان مرات مقارنة بقراءته على جهاز رقمي للفترة نفسها.

وأضافت ألتامورا، "نتوقع بأن القراءة الرقمية الترفيهية لأغراض إعلامية كتصفح موقع ’ويكيبيديا‘ أو صفحات تعليمية أخرى أو قراءة الأخبار ستكون مرتبطة بصورة إيجابية أكثر بالفهم، ولكن تلك لم تكن الحال أيضاً".

وركزت الدراسة على العلاقات المحددة بين عادات القراءة الترفيهية على الأجهزة الرقمية وفهم ما تتم قراءته.

ووجد المؤلفون علاقة سلبية محدودة بين القراءة الرقمية الترفيهية والفهم في الصفوف الابتدائية والمتوسطة.

وبحسب النتائج التي توصلت إليها الدراسة، تحولت تلك العلاقة إلى إيجابية نسبياً في الصفوف الثانوية والجامعة، ولكن تشير الدراسة إلى أنه بغض النظر عن درجة التعليم فإن عادات القراءة الرقمية تمتلك علاقة أصغر بفهم القراءة مقارنة بنتائج قراءة المطبوعات من دراسة سابقة.

وارتكزت النتائج على مراجعة المؤلفين لـ25 دراسة نشرت بين عامي 2000 و2022، وتمحورت حول 470 ألف مشارك من 30 بلداً في الأقل.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما