مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

رفع سن التقاعد لقادة الأجهزة الأمنية برتبة لواء وعماد لسنة..وبرّي: كل اللبنانيين دون استثناء مع الجيش

15-12-2023

محليات

اقر مجلس النواب رفع سن التقاعد لقادة الأجهزة الأمنية برتبة لواء وعماد لمدة سنة واحدة.

واستأنف مجلس النواب قرابة الثالثة من بعد الظهر جلسته التشريعية برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري في ساحة النجمة.

الرئيس بري وقبل التصويت على إقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى التمديد لرتبة عماد او لواء والمقدم من كتلة الاعتدال  الوطني الذي تم إقراره قال : كل اللبنانيين دون استثناء هم مع الجيش اللبناني وما حدا يزيد على الثاني ،  نعم الصلاحية كانت للحكومة اولا وثانيا وثالثا ورابعا والمجلس لا يستطيع سوى القيام بدوره في هذا المجال  قادمون على فترة اعياد وعطل قد تمتد ل 15 يوم واذا لم نقم بهذا العمل اليوم نخشى ان ندخل في الفراغ .
بعدها طرح الرئيس بري اقتراح كتلة الاعتدال على التصويت فتم اقراره مع اعتراض النائب جهاد الصمد

واقر المجلس إقتراح قانون الإيجارات للأماكن غير السكنية بعد التصويت عليه مادة مادة.

ورد إقتراح القانون الرامي إلى استقلال القضاء العدلي و شفافيته بناء لطلب رئيس الحكومة.  واعاد إقتراح القانون الرامي إلى تعديل أحكام المواد من 3 إلى 8 من "قانون النقد والتسليف و إنشاء المصرف المركزي" (القانون الموضوع موضع التنفيذ بموجب المرسوم رقم 13513 تاريخ 1/8/1963). المقدم من النائب زياد الحواط الى اللجان لمزيد من الدرس. 

ومع انسحاب نواب حزب الله، دخل النواب سامي الجميل و سليم الصايغ وأشرف ريفي وميشال معوض ووضاح الصادق وأديب عبد المسيح إلى الجلسة التشريعية  لتأمين النصاب. 

على الاثر بدأ البحث باقتراحات قوانين تأخير تسريح قائد الجيش وسط حديث عن دمج القوانين.

ورد الرئيس نبيه بري على مداخلة للنائب جورج عدوان في أثناء الجلسة :" هون ما في شغل سياسة هون في تشريع".

وردًّا على ما إذا كان سيتمّ التمديد لقائد الجيش في الجلسة اليوم، قال النائب الياس بو صعب قبيل بدء الجلسة: "كل شي وارد" وما يحصل "فيلم سينما" ومؤسف أنّ مَن يدفع الثمن هو الجيش وهيبة المؤسسة العسكرية".

أبو الحسن: اعتبر النائب هادي أبو الحسن من مجلس النواب أن “الجلسة اليوم حملت أكثر من إشارة وأكثر من دلالة والعبرة هي أنّه عندما نجتمع كلبنانيين يمكن أن ننتج ولو اجتمعنا على انتخاب رئيس لكنّا تداركنا كل هذا”.

وأكد أنه “رغم أهميّة ما جرى اليوم بالتمديد لقادة الأجهزة الأمنية لكنه يبقى ناقصًا وعلينا استكمال البنيان والقيام بتعيين رئيس للأركان وأعضاء المجلس العسكري”.

دعا أبو الحسن “كلّ الوزراء للحضور إلى جلسة مجلس الوزراء لتعيين رئيس للأركان وأعضاء المجلس العسكري إنطلاقًا من الحسّ الوطني”.

معوّض: وأكد رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض من مجلس النواب اليوم الجمعة أننا “أنقذنا اليوم لبنان من الاسوأ ومن الفوضى العارمة، وإنطلاقاً من تحمل مسؤولياتنا ومعرفتنا ماذا يعني لبنان من دون جيش وما وصلنا إليه اليوم تحلل تدريجي للدولة وكنا على قاب قوسين من أن يصبح الجيش بلا رأس”.

وقال معوّض إنه “لا يمكن إرجاع لبنان إلى حالة الاستقرار والأمن إلّا بإرجاع الدولة والبداية من انتخاب رئيس للجمهورية”.

واعتبر أن “المعركة اليوم هي معركة الحفاظ على المؤسسة العسكرية ومنع الفراغ في قيادتها وليست معركة رئاسية بين مَن هو مع جوزيف عون ومَن ضدّه”.

السيّد: بدوره، لفت النّائب جميل السيد ، إلى أنّ "في ظلّ عجز الدّولة وانهيارها، يتصرّف البعض اليوم كأنّنا في عرس بالتّمديد لقائد الجيش"، معتبرًا أنّ "ما حصل ليس إنجازًا".

وأكّد، في تصريح من مجلس النّواب، بعد انتهاء الجلسة التشريعية ، أنّ "ما يهمّنا اليوم هو حجم استقرار الجيش، وأن ينسجم قائد الجيش مع وزير الدّفاع"

الصادق: في سياق متصل، أكد النائب وضّاح الصادق من مجلس النواب اليوم الجمعة  أن “أوليتنا هي انتخاب رئيس للجمهورية ونرفض التشريع في ظل غيابه ولكن البلد لا يحتمل أي اهتزاز ولذلك أمّنا النصاب في الجلسة حفاظًا على المؤسسة العسكرية وحماية للبنان”.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما