مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

كتاب عقل العويط الجديد

26-10-2023

ملاحظة خاصة

صدر  عن دار "هاشيت أنطوان" كتاب الشاعر والروائي عقل العويط "السيّد Cooper وتابعُهُ"، والذي يحكي علاقة شاعر بكلبه "السيّد كوبر" من فصيلة "أكيتا" اليابانيّة المعروفة بوفائها.

هو كتابٌ عن علاقة شاعرٍ بكائنه الأليف، بحيوانه، بكلبه الذي يحمل اسم "السيّد كوبر". وهو كتابٌ عن سنواتٍ من الحياة المشتركة بين السيّد كوبر، وتابعه البشريّ، قوامُها الألفة البهيّة والصمت والنظرات والإشارات والحوارات والمشاعر الهائلة والوقائع والتفاصيل والتفاهمات الروحيّة والإنسانيّة والإدراكيّة بين هذين الكائنين.
وهو كتاب اعترافات، كتلك التي كتبها قدامى القدّيسين.
إنه إنجيلٌ في العزلة، في اليأس من الكائن البشريّ. إنجيلُ شاعرٍ لبنانيّ استقال من معاشرة الكائنات البشريّة الاجتماعيّة، وانصرف إلى عزلةٍ شبه شاملة، إلى تعميق يأسه الفلسفيّ الوجوديّ من البشر، وإلى محاورة الحياة والوجود والعدم والشعر في عينَي كائنه الأليف الصامت، السيد كوبر... الكلب كوبر.
وهو كتابٌ في الموت اللبناني. في الخراب والشقاء في لبنان. في فروسية الكائن الانسانيّ الفرد، الأعزل سوى من تلك الفروسيّة الدونكيشوتيّة، على غرار النسّاك الممتلئين بمطهر الألم الأخرق والشكّ المخلّص.
كما انّه كتابٌ في العراء الذاتيّ. كتابٌ في تعرية الذات البشريّة من خساسة البشر. كتابٌ في الحبّ الفروسيّ الصامت في عينَي السيد كوبر وتابعه الوحيد.
إنّه شهادةٌ عن بهاء العزلة الكينونيّة والألم.
شهادةٌ عن لحظاتٍ من حياة لبنان في حفرة الأمل القتيل واليأس والخلاص المستحيل، حيث تجتمع فيها لحظة 17 تشرين الثوريّة، بلحظة وباء الكوفيد 19 القاتل، بلحظة التفجير المأسويّ الذي أصاب بيروت في الرابع من آب 2020، وبلحظة انهيار الحياة اللبنانيّة برمتها.
... لكن ماذا عن السيّد كوبر؟
إنّه السيّد الجميل الأنيق الأهيف النبيل الراقي الأنيس المؤنس صانع خطاب العزلة والاعترافات في الرواية التي يرويها تابعُهُ عن الوجود والكلمات والحبّ والارتطام بجدار العدم واليأس من انحدار الكائن البشريّ.
كوبر هو خلاصة الوجود الشعريّ والكينونة الانسانيّة في موكب انحدارها إلى قعرٍ... قد يكون لبنان مثله الأسطع.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما