مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

تاريخه، مواقفه، ثروته وطموحاته.. من هو إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس؟

19-10-2023

أخبار

|

France 24

يُوصف رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية المقيم في منفاه الاختياري بين قطر وتركيا، من قبل مراقبين، بأنه رجل "هادئ" وصاحب خطاب "رصين ومنفتح" على مختلف الفصائل حتى تلك المنافسة لحركته. لكن ممتلكاته خارج غزة وحجم ثروته ومصادرها وأيضا طموحاته السياسية في الأراضي الفلسطينية تثير أكثر من تساؤل. وكانت الولايات المتحدة أدرجته في 2018 على قائمة "الإرهابيين". وبرز اسمه على ساحة الإعلام الدولي مجددا بعد هجوم حماس على إسرائيل الذي أسفر عن مئات القتلى، وردت عليه تل أبيب بغارات دموية أدت لمقتل أكثر من 3700 شخص. فمن هو هنية؟

انتُخب إسماعيل هنية (60 عاما) رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس في 2017 خلفا لخالد مشعل، لكن اسمه وكنيته (أبو العبد) كانا معروفين للعالم منذ 2006 حين تولى رئاسة الحكومة في السلطة الفلسطينية، بعد فوز حماس المفاجئ في الانتخابات البرلمانية.

 

إلا أن التفاهم مع حركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة محمود عباس، لم يستمر طويلا، فاستولت حماس على قطاع غزة بالقوة في العام الموالي.

 

كان هنية، الذي يعيش في منفى اختياري بين قطر وتركيا الداعمتين لحركته، يدعو منذ فترة طويلة إلى الجمع بين المقاومة المسلحة والنضال السياسي داخل حماس التي تصنّفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل منظمة "إرهابية".

 

كما يحافظ هنيّة على علاقات جيدة مع قادة مختلف الفصائل الفلسطينية وحتى تلك المنافسة لحركته. اعتقلته إسرائيل مرات عدة أبرزها في 1989 وأبعدته مع عدد من قادة حماس إلى جنوب لبنان عام 1992.

نشأته، تعليمه، ونشاطه السياسي

ولد إسماعيل عبد السلام أحمد هنية في 23 يناير/كانون الثاني 1962 في غزة بمخيم الشاطئ للاجئين، الذي لجأت إليه أسرته من قرية الجورة في عسقلان عام 1948. تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، قبل أن يحصل على شهادة الثانوية العامة من معهد الأزهر، ويلتحق من ثمة بالجامعة الإسلامية في غزة عام 1987 التي تخرج منها مُجازا في الأدب العربي، حسبما أفاد موقع قناة الجزيرة القطرية، مشيرا إلى أن هنية عمل في جامعة غزة الإسلامية قبل أن يصبح عميدا لها في 1992، وتولى في 1997 رئاسة مكتب الشيخ أحمد ياسين بعد إطلاق إسرائيل سراحه.

صحيفة نيويورك تايمز قالت إن اسماعيل هنية هو أب لـ13 طفلا.

 

تقول السفارة الأمريكية في إسرائيل إن "إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس التي تم تصنيفها في 1997 كمنظمة إرهابية أجنبية وفي 2001 كمنظمة إرهابية عالمية، لديه علاقات وثيقة مع الجناح العسكري للحركة وكان من دعاة الكفاح المسلح، بما في ذلك ضد المدنيين. كان متورطا في هجمات إرهابية ضد مواطنين إسرائيليين. وكانت حماس مسؤولة عن مقتل ما يقدر بنحو 17 أمريكيا في هجمات إرهابية".

ثروته ومصادر تمويله

تقدّر صحيفة "ذي تايمز" ثروة رئيس المكتب السياسي لحماس بنحو أربع مليارات دولار. وقالت الصحيفة التي أجرت مقابلة مع هنية قبل عام، إن إيران تموّل قادة الحركة الفلسطينية بـ100 مليون دولار سنويا.

 

كما أشارت نفس الصحيفة إلى أن استطلاعات الرأي الفلسطينية توقعت أن يكون هنية المرشح الأوفر حظا لتولي رئاسة السلطة الفلسطينية خلفا لمحمود عباس.

 

ولفتت إلى استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للسياسات والأبحاث في سبتمبر/أيلول، أفاد بأنه في حال أجريت انتخابات جديدة، فإن هنية سيحصل على 58 بالمئة من الأصوات مقابل 37 بالمئة فقط لصالح عباس.

موقفه من عملية "طوفان الأقصى" وإخلاء شمال غزة

فور إطلاق حماس السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول عملية "طوفان الأقصى" الهجوم المباغت والأكثر دموية منذ قيام دولة إسرائيل، ظهر هنية في فيديو بثّته وسائل إعلام مبتهجا برفقة قادة الحركة في مكتبه بالدوحة، فيما كان يتابع تقريرا عبر إحدى القنوات العربية لمقاتلين من كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، يستولون على آليات عسكرية إسرائيلية، قبل أن يؤمّ صلاة "لشكر الله على هذا النصر" حسب تعبيره.

وقال هنية لاحقا: "نحن على موعد مع النصر العظيم"، وتابع: "طفح الكيل ولا بد من استكمال حلقة الانتفاضات والثورات بمعركة التحرير".

 

ولطالما سلّط هنية الضوء مرارا على التهديدات التي يتعرض لها المسجد الأقصى في القدس واستمرار الحصار الإسرائيلي على غزة والتطبيع الإسرائيلي مع دول المنطقة.

 

وبعد أن أطلقت إسرائيل ضربات على القطاع ودعت سكانه إلى إجلاء المنطقة الشمالية والفرار جنوبا، قال هنية إن "عدوان" إسرائيل على غزة يرقى إلى "جرائم حرب"، مطالبا بالضغط على السلطات الإسرائيلية "للوقف الفوري لهذه الجرائم واحترام التزامات القانون الدولي الإنساني". كما شدد على أن "لا هجرة من قطاع غزة"، مضيفا: "أهل غزة متجذرون في أرضهم، لن يخرجوا من غزة لن يهاجروا مهما فعلتم أيها القتلة، أيها المجرمون".

 

وفي تطوّر منفصل، قالت حماس إن القوات الإسرائيلية استهدفت منزلا لعائلة هنية في غزة، تعود ملكيته إلى شقيقه، وفق ما أفاد مصدر أمني في غزة وكالة الأنباء الفرنسية.

 

وبعد القصف الدموي لمستشفى الأهلي العربي المعمداني في غزة والذي أدى لمقتل نحو 500 شخص، قال هنية إن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية الهجوم، معتبرا بأن واشنطن "وفرت الغطاء" للهجوم الإسرائيلي. وأضاف أن "مجزرة المستشفى" تؤكد وحشية العدو "وتؤكد حجم الهزيمة المدوية التي مني بها"، مضيفا أن هذا الهجوم سيكون بمثابة نقطة تحول في الصراع.

تجدر الإشارة إلى أن القيادة السياسية لحماس تستند إلى شخصيتين: إسماعيل هنية من الخارج، ويحيى السنوار نظيره في غزة الذي ينظر إليه كرمز للجناح المتشدد في الحركة. أما كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة فيقودها محمد الضيف، وهو شخصية يندر ظهورها العلني، ونجا مرارا من محاولات إسرائيلية لاغتياله.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما