مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

برّي "يجمّد" مبادرته:باسيل بدار الفتوى والسفير القطري يزور رعد

26-09-2023

محليات

|

المدن

أعلن النائب قاسم هاشم أن "الرئيس نبيه برّي جمّد محرّكات مبادرته الحوارية، لكن إذا اقتضت المصلحة الوطنية أن يكون هناك حراك على هذا المستوى، فسيكون الأمر في أيدي المعترضين والرافضين لاتّخاذ القرار والاستجابة إلى الدعوة". وأشار إلى أن "جولة الموفد القطري الحالية هي جولة استطلاعية، سيُبنى عليها في المرحلة المقبلة من خلال الزيارة المرتقبة للموفد القطري الرئيسي الذي سيتولّى اقتراح الأفكار".
وأوضح أن "حركة أمل وحزب الله يتمسكان بموقف مبدئي وهو دعم ترشيح سليمان فرنجيه لرئاسة الجمهورية، مع التشديد على ضرورة الذهاب إلى الحوار من دون شروط وحينها يقدم كل حجته". وعما إذا كان الرئيس نبيه برّي مستعدّاً للنقاش في ترشيح اللواء الياس البيسري للرئاسة، أكد أن "الرئيس بري واضح في طروحاته، وهو دعَم ترشيح اسم معيّن ولم يكن لديه أي رؤية مسبقة"، مشدداً على أن "الوضع الذي وصلنا إليه يتطلّب إجراء نقاش من دون شروط ووضع الأسماء على طاولة البحث وفق المواصفات والرؤية التي يتم التفاهم عليها".

باسيل عند المفتي
واليوم، التقى رئيس التيار الوطني الحر، النائب جبران باسيل، المفتي عبداللطيف دريان في دار الفتوى. وقال باسيل بعد اللقاء "من أجل المحافظة على اتفاق الطائف يجب تطبيقه. ومن واجبنا أن نقوم بإصلاحات في بلدنا لجذب الدول المستثمرة". وأشار باسيل إلى "أننا طلبنا من المفتي إلغاء النظرة غير الجيدة تجاه اللامركزية لأنها تساهم بالإنماء المناطقي".

ولفت باسيل إلى أنه "صوّرونا في العام 2012 أننا عنصريون عندما تحدثنا عن مخاطر النزوح السوري في لبنان. ولكن اليوم كلنا نعرف الوضع، ونحن حريصون على حياة المواطن اللبناني والحل لا يحتاج سوى جهد بسيط من الأجهزة الأمنية". وقال "أنا لا أقول أن المبادرة الفرنسية انتهت أو لم تنته في الموضوع الرئاسي". وختم باسيل مشدداً على أن "الرئيس الذي لا يحظى بدعم حقيقي لن ينجح".

من جهته أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أن "الحراك الداخلي هو الأساس في إنجار الاستحقاق الرئاسي، والحراك الخارجي مساعد وداعم له، وعلى القوى السياسية كافة تحمل مسؤولياتها تجاه الوطن والناس". مشدداً على أن "الاستحقاق الرئاسي سيحصل مهما اشتدت العواصف كي نضع حداً لآلام اللبنانيين".

واعتبر أن "اتفاق الطائف سيبقى الضامن للشراكة الاسلامية – المسيحية، ولا مكان أبداً للطروحات التي تمزق الوطن وتفرق اللبنانيين". وأشار إلى أن "الأوضاع السائدة في وطننا منذ سنوات لا تدلّ أبداً على أي التزام أخلاقيّ من أي نوع من جانب كثير من المسؤولين السياسيين والإداريين". وأضاف:" اللبنانيون تعبوا وأفقرتهم السياسة وهجّرت أبناءهم وشرّدتهم وآن الأوان للاستجابة لآلام الناس ومطالب الشعب الحياتية والاجتماعية والمعيشية وليستعيد الشعب ثقته بالدولة ومؤسساتها الدستورية والإدارية ولاحترام مبادئ الديمقراطية". ورأى دريان أن "السياسيين لا يقومون بمسؤولياتهم تجاه فراغ المؤسسات، ولا يتوقفون عن تعطيل المسار القضائي ويتهربون من مسؤولياتهم الكبرى عما وصلت اليه أوضاع اللبنانيين الاقتصادية والاجتماعية".

السفير القطري يلتقي رعد
من جهة أخرى، أعلنت سفارة قطر في بيروت، عبر حسابها على منصة "إكس"، "أن سفير دولة قطر لدى الجمهورية اللبنانية، الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، زار بتاريخ 25/9/2023، سعادة السيد محمد رعد، النائب في البرلمان اللبناني ورئيس كتلة الوفاء للمقاومة. وتم خلال الاجتماع، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما