مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

توقيف مطلق النار على السفارة الأميركية.. وعين الحلوة في الواجهة مجدداً

26-09-2023

محليات

|

اللواء

في تطور أمني بارز ألقت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي القبض على مطلق النار على السفارة الأميركية في عوكر قبل أيام.

واشارت المعلومات إلى أن المتهم الموقوف لبناني، يبلغ من العمر 26 عاماً، ولا ينتمي الى اي جهة سياسية.

وأجرى وزير الداخلية القاضي بسام مولوي اتصالاً بالسفيرة الأميركية، وأبلغها بتوقيفه وانه يخضع للتحقيق.

 

الشامي وشيا والاصلاحات

على الصعيد المالي والاقتصادي، استقبل نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور سعادة الشامي، السفيرة الأميركية في بيروت دوروثي شيا مع نائبة البعثة والمستشار السياسي والاقتصادي. وتناول البحث "الوضع الاقتصادي ومسار الإصلاحات المطلوبة، وكذلك نتائج الزيارة الأخيرة لبعثة صندوق النقد الدولي وتقييم فريق الصندوق للوضع في ضوء البيان الذي صدر عند انتهاء مهمة البعثة".

واتفق الجانبان، وفق بيان لمكتب?الشامي على "ضرورة السير بكل الإجراءات الاقتصادية والمالية التي تضع لبنان على سكة التعافي، مما يسمح للمجتمع الدولي بمساعدة لبنان للخروج من الأزمة الراهنة".

وعلى صعيد النزوح، قال الناطق باسم الخارجية الاميركية "سام ويربيغ" ان الظروف غير مؤاتية بعد لعودة النازحين الى بلادهم.

وسارعت "القوات اللبنانية" الى الرد على الموقف الاميركي مشيرة الى ان مجموع الوافدين الجدد والمقيمين، بات يناهز المليون ونصف مليون سوري متواجد بصورة غير شرعية، محذرة من ازمة لبنانية وجودية كيانية حقيقية.

 

القوة المشتركة تنشر في عين الحلوة

وعلى الارض، في مخيم عين الحلوة، وللحؤول دون تجدد الاشتباكات، انتشر ما يقرب من 165 عنصراً وضابطاً من القوة الفلسطينية المشتركة في النقاط الساخنة.

وأكد قائد القوة المشتركة اللواء محمود العجوري في بيان "ان جميع القوى الفلسطينية والاسلامية شاركت بهذه الخطوة والجميع باركها.وطمأن العجوري الى أنه "في حال نجحت هذه الخطوة ستستكمل بخطوات ثانية من اجل استتباب الامن والاستقرار في المخيم وعودة الاهالي الى احيائه".

وأعلن "انه بعد هذه الخطوة سيتم خلال 48 ساعة الاتفاق على اخلاء وانسحاب المسلحين من مدارس الاونروا، فيما يبقى ملف تسليم المطلوبين قيد المتابعة من اجل سحب كل فتائل التفجير وعودة الحياة الى طبيعتها داخل المخيم".

جنوباً، شق الجيشُ اللبناني طريقا في مزرعة بسطرة الحدودية بموازاةِ الطريقِ العسكري الذي شقه الجيش الاسرائيلي قبلَ أيامٍ في المنطقة، وسطَ استنفارٍ بينَ جنودِ العدو وحضورِ عناصرِ قواتِ اليونيفيل.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما