مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

عين الحلوة هدأت والرّئاسة في عنق الزجاجة.. دريان وسيط الخلاف بين مولوي وعثمان

17-09-2023

محليات

|

نداء الوطن

بعد الأسبوع الحافل بالرصاص والقذائف الذي عاشه لبنان وتحديداً مخيم عين الحلوة، حقّق وقف إطلاق النار نتائجه المرجوّة – حتى الآن – بعدما غابت أصوات القذائف والرصاص أمس السبت عن المشهد، في حين حصدت اشتباكات المخيم أكثر من 17 قتيلاً و150 جريحاً، ناهيك عن مئات العائلات التي نزحت باتجاه القرى المجاورة.

 

وفي جديد الملف، عيّنت حركة "فتح" أبو محمد فهد قائداً للأمن الوطني الفلسطيني في صيدا، بدلاً من أبو إياد الشعلان الذي كان قد تم تعيينه لفترة موقتة خلفاً للواء أبو أشرف العرموشي الذي اغتيل أواخر تموز الماضي.

 

 

رئاسة الجمهورية

 

الملف الرئاسي حضر أمس السبت في كلمة لنائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم الذي أشار الى أن "البعض في لبنان يتهجم على المقاومة وسلاحها ليستر ضعفه في خياره لرئاسة الجمهورية، ‏ولكن لا أحد يقفُ في وجه خياراته سوى مقدار قدرته، ما ذنبنا إذا كنت عاجزاً عن انتخاب رئيس والعدد معك قليل؟".

 

 

وشدّد قاسم على أن "المقاومة باقية بقوة الثلاثية: جيش وشعب ومقاومة"، مؤكداً جهوزيتها لمحاربة إسرائيل، كما وأن "زمن عبث إسرائيل بأمن لبنان قد انتهى".

 

 

من جهته، أكد سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري خلال لقائه الوزير السابق محمد شقير، ان "المملكة تقف الى جانب لبنان وتسعى دائماً الى استقرار الأوضاع فيه"، متمنياً "توافق القوى السياسيّة اللبنانيّة لإنجاز انتخاب رئيس للجمهورية وبدء مسيرة التعافي والنهوض".

 

وفي جديد الخلاف بين وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، والذي انفجر الجمعة بعدما اعطى مولوي الإذن بملاحقة عثمان بقضايا فساد، علمت "نداء الوطن" أن مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان تدخّل على خطّ الخلاف بين الرجلَين، ومن المفترض أن يزور مولوي دريان صباح الإثنين، ليصار بعدها الى ترتيب لقاء بين مولوي وعثمان لإنهاء الخلاف الحاصل.

 

 

من جهته، أكد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط، ضرورة "معالجة التّباين بين الرجلَين بعيداً من الإعلام، حرصاً على دور قوى الأمن والوزارة معاً، وحفاظاً على ما بقي من هيبة الدّولة".

 

في زيارته الى أستراليا، وخلال

 

كلمة له بعشاء رعية سيدة لبنان في ملبورن، اعتبر البطريرك مار بشارة بطرس الراعي ان "جوهر مشكلتنا في لبنان هو انعدام ثقة المسؤولين ببعضهم البعض، والشعب لم يعد يثق بلبنان، فلكلّ مصلحته المؤمنة وهم لا يُريدون البحث عن حلٍ لمشكلة لبنان وما من أحدٍ بينهم يُريد الخسارة. عند فقدان الثّقة يكون الخطر كبيراً جداً، فهي عنصر أساسيّ في الحياة. ويبقى الأمر الأساسي المذكور في مقدمة الدستور، ينصّ على أنّ لبنان وطنٌ نهائيّ لجميع أبنائه، ولكن للأسف، إنّ أبناءَه ليسوا جميعاً للبنان وهذا أمرٌ مخز".

 

 

 

مطار القليعات

 

وبعدما كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن إعادة تشغيل مطار القليعات – الشمال، استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في المقر العام للحزب في معراب، وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني" ضم النواب: وليد البعريني، محمد سليمان، سجيع عطية والنائب السابق هادي حبيش، في حضور أعضاء تكتل "الجمهوريّة القويّة" النواب: غسان حاصباني، فادي كرم، أنطوان حبشي وايلي خوري.

 

 

عطيّة نقل عن جعجع تأكيده وجوب تحفيز كل المرافق الاقتصادية في البلاد ولا سيما في منطقة الشمال بشكل أساسي، أكان مطار القليعات أو المرفأ أو المنطقة الاقتصادية الخاصة والمطار في ظل الحاجة الوطنيّة والاقتصادية والتنمويّة لهذه المنطقة، باعتبار أن مطار القليعات يأتي مكمّلاً لعمل مطار بيروت في شتى النواحي".

 

أيضاً، غادر وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب بيروت متوجهاً الى نيويورك مع الوفد اللبناني الرسمي برئاسة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي للمشاركة في افتتاح الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة والنشاطات التي تقام على هامشها.

 

 

هوكشتاين والممر الاقتصادي

 

وتعليقاً على الممرّ الاقتصادي الذي تمّ الاتفاق عليه مع استثناء لبنان منه، قال آموس هوكشتاين كبير مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن، إن هذا الممرّ سيغيّر قواعد اللعبة في المنطقة، ولهذا السبب فهو يجمع قادة الهند والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة واليابان وأوروبا معاً.

 

 

وأشار هوكشتاين في حديث صحافي الى ان الرئيس الأميركي جو بايدن كان ملتزماً بالتوصل إلى تأمين اتفاقية الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، مؤكداً انها الاتفاقية الأولى بين البلدين على الإطلاق.

 

 

أضاف: "ونتيجة لذلك، رأينا توتال وإي إن آي؛ الشركتين الفرنسية والإيطالية تبدآن بالتنقيب عن الغاز في هذه المناطق في لبنان للمرة الأولى. وهو ما لم يكن ممكناً من دون الاتفاقية البحرية فقد كان من غير الآمن أبداً القيام بذلك. نودّ أن نرى لبنان وقد وصل إلى ظروف اقتصادية أفضل وازدهار من خلال ما تحقق".

 

 

سعيد الى المستشفى

 

الى ذلك، تعرّض رئيس لقاء سيدة الجبل فارس سعيد لحادث انزلاق أثناء ممارسته رياضة "الهايكنغ" في جرود بلدته قرطبا، ما ادى الى كسر كبير في كتفه ويده، ما استدعى نقله الى مستشفى اوتيل ديو لإجراء عملية جراحية.

 

 

انهيار سدَّين في ليبيا

 

ولا تزال مفاعيل الإعصار دانيال الذي ضرب ليبيا تتردّد، حيث أعلن رئيس هيئة البحث والتعرف على المفقودين في ليبيا، انتشال 450 جثة من البحر خلال اليومين الأخيرين كانت على مسافة 120 متراً عن الشاطئ.

 

 

كما وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن أعمال الإنقاذ وانتشال الجثث لا تزال متواصلة بمدينة درنة الساحلية الليبية، وحتى الآن تم انتشال جثث 3958 شخصاً لقوا مصرعهم جرّاء انهيار سدَّي درنة.

 

 

وذكرت أن انهيار سدَّي درنة فاقم آثار العاصفة وأسفر عن مقتل آلاف الأشخاص وفقدان أكثر من 9 آلاف آخرين، كما أدى إلى نزوح نحو 35 ألف شخص.

 

 

 

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما