مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

دور بارز لقطر في انتخابات «الرئاسة»... حظوظ عون ترتفع

10-09-2023

محليات

|

الديار

الصراعات السياسية والارتهان الخارجي يمدّدان أمد الأزمة السياسية الحالية. فبعد أن كانت الأجواء تتجه نحو الحوار الذي دعا إليه الرئيس برّي، عاد التشاؤم ليكون سيد الموقف مع التبدّل في موقف التيار الوطني الحرّ والذي عبّر عنه رئيسه النائب جبران باسيل خلال كلمته في عشاء هيئة قضاء البترون، مما يعني أن الغالبية المسيحية (القوات اللبنانية والتيار الوطني الحرّ والكتائب اللبنانية) لن تشارك في الحوار، وهو ما يرفع عنه صفة الميثاقية التي لطالما نادى بها الرئيس نبيه برّي ودافع عنها في موافقه السياسية حيث كان اشترط مشاركة كل الكتل النيابية في هذا الحوار حتى لا يكون مبتوراً. لذا يمكن القول إن الحوار أصبح في الثلاجة بانتظار المعطيات الخارجية، وعلى رأسها زيارة المبعوث الرئاسي الفرنسي لودريان إلى بيروت الاثنين المقبل.

 

على الصعيد الرئاسي، تدخل قطر على الملعب الرئاسي من الباب العريض، وهي عضو في المجموعة الخماسية بشأن لبنان والتي تضمّ الولايات المتحدة وفرنسا وقطر والسعودية ومصر. ويزور المبعوث الفرنسي لودريان بيروت الاثنين في جولة من المتوقّع ألا تؤدّي إلى حلحلة في الملف الرئاسي، مع التجاوب السلبي من قبل المعارضة والرفض القاطع للردّ على أسئلة لودريان التي أرسلها إلى الكتل النيابية. وتقول المصادر المواكبة للحراك الخارجي ان هذه الزيارة ستكون الأخيرة للموفد الفرنسي قبل تسلّمه مهامه في المملكة العربية السعودية.

 

من جهتها، لم تتوقف الجهود القطرية بالتوازي مع الحراك الفرنسي في المرحلة الماضية، حيث تمّ الحديث عن عشرات الموفدين الذي أتوا إلى لبنان والتقوا بمسؤولين سياسيين بعيدًا عن الأضواء. وبالتالي ستكون مُهمّة القطريين في المرحلة المقبلة ودخولهم على خط الوساطة الرسمية بتكليف من المجموعة الخماسية، إظهار مواقف القوى السياسية ووضع السيناريوات الممكنة بهدف حسم اللعبة من قبل المجموعة الخماسية، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية.

 

وإذا كانت المعلومات الصحافية قد أشارت إلى توجّه المجوعة الخماسية إلى تبنّي ترشيح قائد الجيش جوزيف عون، إلا أن الأمر يبقى رهينة التوافق الأميركي – الإيراني. من هنا، أتى دور قطر وهي التي تحفظ علاقات جيّدة مع إيران، وبالتالي يُمكنها التواصل معها بشكل فعّال في الملف الرئاسي اللبناني على خلاف الفرنسيين الذي لم ينجحوا في هذه المُهمّة، لا بل على العكس اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إيران بتعطيل الانتخابات الرئاسية، وهو ما عقّد مُهمّة الوساطة الفرنسية.

 

إرتفاع حظوظ قائد الجيش أصبح ملموسا من خلال الاهتمام الدولي بقائد الجيش والمشاركة الديبلوماسية في حفل إعلان ​جرود عرسال​ و​رأس بعلبك​ خالية من مخلّفات الحروب، والذي إن دلّ على شيء فيدلّ على ازدياد الاهتمام الدولي بقائد الجيش وإيصاله إلى سدّة الرئاسة الأولى. الجدير ذكره أن عون انتقد بشدّة تشكيك البعض في الجيش اللبناني، ودعاهم إلى زيارة الحدود، والاطلاع ميدانيًا على الوضع الذي يُنذر بالأسوأ قريبًا، والوقوف خلف الجيش لأنه صمّام الأمان للبنان.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما