مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

مصر تهدي العرب فوزهم الأول وخسارة لبنانية صعبة

30-08-2023

رياضة

|

الاخبار

أهدى المنتخب المصري لكرة السلة العرب فوزهم الأول في كأس العالم لكرة السلة المقامة في إندونيسيا واليابان والفيليبين حتى 10 أيلول المقبل، وذلك عقب فوزه يوم أمس على المكسيك (100-72) ضمن المجموعة الرابعة، فيما أهدر المنتخب اللبناني فرصة ذهبية لتحقيق الفوز على فرنسا، بعد أن خسر (79-85) ضمن المجموعة الثامنة. وفي المباراة الأولى، أنهى منتخب «الفراعنة» مشواره في الدور الأول بفوز وحيد مقابل خسارتين ليحتل المركز الثالث في المجموعة، ويُبقي على آماله في التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية، إلا أنّ قارة أفريقيا تشهد منافسة طاحنة على بطاقة واحدة مؤهّلة مباشرة إلى أولمبياد باريس، خصوصاً في ظل تألق المنتخبات الأفريقية الأخرى.

في المقابل، تذيّلت المكسيك ترتيب المجموعة بلا أي انتصار. وقال مدرب منتخب مصر، الكندي روي رانا: «نُبقي دائماً عيوننا على ما تحقّقه الفرق الأخرى، وذلك بسبب الألعاب الأولمبية، لكن من جهة أخرى هناك شعور بالفخر بما تقدّمه السلة الأفريقية». وتابع: «نرى هنا ما تقدّمه المنتخبات الأفريقية الخمسة من خلال تحقيق الفوز في كأس العالم، وهذا يُعد رسالة واضحة حول كرة السلة الأفريقية أنها تتحسن أكثر فأكثر». وشهدت المباراة تألّق كل من إيهاب أمين (22 نقطة و10 تمريرات حاسمة وست متابعات) والأميركي المجنّس باتريك غاردنر (20 نقطة وسبع متابعات) كما برز لاعب الارتكاز عاصم مرعي مع 16 نقطة و10 متابعات وعمر زهران مع 14 نقطة.

وفي مباراة ثانية خسر منتخب لبنان بصعوبة أمام نظيره الفرنسي بنتيجة (79-85) ضمن المجموعة الثامنة في جاكرتا، في مباراة كان يمكن فيها للبنانيين أن يخرجوا منها بانتصار تاريخي آخر على الفرنسيين، علماً أن الطرفين خاضا المواجهة بعدما فقدا الأمل بالتأهل إلى الدور الثاني. وكانت هذه المواجهة المونديالية الثالثة بين المنتخبين، حيث حسم اللبنانيون الجولة الأولى بفارق نقطة واحدة (74-73) في 23 آب 2006 في مونديال اليابان، ثم ثأر الفرنسيون في 29 آب 2010 بفارق 27 نقطة (86-59) في مونديال تركيا.
وحفظ المنتخب الفرنسي الذي غاب عنه بعض لاعبيه الأساسيين كرودي غوبير ومصطفى فال وماتياس ليسور «ماء الوجه» بهذا الانتصار، إذ دخل البطولة كمرشح للذهاب بعيداً إلا أنه مُني بخسارتين أمام كندا (65-95) ثم على يد لاتفيا (86-88) ليودّع المنافسات من الدور الأول.
وكان لاعب ريال مدريد غيرشون يابوسيلي أفضل مسجّل لفرنسا برصيد 18 نقطة، وأضاف لاعب نيويورك نيكس الأميركي إيفان فورنييه 17 نقطة (بينها ثلاث رميات ثلاثية)، ونجم لوس أنجليس كليبرز نيكولا باتوم 12 نقطة، فيما كان عرقجي الأفضل للبنان بتسجيله 29 نقطة إلى أربع تمريرات حاسمة وثلاث متابعات، وأضاف علي حيدر 12 نقطة إلى ست متابعات. وعقب خروجهم من الدور الأول، ستخوض منتخبات فرنسا ولبنان (مع ساحل العاج الخميس وإيران السبت) ومصر مباريات تحديد المراكز، من أجل التأهل إلى أولمبياد باريس 2024.

وفي مباريات أخرى، حقّق المنتخب الدومينيكاني فوزاً مهماً على حساب أنغولا (75-67) ضمن المجموعة الأولى ليضمن تأهله إلى الدور الثاني. كما فازت ألمانيا على فنلندا (101-75)، ليؤكد الألمان علو كعبهم في مونديال 2023 حيث أنهوا المجموعة الخامسة بثلاثة انتصارات كاملة. كما تغلّبت أستراليا على اليابان (109-89) ضمن المجموعة ذاتها.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما