عاجل

راديو اينوما

مهمة هندية «تاريخية» للقمر

24-08-2023

عالميات

|

الشرق الاوسط

هبطت مركبة الفضاء الهندية «شاندريان - 3» بسلام، بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، أمس (الأربعاء)، الأمر الذي وصفه رئيس الوزراء ناريندرا مودي بأنه «يوم تاريخي».

 

 

وجاءت هذه المهمة بعد أربع سنوات على فشل مهمة مماثلة، فقد حينها، فريق المراقبة على الأرض، الاتصال بالمركبة قبل وصولها إلى القمر.

 

وقال مودي على هامش قمة مجموعة «بريكس» في جنوب أفريقيا، وهو يلوّح بعلم بلاده: «في هذه المناسبة السعيدة، أودّ أن أخاطب شعوب العالم... مهمّة الهند الناجحة إلى القمر ليست مجرد مهمة للهند وحدها. هذا النجاح تسطّره البشرية جمعاء».

 

وتعقيباً على الحدث الناجح، هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الهندي بعد أيام من فشل مهمة روسية مماثلة، حيث تحطم المسبار «لونا - 25» وهو الأول الذي ترسله موسكو إلى القمر منذ عام 1976. وحطت «شاندريان - 3» بعيد الساعة السادسة مساءً بالتوقيت المحلي الهندي (12:30 ت.غ) قرب القطب الجنوبي للقمر غير المستكشف كثيراً؛ ما شكل سابقة عالمية في برنامج فضائي.

 

وتضم المركبة التي طورتها المنظمة الهندية للبحث الفضائي (ISRO)، جهاز الهبوط «فيكرام» (الشجاعة باللغة السنسكريتية) والروبوت المتحرك «برغيان» (الحكمة) لاستكشاف سطح القمر.

 

وتعد مهمة «شاندريان - 3» التي أطلقت قبل ستة أسابيع، أبطأ من مهمات «أبولو» الأميركية المأهولة في الستينات والسبعينات التي وصلت إلى القمر في غضون أيام قليلة؛ فالصاروخ الهندي أقل قوة من صاروخ «ساترن - 5» المستخدم في برنامج «أبولو»، واضطر إلى الدوران خمس إلى ست مرات حول الأرض؛ لزيادة سرعته قبل أن يسلك مساره باتجاه القمر الذي استغرق شهراً.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.