مباشر

عاجل

راديو اينوما

هل أصبح داء ألزهايمر يظهر فعلاً بمعدلات كبرى في مرحلة الشّباب؟

14-08-2023

صحة

|

النهار العربي

يُعرف عن داء ألزهايمر أنه من أمراض الشيخوخةالتي تظهر مع التقدم في السن وتسبب ضموراً في القدرات الإدراكية والتركيز والذاكرة، مع ما ينتج من ذلك من عجز في تأدية الوظائف اليومية الروتينية. لطالما اعتُبر منالأمراض التي تبدأ علاماتها بالظهور في مرحلة الستينات والسبعينات من العمر. لكنيُسجّل تزايد في الحالات التي يظهر فيها تراجع على مستوى الذاكرة والتركيز من سنمبكرة ولدى أشخاص لم يتخطوا الثلاثين أو الأربعين من العمر. فهل يمكن الإصابة بداءألزهايمر في مرحلة الشباب؟

 

يعتبر داءألزهايمر من الأمراض الأكثر شيوعاً فعلاً بعد سن 65 سنة، بحسب ما يوضحه في حديثه مع "النهار العربي"رئيس قسم أمراض الجهاز العصبي في مستشفى أوتيل ديو دو فرانس الدكتور حليم عبود. لكن ثمة حالات يظهر فيها المرض في سن مبكرة في ما يعرف بحالة YoungAlzheimer وقد يحصل ذلك من عمر 20 أو 30 سنة حتى مع وجودتأثير للعامل الجيني من ضمن العوامل التي تؤثر في الإصابة بالمرض. هذا، فيما يؤكد أن ثمة مرضى لديه لم يتخطوا سن 40 سنة.

هل تختلف أعراضألزهايمر في سن مبكرة عن ذاك الذي يظهر في مراحل متقدمة من العمر؟

 

تعتبر الأعراضالمرافقة لداء ألزهايمر الذي يظهر في مرحلة الشباب هي ذاتها تلك التي تظهر فيمراحل متقدمة. إلا أنها لا تقتصر على الضمور على مستوى الذاكرة، بحسب عبود، بليواجه من يعاني المرض مشكلات في القدرة على التركيز ومشكلات أخرى أكثر أهمية بعدتؤثر سلباً على المحيطين به مع تراجع القدرات الإدراكية. وتزيد صعوبة المرض خاصة على من هم في سن مبكرة، لأن المرض يؤثر أكثر بعد على حياتهم المهنية والاجتماعيةوالعائلية، بما أنه يكون في ذروة الإنتاج في الحياة على المستويات كافة عندما يصيبهالمرض أحياناً، فتكون وطأته أشد صعوبة عليه. تجدر الإشارة إلى أن مريض ألزهايمر لايعيش طويلاً، وذلك بسبب الاشتراكات الناتجة من المرض في حال تطوره لديه. ومنالأعراض التي يمكن أن تلاحظ لديه والمضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها:

 

- الصعوبة فيالتركيز

 

- تراجع الذاكرة

 

- مشكلات في التواصلفي الحياة الاجتماعية

 

- الصعوبة في البلعفي مراحل متقدمة

 

- الجلطات في الساقعلى أثر التعرض لكسور أحياناً

 

- الجلطة في الرئة

 

لكن يبقى تراجعالذاكرة والقدرة على التركيز من أبرز علامات داء ألزهامير وأكثر شيوعاً. وقد تكونهذه من أولى العلامات التي يمكن ملاحظتها لدى من يعاني المرض. إلا أن العلاماتتكون نفسها في مختلف المراحل العمرية التي يمكن أن يظهر فيها المرض وتكون مراحلالتطور نفسها.

 

 

 

ما سبب زيادةحالات الإصابة بداء ألزهايمر في سن مبكرة؟

 

قد لا تكون هناكزيادة كبرى في معدلات الإصابة بداء ألزهايمر في سن مبكرة، أو ربما قد تسجل زيادةبسيطة فيها. لكن في الواقع، مع تطور وسائل التشخيص والفحوص، أصبح اكتشاف المرضأكثر سهولة، بحيث يتم كشف المزيد من الحالات في مراحل مبكرة لدى الأطباءالاختصاصيين.

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.