مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الراعي من القعقور: لا يمكن العيش على أرض واحدة فيها أكثر من دولة وجيش وسلطة

13-08-2023

محليات

كرس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي مذبحي كنيسة أم المراحم وكابيلا القديس شربل في بلدة القعقور، في قداس احتفالي عاونه فيه المطرانان سمير مظلوم وأنطوان أبي نجم ولفيف من الكهنة، بحضور رسمي وسياسي وشعبي.

وبعد تلاوة الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان "القدير صنع لي العظائم"، وقال: "عظمت مريم العذراء الله القدير، لأنه "صنع لها العظائم". ولهذا السبب قالت: "تعظم نفسي الرب، وتطوبني جميع الأجيال" (لو 1: 46-47). فيسعدنا اليوم، في بلدة القعقور العزيزة ومع أهاليها، أن نعظم الله معها، وأن نعطيها الطوبى، لما صنع الله لها من عظائم. إن المناسبة السعيدة مزدوجة: الأولى، تكريس مذبحي كنيسة أم المراحم الرعائية الجديدة هذه، وكابيلا القديس شربل؛ والثانية الإحتفال بعيد إنتقال أمنا مريم العذراء بنفسها وجسدها إلى السماء".

أضاف: "يطيب لي مع سيادة أخينا المطران أنطوان بو نجم، راعي الأبرشية الغيور، ومع سيادة المطران سمير مظلوم إبن البلدة المحب، ومع سيادة السفير البابوي والسادة المطارنة، أن نحتفل مع كاهن الرعية ومعكم بهذا التكريس، وأن نقدم هذه الذبيحة الإلهية على نيتكم جميعا، ولا سيما الذين لهم تضحيات من أي نوع في إنجاز هذا المجمع الراعوي الكبير والجميل. عنيت بهم عزيزنا المهندس رمزي سليم مظلوم صاحب شركة RAMACO وشقيقيه وشقيقته شركاءه، مع الشكر والتقدير على هبة العقار وجميع أعمال البناء. وأوجه تحية شكر إلى لجنة بناء الكنيسة ومجمعها، برئاسة سيادة أخينا المطران سمير مظلوم، وعضوية أربعة من خيرة أبناء البلدة. كافأ الله الجميع بفيض من نعمه وبركاته".

وتابع الراعي: "يليق من هذه الكنيسة الجميلة وهي قيد الانجاز أن نعظم الله مع مريم على ما صنع لها من عظائم. لم تكن مريم تعني فقط ما بشرها به الملاك جبرائيل "بأنها تحبل وهي عذراء بيسوع إبن العلي، بقوة الروح القدس" (راجع 1: 31، 32، 35)، بل كان نشيدها نبويا. فالعظائم ظهرت تباعا في حياتها وموتها، وأعلنتها الكنيسة حقائق إيمانية على التوالي".

وقال: "منذ اللحظة الأولى من تكوين مريم في حشى أمها القديسة حنة زوجة القديس يواكيم، عصمها الله من دنس الخطيئة الأصلية الموروثة من أبوينا الأولين، والتي يولد فيها كل انسان؟ آدم وحواء، والتي يولد فيها كل إنسان، وشاء المسيح الرب أن يزيلها بماء المعمودية والميرون، ويعيد للإنسان بهاء صورة الله فيه. وشاء الله أن لا تخضع مريم، ولو للحظة، لدنس الخطيئة. ذلك أن الله، في سر تدبيره الإلهي، هيأ أقدس أم لتكون أم القدوس بالجسد البشري. إن عقيدة الحبل بلا دنس الإيمانية أعلنها الطوباوي البابا بيوس التاسع في 8 كانون الأول 1854. وعلمت الكنيسة أن مريم العذراء مكثت بتولا قبل الميلاد وفيه وبعده؛ وأنها لم تعرف أي خطيئة شخصية".

أضاف: "وتعلم الكنيسة على لسان آباء المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني أن مريم شاركت في آلام ابنها يسوع لفداء العالم. فبإيمانها الصامد وصلت مع إبنها الفادي الإلهي حتى الصليب، متألمة معه بصبر وصمت لكي يتحقق كل تدبير الله الخلاصي. فكانت أمة الرب في بشارة الملاك وفي موت إبنها على الصليب. في البشارة أصبحت أم يسوع التاريخي، وفي وقوفها عند أقدام الصليب أصبحت أم المسيح السري أي الكنيسة، وأضحت أمنا بالتعمة (راجع الدستور العقائدي في الكنيسة، 61). وكلل الله هذه العظائم بانتقالها بالنفس والجسد إلى مجد السماء، وتكليلها ملكة السماوات والأرض. وهي عقيدة أعلنها المكرم البابا بيوس الثاني عشر في أول تشرين الثاني 1950. لقد حفظها الله من فساد القبر، على مثال ابنها المنتصر على الموت. وأشركها بسر قيامته. إنها من سمائها بمحبة الأم تعنى بنا نحن إخوة وأخوات ابنها المسافرين في هذا العالم حتى نبلغ الوطن السماوي السعيد. (المرجع نفسه 62)".

وأردف الراعي: "في هذا اليوم المفرح الذي نعيشه معكم، يا أهالي القعقور الأحباء، ونسعد بتكريس مذبحي كنيسة أم المراحم وكابيلا القديس شربل، وتدشين هذا المجمع الرعوي، لا نستطيع إخفاء غصة القلب بالألم الكبير الذي يعم لبنان. نتألم ونحزن مع أهالي عين إبل الأعزاء لخطف وتعذيب وقتل عزيز على قلوبهم ناضل معهم في سنوات الصمود والنضال هو المرحوم الياس الحصروني الذي كانت مأساته في 2 آب وظهرت حقيقتها في ما بعد. ونحزن ونتألم مع أهالي الكحالة الأحباء لمقتل عزيزهم المناضل الآخر في صمودها طيلة الحرب اللبنانية المرحوم فادي بجاني، الذي سقط ضحية شاحنة الأسلحة التي إنقلبت على كوع البلدة التابعة "لحزب الله". ويؤلمنا ايضا سقوط ضحية من صفوفه. فالحياة هي من الله وعطية ثمينة للبشر".

وقال: "إننا نعرب عن مشاركتنا في ألم عائلات الضحايا، ونؤكد لأبناء عين إبل والكحالة الأعزاء قربنا منهم والصلاة، سائلين الله أن يعزي قلوبهم بنعمة الصبر والإتكال على عنايته. ونسلم أمر التحقيق لمؤسسة الجيش والأجهزة الأمنية والقضاء، لإيماننا الدائم بالدولة ومؤسساتها. فإننا لن نخرج عن منطق الدولة، ولن ننزلق إلى العيش بدونها، وإلى الإحتكام لغيرها. وفي الوقت عينه نطالب جميع مكونات البلاد والأحزاب أن ينتظموا تحت لواء الدولة وعلى الأخص بشأن استعمال السلاح. فلا يمكن العيش على أرض واحدة فيها أكثر من دولة، وأكثر من جيش شرعي، وأكثر من سلطة، وأكثر من سيادة. بهذا المنطوق يجب تطبيق إتفاق الطائف بكامل نصه وروحه، وقرارات الشرعية الدولية بشأن سيادة دولة لبنان على كامل أراضيها".

أضاف: "في هذا الظرف حيث نحن أمام نظام إقليمي جديد يثير المخاوف والقلق، يجب الابتعاد عن المغامرات، بل الذهاب إلى إنتخاب رئيس للجمهورية بأسرع ما يمكن إذ ليس من مبرر لعدم انتخابه منذ أيلول الماضي. فهو الضامن لإحياء المؤسسات الدستورية والإدارات العامة، والإلتزام بتوطيد الإستقرار، والمحافظة على صيغة العيش معا بغنى التنوع الثقافي والديني والتكامل والتعاون والإحترام المتبادل".

وختم: "إننا نكل إلى شفاعة أمنا مريم العذراء، أم المراحم، ومار شربل هذه الأمنيات، واود ان اشكر الجميع علو حضورهم وعلى استقبالهم وبخاصة اهالي الجوار وابناء بلدة زرعون من اخوتنا الموحدين الدروز وابناء القرى التي مررنا بها على اللافتات والاعلام والصور التي حييونا بها. ونحن نرجو في هذا اليوم المبارك أن نعظم الله بأفعالنا الحسنة، ونشكره على جميع نعمه، الآب والإبن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين".

مظلوم

وبعد القداس كانت كلمة شكر للمطران مظلوم قال فيها: "القعقور اليوم في عيد متعدد الوجوه والابعاد، فهي تعيد اولا تكرم غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى بزيارة هذه الرعية لأول مرة تطأ فيها قدما بطريرك ماروني ارض هذه البلدة عبر التاريخ، يحيط به لفيف من اصحاب السيادة المطارنة الاجلاء وفي مقدمهم سعادة السفير البابوي سيادة المطران باولو بورجيا ممثلا قداسة البابا فرنسيس في لبنان والرؤساء والرئيسات العامات، والكهنة والرهبان والراهبات الافاضل، وهي تفرح ثانيا بالحضور الرسمي والاصدقاء من كل المناطق وهي تهلل ثالثا لاستقبال مئات المؤمنين من ابناء الرعية والبلدات المجاورة يلجأون لحماية ام المراحم يكلون اليها عائلاتهم ملتمسين بشفاعتها النعم التي يحتاجونها، وهي تفرح ببداية تحقيق حلم راود آباءنا واجدادنا منذ أجيال عدة، ونشكر الله على ان التحقيق فاق الحلم طموحا وفخامة وروعة وجمالا".

أضاف: "تساؤلات عديدة وصعوبات جمة رافقت هذا المشروع منذ بداية التفكير فيه حتى يومنا هذا، واصدقاء كثر قالوا لنا بتعجب وتحبب انتم اهالي القعقور مجانين حتى تقدموا على انشاء هكذا مشروع بهذه الضخامة في الظروف التي يعيشها لبنان ويتألم منها شعبه. هذا المشروع هو اولا فعل ايمان بالله وبلبنان، لبنان الحرية والقيم وحقوق الإنسان، لبنان الحضارة وبلد الرسالة، لبنان وطننا الذي به متمسكون وعلى ارضه باقون وللذود عنه مستعدون ولرسالته حاملون. هذا المشروع هو فعل رجاء بأنه كما أقام السيد المسيح اليعازر من القبر سيقيم لبنان وسيقوده الى حياة افضل مما كان بشفاعة ام المراحم وقديسي هذا الوطن وشهدائه وبفضل وعي ابنائه وتضافر جهودهم وصفاء قلوبهم وسخاء عقولهم وايدهم، جميع ابنائه، مقيمين ومنتشرين في اصقاع الدنيا، وللعودة اليه تائقون. وهذا المشروع هو ايضا فعل محبة لله اولا الذي احبنا فوهبنا الحياة وكل الخيرات وارسل ابنه الوحيد الذي صار انسانا مثلنا وبذل نفسه على الصليب لأجل خلاصنا، ومحبة لامنا مريم العذراء التي أنشئ هذا الصرح لإكرامها واللجوء الى حمايتها، محبة كنيستنا ووطننا لبنان، محبة رعيتنا وجميع ابنائها ولا سيما الأجيال الطالعة الذين توضع كل مقدرات هذا الصرح في خدمتهم من اجل تقدمهم وانماء كل مواهبهم الروحية والثقافية والاجتماعية والمادية كي يصبحوا بدورهم اعضاء حية في المجتمع وفي الكنيسة يسهمون بسخاء بتقدمهما وازدهارهما".

وتابع: "هذا المشروع هو اخيرا فعل شكر، يشرفتي ان ارفعه باسم سيادة راعي الابرشية المطران أنطوان بو نجم للسامي الاحترام ولجنة بناء كنيسة ام المراحم وجميع ابناء رعية مار الياس القعقور الى غبطة ابينا المحبوب الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي تكرم علينا اليوم بتكريس مذبح الكنيسة وتدشين كابيلا القديس شربل، ان بركتكم يا صاحب الغبطة تفتح امامنا مرحلة جديدة نستكمل خلالها الاشغال الداخلية والخارجية ونستطيع أن نقيم في هذه الكنيسة الاحتفالات الطقسية في المناسبات والاعياد الكبرى، وسيكون لكم ذكر في كل صلاة ترفع في هذا المكان سائلين الله ان يفيض عليكم بركاته السماوية ويبارك مساعيكم الكنسية والوطنية ويحقق كل امانيكم لخلاص هذا الوطن".

وشكر مظلوم ل"السفير البابوي وللحضور الرسمي والمسؤولين والاصدقاء المشاركة والصلاة في هذه المناسبة السعيدة سائلين الله بشفاعة ام المراحم ان يسكب في قلوبهم انواره السماوية ويسدد خطاهم في مسؤولياتهم كي يمارسوها بإخلاص ومحبة فيسهموا في اعادة بناء الدولة على أسس متينة".

وفي الختام عبر مظلوم باسم الرعية عن "الشكر والتقدير والمحبة الى من له الفضل الاكبر في انشاء هذا المشروع الطموح وفي حمل مسؤوليته منذ بدء التفكير فيه وصولا الى انجاز ما انجز حتى الآن واستعداده للمثابرة في حملها حتى النهاية وعنيت به الأستاذ رمزي سليم مظلوم، وهو الذي قدم مع شقيقيه عبدالله وناجي العقارات التي بني عليها المشروع بمساحة 6 آلاف متر مربع وسخر كل طاقات شركاته للعمل في تحقيق هذا الحلم". كما شكر "كل من ساهم في انجاح هذا الاحتفال".

البركة الرسولية

وفي الختام منح الراعي البركة الرسولية الى لجنة بناء كنيسة أم المراحم ومجمعها برئاسة المطران سمير مظلوم وأعضائها، كما منح الراعي البركة الرسولية والميدالية البطريركية  للمهندس رمزي سليم مظلوم، ومنح البركة الرسولية الى كل من عبدالله وناجي وسامية سليم مظلوم.

بدوره قدم مظلوم باسم الرعية أيقونة أم المراحم للبطريرك الراعي كهدية تذكارية.

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما