مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الأرض تلتهب... الحرائق تلتهم الغابات والمنازل

25-07-2023

متفرقات



تجتاح كوكب الارض موجة حر تاريخية، وهي الاكثر سخونة في العالم منذ مئات السنين. فاندلعت حرائق في مختلف البلدان واوقعت قتلى وجرحى.


ففي اليونان تواصل فرق الإطفاء، مكافحة حرائق الغابات في البلاد، لا سيما في جزيرة رودس السياحية، وسط توقعات بموجة حر جديدة . وتسعى اليونان لإخماد حرائق الغابات المستعرة، حيث وصلت الطائرات من العديد من البلدان للمساعدة، بما في ذلك تركيا.

 


وقام أفراد خفر السواحل اليوناني بإجلاء 2406 أشخاص في ظل امتداد حرائق الغابات، مما يهدد 17 مستوطنة على الجانب الشمالي لجزيرة كورفو، وفقا لما قاله متحدث باسم إدارة إطفاء الحرائق في اليونان.

وذكرت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء أنه تم إجلاء 59 شخصا بحرا، كما شاركت سفن خفر السواحل و9 سفن خاصة في عملية الإجلاء، فيما تواصل 4 طائرات و3 مروحيات في كورفو جهود إخماد الحريق، الذي اندلع أمس الأحد في شمال شرق الجزيرة بمنطقة غابات.

كما وقعت حرائق كبيرة في جزيرة إيفيا، بالقرب من كاريستوس، وفي شبه جزيرة بيلوبونيز بالقرب من بلدة إيجو . وقال قطاع الإنقاذ إنه تم إخلاء عدد كبير من القرى، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات حتى الآن.

ويواصل حريق كبير اشتعاله في جزيرة رودس لليوم السابع على التوالي. وقد جرى نقل نحو 20 ألف شخص من الجزيرة الواقعة بجنوب شرق البلاد لأماكن أكثر آمنا ، فيما تعد إحدى أكبر عمليات الإجلاء في اليونان. وقد تم إرسال طائرات ومروحيات لإخماد الحريق لجميع مواقع الحرائق، وفقا لما أعلنه قطاع الدفاع المدني.

وكانت درجات الحرارة في أنحاء اليونان قد تجاوزت 40 درجة مئوية خلال الأيام الماضية.

حرائق في 16 ولاية جزائرية

وأفادت وزارة الداخلية الجزائرية بتسجيل 15 وفاة و26 جريحاً، بسبب حرائق الغابات التي اندلعت امس ، بينما ذكرت وزارة الدفاع الجزائرية عن استشهاد 10 عسكريين، تابعين لمفرزة الجيش الوطني الشعبي، الموجودة في منطقة بني كسيلة، بالإضافة إلى 25 عسكرياً، أصيبوا بإصابات متفاوتة الخطورة.

وبحسب بيان لوزارة الداخلية الجزائرية، ، تم تسجيل نشوب 97 حريقاً في الغابات والأدغال والمحاصيل الزراعية في 16 ولاية.


وسجّلت ولايات بجاية والبويرة وجيجل الحرائق الأوسع بفعل الرياح التي شهدتها هذه المناطق، بحيث امتد بعضها إلى القرى الآهلة بالسكان، وأسفر ذلك عن سقوط عدد من الضحايا والجرحى، بينما تم إجلاء 1500 شخص.

وأكدت الوزارة أنّه تم إشراك 7500 عنصر في الميدان، في مواجهة الحرائق المندلعة، وتم توفير 350 شاحنة من مختلف الأحجام، بالإضافة إلى الوسائل الجوية لإطفاء الحرائق، الأمر الذي سمح بإخماد أغلبيتها.

حرائق الغابات تلتهم 100 منزل فى تشيلى

وشهدت مدينة فالباريسو فى تشيلى حرائق غابات، والتى تعتبرالأعنف من نوعها حيث التهمت ما يقارب 100 منزل وإصابة 19 شخص ، حتى مساء أمس.

وبحسب التقديرات الأولية للمكتب الوطنى للحالات الطارئة، فان الحريق اتى على حوالى 50 هكتارا من المساحات الخضراء. وساهم ارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح فى امتداد السنة النيران فى هذه المدينة الساحلية.

وتم اجلاء 200 شخص من المنطقة، فى حين قطعت شركة الكهرباء التيار عن حوالى 48 الف مشترك احترازا.


ويشارك فى جهود مكافحة النيران 100 طائرات ومروحيات وحوالى 100 رجل اطفاء.


وبحسب السلطات فان رجال الإطفاء تمكنوا مع حلول مساء امس، من السيطرة على الحريق جزئيا. 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما