مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

18-07-2023

عالميات

قرّرت إسرائيل «الاعتراف بسيادة المغرب» على أراضي الصحراء الغربية، وفق بيان للديوان الملكي في الرباط الذي أشار إلى رسالة في هذا الصدد وجّهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأوضح البيان نقلاً عن الرسالة أنه سيتمّ «إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تُعتبر إسرائيل عضواً فيها، وكذلك كلّ البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات ديبلوماسية بهذا القرار».

وشدّد على أن نتنياهو أفاد في رسالته بأن إسرائيل تدرس إيجابيّاً «فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة»، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا. كما أكّد نتنياهو في رسالته أن «موقف بلاده هذا سيتجسّد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة»، بحسب الديوان الملكي.

وفي القدس، أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لوكالة «فرانس برس» أن «إسرائيل تؤكد تفاصيل مضمون الإعلان» الصادر عن السلطات المغربية.

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة يُسيطر المغرب على 80 في المئة من أراضيها ويقترح منحها حكماً ذاتيّاً تحت سيادته، بينما تدعو الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب «بوليساريو»، المدعومة من الجزائر، إلى إجراء استفتاء تقرير مصير.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما