مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

انتصار تمّوز 2006.. الحرب التي بلورت "محور المقاومة"

15-07-2023

مقالات مختارة

عندما كانت عناقيد الغضب عام 1996، أو تصفية الحسابات عام 1993، في البداية كانت يده (الإسرائيلي) أعلى وكانت ظروفنا أصعب، أما اليوم فالوضع مغاير، وثقوا بي تماماً بأن الوضع مغاير. ما هو مطلوب فقط أن نصبر، وأن نصمد، وأن نواجه، وأن نتوحد. كما كنت أعدكم بالنصر دائماً، أعدكم بالنصر مجدّداً".

كان هذا مقتطفاً من الحديث الأول للأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، في الرابع عشر من تمّوز/يوليو 2006، بعد بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان.

في الحديث الأول، الذي وجّه السيد نصر الله رسائله إلى الشعب اللبناني، ومجاهدي المقاومة الإسلامية في لبنان (حزب الله)، وإلى العدو الصهيوني، أشار بصورة واضحة إلى مفصلية الحرب، التي كانت بدأت حينها، والتي ستؤسّس مرحلة جديدة كلياً في تاريخ الصراع مع العدو، والتي ستكون مفاعيلها حاضرةً مع مستقبل وجود المقاومة في المنطقة بأكملها.

هنا، محاولةٌ للحديث سياسياً عن الإشعاع الكبير الذي أنار المنطقة عبر انتصار تمّوز 2006، وكيف قاد الانتصار القوي والمدوّي للمقاومة في الحرب الأصعب، إلى بداية مسار بناءٍ واعد، وتحقيق إنجازاتٍ بحجم نتيجة الحرب، وتحقيق انتشارٍ لفواعل مقاومةٍ تدخل في صناعة المعادلات السياسية وتثبيتها إقليمياً.

تمّوز 2006.. تأريخ زمن المقاومة

كانت المرحلة، التي أعقبت ثِقل عقد التسعينيات تأخذ في التشكّل، وهو العقد الذي غلب فيه صدى توقيع "اتفاق أوسلو"، وما حمله من موجةٍ من اللهاث العربي الرسمي خلف سراب "السلام" مع العدو، والإمعان في توجيه الانتقادات إلى المقاومة وجدواها، ليدشّن انتصار تمّوز المرحلة، ويملأ صدى المقاومة الأسماع.

أتى انتصار المقاومة في الحرب، التي خاضتها باقتدارٍ كبير منذ البداية، مُثبِّتاً خيار المواجهة وجدوى المقاومة رقماً لا يُكسر في المعادلات في لبنان والمنطقة.

كما ساهم انتصار تمّوز – عبر تكريس استحضاره وتراكم الإنجازات التي بُنيت على قراءةٍ معمّقةٍ ترتبط به - في إطلاقٍ رسمي مدوٍّ لزمن الانتصارات الذي أرادته المقاومة، وهو الذي جاء سريعاً بعد الإنجاز الكبير الذي بدأ في القرن الحالي، ونقصد هنا تحرير جنوبي لبنان، في أيّار/مايو عام 2000؛ وهو الحدث الذي أثبت أنّ المقاومة قادرة، وتستطيع، ويجب أن يُنصَت إليها.

تحرّر جنوبي لبنان من الاحتلال الإسرائيلي عام 2000، في مشهد انسحابٍ إسرائيلي فوضوي مُذلٍ للجيش الذي كان بالأمس القريب يتفاخر بأنّه "لا يُهزَم"، لتبدأ بعده بنحو أربعة أشهرٍ فقط انتفاضة الأقصى في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أو ما عُرِف بالانتفاضة الثانية، والتي فشل الاحتلال الإسرائيلي في تطويقها - فضلاً عن إيقافها -، وتستمر في التصاعد الذي تسيّد المشهد، حتى ارتسمت صورةٌ مشرقة أحدثُ فلسطينياً، من خلال الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة عام 2005، بعد اشتداد خسائره أمام عمليات المقاومة وإصرارها هناك.

حتى دخل تمّوز/يوليو 2006 بثِقل ما حمله على الاحتلال، وهو ثقلٌ في مختلف المستويات في الكيان، رسمياً وشعبياً، مُحقّقاً الحدث القنبلة: "إسرائيل" هُزمت.

يُقرَأ النصر بصورة أولية سياسياً، عند التذكير بالكسر المباشِر والحاسم لإرادة الهيمنة الأميركية المُعلَنة في الهدف من الحرب، والداعي إلى تقديم الدعم الأميركي المُطلق إلى الاحتلال. فالمسؤولة الأولى للدبلوماسية الأميركية حينها، كوندوليزا رايس، كشفت بوقاحةٍ إمبريالية معهودة حقيقةَ الصراع، عبر قولها إن "ما نراه هنا، على نحو ما يتصاعد، هو آلام مخاض ولادة شرقٍ أوسط جديد. ومهما فعلنا، فعلينا أن نكون على يقينٍ من أنّنا نتقدم وندفع في اتجاه شرقٍ أوسط جديد، وليس العودة إلى القديم".

فشلت حرب أميركا و"إسرائيل"، وانقلبت هزيمةً مُرّةً على مُختلف مؤسّسات كيان الاحتلال، وكُسِر معها مشروع الإمبريالية الجديد للشرق الأوسط، وتثبّتت المقاومة فاعلاً سياسياً وأمنياً أساسياً في لبنان والمنطقة، وانطلقت في اتجاه أداء دورٍ إقليمي، تسعى اليوم عدّة محاولاتٍ لفهمه ومقاربته أكاديمياً، نزولاً عند أهميته.

بل إنّ المقاومة وصلت إلى المرحلة التي يتمّ فيها الحديث والنقاش بصورة جادة بشأن السيناريوهات التي ستؤدي إلى نتائج كارثية على قيادة كيان الاحتلال ومؤسّساته وجبهته الداخلية وصورة جيشه، وذلك عند تمكّن مقاتلي حزب الله من السيطرة على مستوطنات وتجمعات للاحتلال شمالي فلسطين المحتلة، وهو الحديث الذي أخذ في التصاعد مؤخراً بصورة كبيرة في الأوساط الإسرائيلية.

حربٌ تراكمت مفاعيلها محوراً للمقاومة

"الحرب أداةٌ للسياسة، هي ليست ظاهرةً مستقلة، لكنّها امتدادٌ للسياسة عبر وسائل أخرى".

هكذا وصف الجنرال والمؤرخ الحربي البروسي، كارل فون كلاوزفيتز ‏ (1780 - 1831)، الحربَ في كتابه الشهير: "عن الحرب". وهو الكتاب الذي يُعَدّ أساسياً في الدراسات العسكرية العالمية.

ترتبط السياسة ارتباطاً وثيقاً بالحرب، تتحكم فيها، ثمّ تُوظَّف الحرب بعد النصر سياسياً، وهو الأمر الذي نجحت حرب تمّوز ونتائجها، في المُحصّلة العملانية، وعبر مواظبة البناء على الإنجاز الذي حدث، في إيضاحه جيداً، وإحالته نموذجاً واقعاً في منطقتنا وطبيعة الصراع فيها.

لم تنتهِ الحرب وتسجّل المقاومة انتصارها الكبير، حتى بدأت حركةٌ نشطة وواسعة، مهمتها بناء قدرة المقاومة وتعزيزها، داخلياً في لبنان، عبر ترميم القدرات وتطوير القوة، وخارجياً، من خلال تحقيق ضرورة فرضها الواقع الجديد، وهو تعميق العلاقات العابرة للحدود بفواعل المقاومة في المنطقة، ومدّ جسور التنسيق والعمل لتكريس الإنجاز.

ترسّخ ثبات المقاومة اللبنانية على خيارها بعد إنجاز النصر وما تلاه، نزولاً عند اعتبار أنّ الاحتلال ما زال يحتل مساحاتٍ من أرضٍ لبنانية في كل من مزارع شبعا وبلدة الغجر، وأنّه مُستمر في محاولة السيطرة على أيّ موارد ومقدّراتٍ في المنطقة، وهو ما يستوجب منها تكريس الإعداد والتجهيز والتطوير في القوة النارية ومختلف القدرات والخبرات، فكانت ضرورة توسيع المقاومة.

يُسجَّل لانتصار تمّوز أنّه نقل الوعي العربي والوعي الإسلامي نقلةً نوعية في اتجاه التفكير في انتصارٍ لاحق على "إسرائيل"، وبثِّ نَفَسٍ عارمٍ في المنطقة، يؤمن بالقدرة على مهاجمة الاحتلال بصورة أوضح وأقوى وأشدّ جرأة، وتثبيت مقولةٍ بدلاً من أخرى: "إسرائيل" هذه أوهن من بيت العنكبوت، بديلة من "الجيش الذي لا يُهزَم".

تحقّقَ أبرز المفاعيل مباشرةً في فلسطين: النموذج المقاوم اللبناني محطّ إعجاب واعتزاز كبيرين، وضرورةٌ غدا من الواجب أنّ تنتقل تفاصيل تحقيقها إلى المقاومة الفلسطينية، لتتسارع جهود الدعم والتطوير ونقل الخبرات والقدرات لإمداد أجنحة المقاومة العسكرية، أساساً في قطاع غزة، لتشترك مرحلياً في حراكٍ أوسع وتنسيقٍ أشمل يشتركان في الهدف الرئيس المقدس: إزالة "إسرائيل" من الوجود.

الميادين.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما