مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

تمرّد مسلّح ضدّ القيادة العسكريّة الروسيّة

24-06-2023

عالميات

أفادت وكالة الأنباء الروسيّة الرسميّة "تاس" بتشديد الإجراءات الأمنيّة في موسكو في أعقاب دعوة قائد مجموعة فاغنر إلى تمرّد مسلّح ضدّ القيادة العسكريّة الروسيّة.

ونقلت "تاس" عن مسؤول أمني لم تسمّه قوله إنّ "الإجراءات الأمنيّة شُدّدت في موسكو. المواقع الأكثر أهمّية تخضع لإجراءات أمنيّة مشدّدة"، وكذلك "أجهزة الدولة ومنشآت النقل". ولم تذكر الوكالة هذه الإجراءات بالتفصيل. وتُظهر صور متداولة على شبكات التواصل الاجتماعي ونشرتها أيضا وسائل إعلام إلكترونية، مركبات عسكريّة تسير في المدينة قرب وزارة الدفاع وفي أحد المواقع أمام مجلس الدوما على بُعد عشرات الأمتار من الكرملين.

وكان قد هدد قال رئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين إن قواته عبرت الحدود الأوكرانية إلى مدينة روستوف جنوبي روسيا، مهددا بأنه سيدمر كل من يعترض طريقه. في الأثناء، نشرت القوات الروسية نقاط تفتيش عسكرية بالقرب من مقر المنطقة العسكرية الجنوبية في مدينة روستوف، وتم تسيير دوريات للشرطة بوسط المدينة، إضافة إلى تحليق مروحيات عسكرية فوق المنطقة.

وقد أكد حاكم مقاطعة روستوف، فاسيلي غولوبيف، أن وكالات إنفاذ القانون تبذل كل ما هو ضروري لضمان سلامة سكان المقاطعة. وكتب غولوبيف على قناته في تيليغرام: "الوضع الحالي يتطلب أقصى تركيز لجميع القوات للحفاظ على النظام. تقوم وكالات إنفاذ القانون بكل ما هو ضروري لضمان سلامة سكان المقاطعة".

من جهة أخرى، أعلنت منطقة ليبيتسك غربي روسيا تشديد الإجراءات الأمنية، ودعت السكان للامتناع عن السفر للمناطق الجنوبية، وخاصة إلى منطقة فورونيج. ونقل موقع روسيا اليوم الإخباري عن بيان لأرتامونوف: "وفقا لنتائج اجتماع مقر العمليات، تم اتخاذ قرار بتعزيز الإجراءات الأمنية في المقاطعة. وسيتم إيلاء اهتمام خاص لمرافق البنية التحتية الحيوية. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح سكان المقاطعة الآن بالامتناع عن السفر إلى الجنوب، ولا سيما مقاطعة فورونيج". فيما يلي آخر تطورات "التمرد المسلح" الذي يقوده مؤسس "فاغنر":

 قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتلقى تقارير "متواصلة" من الأجهزة الأمنية بشأن تمرد فاغنر.

أعلنت العاصمة الروسية، اليوم السبت، عن إجراءات أمنية على خلفية دعوة بريغوجين لعصيان مسلح.
رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين يقول إن ثمة "أنشطة لمكافحة الإرهاب" جارية في المدينة، مشيرا إلى أنه تم تعزيز الإجراءات الأمنية واتخاذ إجراءات لمكافحة الإرهاب في موسكو ولمنع وقوع أحداث.

أعلن حاكم منطقة ليبيتسك الروسية، إيغور آرتامونوف، صباح اليوم السبت، تعزيز الإجراءات الأمنية في المنطقة، وحث السكان على تجنب السفر في الاتجاه الجنوبي، وخاصة إلى إقليم فورونيج.
نشرت مواقع تواصل وقنوات "تلغرام" مقاطع فيديو تظهر توقف مركبات ودبابات أمام مبنى وزارة الدفاع الروسية في مدينة روستوف.
نقلت مصادر من روستوف أن مجهولين بلباس عسكري مموه طوقوا مقر المنطقة العسكرية الجنوبية والمقر الرئيسي لوزارة الداخلية ومبنى إدارة المدينة.
أكد حاكم مقاطعة روستوف، فاسيلي غولوبيف، أن وكالات إنفاذ القانون تبذل كل ما هو ضروري لضمان سلامة سكان المقاطعة.
فتح جهاز الأمن الاتحادي الروسي قضية جنائية ضد بريغوجين تحت المادة الخاصة بـ "الدعوة إلى تمرد مسلح".
أكدت النيابة العامة أن فتح القضية مبرر وله أساس قانوني، مضيفة أنها ستعطي تقييما قانونيا لأعمال بريغوجين في وقت لاحق.
أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن المدعي العام إيغور كراسنوف أطلع الرئيس فلاديمير بوتين على فتح القضية الجنائية على إثر "محاولة تنظيم تمرد مسلح".

دعا جهاز الأمن الاتحادي الروسي عناصر جماعة "فاغنر" لاتخاذ إجراءات لإلقاء القبض على بريغوجين وعدم الامتثال لأوامره.
قادة الجيش الروسي يدعون "فاغنر" للانصياع لإرادة الرئيس فلاديمير بوتين.
دعا قائد قوات العملية العسكرية الخاصة الجنرال سيرغي سوروفكين، الجمعة، قيادة وقياديي ومقاتلي شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة إلى إطاعة إرادة وأمر الرئيس الروسي، والتوقف عن التمرد.
حذر نائب رئيس هيئة الأركان الروسية، الفريق فلاديمير أليكسييف، يوم الجمعة، مجموعة "فاغنر"، من توجيه ضربة لسمعة روسيا والقوات المسلحة الروسية.
تم نشر نقاط تفتيش عسكرية بالقرب من مقر المنطقة العسكرية الجنوبية في مدينة روستوف على الدون بجنوب روسيا، وتسيير دوريات للشرطة بوسط المدينة.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما