مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

توجه أوكرانيا نحو "الناتو" أحد العوامل الرئيسة للمشاكل مستقبلاً

02-06-2023

عالميات

صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنّ سعي أوكرانيا إلى الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، يظل أحد العوامل الرئيسية المثيرة للقلق بالنسبة لروسيا خلال السنوات المقبلة.

وقال بيسكوف للصحافيين، اليوم الجمعة، رداً على طلب التعليق على تصريحات الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بشأن انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، إنّ "توجه أوكرانيا للانضمام إلى "الناتو"، هو أحد العوامل الرئيسية المثيرة للقلق والمشاكل المحتملة، لسنوات عديدة مقبلة، وللمفارقة، فإن معظم الدول الأوروبية تدرك ذلك جيداً".

وأضاف: "للأسف، تثبت هذه التصريحات عدم رغبة نظام كييف، وعدم استعداده، وعجزه عن حل المشاكل الحالية عبر الجلوس إلى طاولة المفاوضات". وكان زيلينسكي قد اعترف، في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الإستوني، ألار كاريس، اليوم الجمعة، بأنّ "أوكرانيا لن تصبح عضواً في الناتو أثناء استمرار الأعمال العسكرية".

وأكّد الرئيس الأوكراني أنّ "الانضمام إلى الناتو هو أفضل ضمان لأمن أوكرانيا. نحن لا نبحث عن بديل للحلف، لكننا نفهم أننا لن نجر دولة واحدة من دول "الناتو" إلى حرب". وأوضح: "لذلك، نحن نتفهم الوضع، أي ألا نكون أعضاء في الناتو أثناء هذه الحرب، ليس لأننا لا نريد ذلك، ولكن لأنه مستحيل". ووفقاً لزيلينسكي، تتوقع أوكرانيا الحصول على ضمانات أمنية قبل الانضمام إلى حلف "الناتو".

وأضاف زيلينسكي أنه "اليوم، عندما نتحدث عن الضمانات الأمنية لأوكرانيا، فإننا نتحدث عن العقوبات والضمانات المالية والأسلحة وما إلى ذلك، لكننا نريد أن يتمّ توضيح كل هذا بشكل جلي في الوثائق، ودعمه بإجراءات ملموسة".
 
وأردف بأنّ "مثل هذا الضمان الأمني، سيكون ساري المفعول حتى ذلك الحين، إلى أن تحصل أوكرانيا على الضمان الرئيسي للأمن، أي عضوية الناتو".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما