مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

العالم ينتظر مصير اتفاق تصدير الحبوب في الساعات المقبلة

17-05-2023

عالميات

|

سكاي نيوز

ينتظر العالم الساعات المقبلة لمعرفة مصير اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، والذي ينتهي العمل به في 18 مايو، بانتظار القرار النهائي لروسيا التي هددت أكثر من مرة بالانسحاب منه، حال عدم تلبية مطالبها بتسهيل صادراتها من الحبوب والأسمدة.

وحوصرت الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية خلال العام الماضي، ولكن سُمح بالوصول إلى ثلاثة منها في يوليو بموجب اتفاق بين موسكو وكييف توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، إن الجهود تتواصل حالياً لتمديد اتفاق تصدير الحبوب، مشددة على أن "استمرار المبادرة أمر بالغ الأهمية.. سنواصل دعوة الجميع للوفاء بمسؤولياتهم بينما يراقبنا العالم عن كثب".

وكشف الأمم المتحدة أن السفينتين الأخيرتين ستغادران الموانئ الأوكرانية، الثلاثاء، بموجب الاتفاق السابق. وعقد أطراف الاتفاق اجتماعاً بشأن مستقبله الأسبوع الماضي في إسطنبول، بيد أن موسكو لم تعط "الضوء الأخضر" على مستقبل هذا الاتفاق، الذي يضع العالم آمالًا عليه لتجنب حدوث أزمة غذاء.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن مصدر مطلع على المفاوضات قوله، إن مسألة تمديد اتفاق الحبوب يتم حلها على "المستوى السياسي" في هذه المرحلة، مضيفا أنه من المرجح التوصل إلى اتفاق. وقال المصدر للوكالة الروسية: "في الواقع تم إنجاز مفاوضات تمديد الاتفاق على المستوى الفني، لكن يتم حل القضية حاليا على المستوى السياسي، وهناك فرصة جيدة لتمديد الاتفاقات".

بدوره، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، للصحفيين، إن موسكو لم تقرر بعد تمديد اتفاق تصدير الحبوب مع أوكرانيا إذ أن "هناك الكثير من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها فيما يتعلق بالجزء الخاص بنا من الصفقة". لكنه عاد للتأكيد على أن بلاده "الآن عليها اتخاذ قرار".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما