مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

جنبلاط لنصرالله: سهِّل التسوية كما الترسيم

16-05-2023

صحف

|

نداء الوطن

أشارت "نداء الوطن" الى ان إطلالة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط التلفزيونية مساء امس حسمت بوضوح موقفه الرافض لترشيح رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية لمنصب رئيس الجمهورية في لبنان ووصفه بأنه "مرشح تحدٍّ" مثلما هي حال مرشح المعارضة النائب ميشال معوّض. وشدد على مجيء "مرشح تسوية" داعياً الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصرالله الى تسهيل التسوية كما فعل مع الترسيم البحري بين لبنان واسرائيل.

وتجنب جنبلاط الدخول بجدية في أسماء المرشحين المطروحين للتسوية أو التوافق بين أطراف المعارضة رغم أنه طرح سابقاً هذه الأسماء. وحمَّل الثنائي الشيعي من جهة و"القوات" و"التيار" من جهة أخرى مسؤولية التأخير. وقال "ان المقايضة بين رئاستي الجمهورية والحكومة مخالفة دستورية ورئيس مجلس الوزراء يُسمى من خلال الاستشارات الملزمة". وألمح جنبلاط الى أن اللقاء الديموقراطي قد يقترع بورقة بيضاء اذا لم يقتنع بالمرشحين.

وقبل المقابلة، وزع الحزب الاشتراكي نبأ تلقي جنبلاط اتصالاً هاتفياً من المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، حيث جرى عرض مختلف المستجدات والبحث في الأوضاع اللبنانية، وقد أكد بوغدانوف "حرص روسيا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية وتثبيت الاستقرار في لبنان".

من جهتها، أشارت "الاخبار" الى ان جنبلاط بدا أمس غير حاسم بين تأييد المرشح الذي يتفق عليه المسيحيون ومحاذرته الدخول في صراع جديد مع ثنائي حزب الله وحركة أمل، علماً أنه هاجم الفريقين، مشيراً إلى «أننا طرحنا مبدأ التسوية، لكن يبدو أن مبدأ التسوية عند بعض القادة الكبار غير موجود». وقال: «هناك أسماء جيّدة مطروحة، وقد سمّيت جهاد أزعور وترايسي شمعون ومي الريحاني، لكن الاسم الأفضل المطروح هو شبلي الملاط الذي يفهم بالقانون والمعطيات الإقليمية والدولية».

ولم يحسم جنبلاط موقعه إلى جانب أي من الفريقين، وأكد «أنني لا أشكّ بعروبة فرنجية، ولكن خيار حزب الله ليس عربياً، والحزب ليس في طليعة المدافعين عن القضية العربية، وعندما ينهار المشروع العربي فإنه يمتلك مشروعاً آخر»، مشيراً إلى أنه «يجب أن نجد مرشح تسوية مع برنامج اقتصادي اجتماعي وسياسي وخارج المنظومة التي نعرفها، ولن أُسمّي أحداً لأني سبق أن سميت». وأضاف: «بعضهم يريد الفراغ والبعض الآخر لا نعرف ماذا يريد. لكن يجب أن نسير بمرشح تسوية. نحن مع التسوية لمرشح يمتلك رؤية اجتماعية اقتصادية ويضع البلد على الخط الجديد، ولن اتصل بأحد ولا أريد أن أكون وسيطاً. حاولت ولم تنجح المحاولة». وأضاف: «لا أريد أن أُتهم بأنني وصيّ في موضوع الرئاسة ولا مشكلة عندي أن يأخذ باسيل مكاني. المهم أن يتم الاتفاق على رئيس». وعن ترشيح قائد الجيش جوزيف عون لفت إلى أنه «يحتاج إلى تعديل دستوريّ، وإذا أراد أن يكون مرشّحاً يجب أن يبدّل بزّته العسكرية إلى مدنية».

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما