مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

لبنان يطلب من العراق دعماً بالفيول يتخطى مليون طن سنوياً

09-05-2023

صحف

|

الشرق الاوسط

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي، أحمد الأسدي، أن بغداد مستمرة في دعم لبنان بمليون طن سنوياً من الفيول لتشغيل محطات الكهرباء في لبنان، لافتاً إلى أن هناك طلباً لبنانياً بزيادة الكمية، وذلك خلال زيارته إلى رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، ضمن زيارته إلى بيروت للتوقيع على مذكرة تفاهم مع وزارة العمل اللبنانية تتعلق بالتدريب المهني والصحة والسلامة المهنية والضمان الاجتماعي.

وبدأ العراق في أغسطس (آب) 2021 تنفيذ الاتفاق القاضي بإعطاء لبنان شحنات من النفط الخام، تجري مبادلتها مع شركات أجنبية بنحو 40 ألف طن شهرياً من الفيول المشغل لمحطات إنتاج الكهرباء العاملة بالفيول، وساهمت هذه الكمية في تأمين الكهرباء لنحو 4 ساعات يومياً، إلى جانب مصادر طاقة أخرى لتوفير الكهرباء.

وقال الوزير الأسدي بعد زيارته بري إنه وضعه «بصورة زيارتنا للبنان، وما المشاريع التي سنتحرك على ضوئها، كذلك قدمنا له إيجازاً عن وضع الحكومة العراقية، والتقدم الحاصل في العراق بعد تشكيل الحكومة والنجاحات التي تتحقق على ضوئها، كذلك دعم العراق للبنان واستمرار هذا الدعم». وقال: «لبنان والعراق حالة واحدة. كذلك أكدنا لبري أن العراق سيبقى داعماً للبنان وواقفاً معه ومؤيداً له»، لافتاً إلى «أننا في طور توقيع مذكرة تفاهم في هذه الزيارة بين وزارة العمل العراقية ووزارة العمل اللبنانية تتعلق بالتدريب المهني والصحة والسلامة المهنية والضمان الاجتماعي وكل ما من شأنه تطوير العلاقات بين البلدين

ورداً على سؤال حول زيادة كمية النفط العراقي إلى لبنان، قال الأسدي: «كان وزير الطاقة اللبناني في العراق يوم الأحد بضيافة دولة رئيس الوزراء وبحضور وزير النفط العراقي، وتم بحث طلب الحكومة اللبنانية زيادة كمية النفط العراقي للبنان»، لافتاً إلى أنه «ما زالت المباحثات مستمرة لبحث القضايا الفنية، والعراق ما زال داعماً بمليون طن سنوياً، وهناك طلب للبنان بزيادة الكمية، وما زال البحث مستمراً».

وكان وزير الطاقة اللبناني وليد فياض التقى وزير الكهرباء العراقي زياد فاضل، خلال وجوده في العراق الأحد، واستعرض الجانبان المشكلات المشتركة التي يعانيها قطاع الطاقة في البلدين والجهود المبذولة لحل هذه المشكلات عبر التوجه إلى الاعتماد على الطاقة المتجدّدة واعتماد الإدارة المتكاملة لكل القطاعات، وفق ما ذكرت وزارة الطاقة اللبنانية في بيان.

وعبّر فياض مجدداً عن الشكر «للشعب العراقي وللحكومة العراقية على الدعم الذي أبدوه للبنان في أصعب الظروف، وأبلغ نظيره برغبة واستعداد الشركات اللبنانية للمساهمة في مشاريع البنى التحتية التي تنوي الحكومة العراقية القيام بها في إطار خطتها للنهوض». وأبدى تشجيعه هذه المبادرة ورحب «بالاستفادة من خبرات الشركات اللبنانية؛ وخاصة في مجال الكهرباء».

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما