مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

قرار قائد الجيش طرد النازحين: سيناريو أميركي على طريق بعبدا؟

27-04-2023

صحف

|

الأخبار

عبء النازحين يكاد يكون الأمر الوحيد الذي هو موضع إجماع بين اللبنانيين. غير أنّ خطوة الجيش المفاجِئة بترحيل سوريين، من دون تنسيق مع أيّ من الأجهزة الأمنية الأخرى، والتي ترافقت مع حملة تحريضٍ على السوريين وصلت إلى حدّ العنصرية، أثارت شكوكاً حول ما إذا كان هناك من يعتقد بأن «خضّ» الأمن الاجتماعي، وإثارة اضطرابات بين اللبنانيين والسوريين، يمهّدان طريق بعبدا أمام قائد الجيش كـ«منقذ» قادر على الإمساك بزمام الأمن

فجأة، احتلّت قضية النزوح السوري صدارة الأحداث. صدامات متفرقة شهدتها أكثر من بلدة في كل المناطق بين لبنانيين وسوريين، وفيديوات «الأوساخ» التي خلّفها نازحون في أيام العيد في أماكن تنزهّهم غطّت مواقع التواصل الاجتماعي. لوهلة، بدا كأن هناك من استفاق فجأة على عبء النزوح السوري، وعلى تحميل النازحين وزر كل ما يعانيه لبنان واللبنانيون.

بالتزامن، قرّر قائد الجيش العماد جوزف عون، فجأة، «رمي» بضع عشرات من العائلات السورية على الحدود اللبنانية - السورية، بحجة أن لبنان لم يعد يحتمل ضغط النزوح، وأن مراكز الاحتجاز لدى كل الأجهزة الأمنية لم تعد قادرة على استيعاب مزيد من الموقوفين.
خطوة «القائد» التي احتفى بها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها بداية «الحل» لملف النازحين، لم تُنسّق مع الحكومة أو مع أيّ من الأجهزة الأمنية الأخرى، ما أثار استياء مسؤولي هذه الأجهزة الذين لم يُوضعوا في صورة ما يحصل، علماً أن المديرية العامة للأمن العام هي المعنيّ الأول بهذا الملف. أضف إلى ذلك أن القرار أثار تساؤلات حول توقيته بالتزامن مع ارتفاع حماوة المعركة الرئاسية وتراجع حظوظ قائد الجيش لمصلحة رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وما إذا كان عون يضرب على وترٍ حسّاس لقطف شعبية مرتجاة تُكسبه رئاسياً جرّاء إجماع اللبنانيين على ضرورة حلّ هذه القضية. وإلا، فهل هناك من يعتقد فعلاً بأن حل ملف شائك كهذا، له تعقيداته الإقليمية والدولية، ويتعلق بنحو 30 في المئة على الأقل من سكان لبنان، يمكن أن يكون بطرد بضع عشرات من السوريين. فضلاً عن أنه يصعب تصديق أن «أصدقاء» قائد الجيش، الأميركيين والأوروبيين، في صدد إيجاد حل لهذا الملف الذي يجري استغلاله ضد الحكومة السورية، والذي تضغط العواصم الغربية لإبقائه جرحاً مفتوحاً.


«مخالفة» القائد لـ«الرغبات» الأميركية بإبقاء جرح النزوح مفتوحاً، كما يتبدّى من رفض المنظمات الدولية عودة هؤلاء إلى بلادهم، ومن دون خشية من رد فعل دولي على «الممارسات اللاإنسانية» و«الترحيل القسري»... تضفي على خطوة الجيش غموضاً، يزيده ترافقها مع حملة على الجيش قادها المعارض السوري كمال اللبواني، صديق الأميركيين والإسرائيليين، ما يثير مخاوف من أن يكون هناك ثمة من يعتقد بأن افتعال أزمة بين اللبنانيين والنازحين قد يكون تنفيذاً لسيناريو يتضمن إثارة خضّة أمنية تقود إلى التفاف حول قائد الجيش بما يجعله محل إجماع كونه على رأس المؤسسة القادرة على الإمساك بالأمن.


ويزيد من الاقتناع بمثل هذا السيناريو ما ينقله متّصلون بالسفارة الأميركية في بيروت عن أن العماد عون لا يزال الخيار الأميركي الأول لرئاسة الجمهورية، ما يشير الى احتمال وجود «قبّة باط» أميركية، وتنسيق بين واشنطن وقائد الجيش لرفع أسهمه الرئاسية.

وفي هذا السياق، لفتت أمس تغريدة لرئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، أبرز المحذّرين من النزوح السوري منذ عام 2011، إذ أشار إلى أن «النزوح السوري العشوائي كان مؤامرة واجهناها وحدنا»، وأن «إخراجهم بالعنف مؤامرة سنواجهها»، لافتاً إلى «أننا مع العودة الآمنة والكريمة وتطبيق القانون الدولي واللبناني بعودة كل نازح غير شرعي ومنع أيّ توطين»، وأن «الفرصة الإقليمية سانحة لعودة لائقة، ولن نسمح للمتآمرين والمستفيقين بتضييعها بالتحريض واللاإنسانية».

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما