مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

زيلينسكي لأوروبا: عجلوا في المساعدة العسكرية وإلا ستطول الحرب

24-03-2023

عالميات

حثّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أوروبا، أمس الخميس، على تعزيز إمدادات الأسلحة الحديثة والتعجيل بإرسالها وفرض عقوبات أشدّ صرامة على روسيا.

وقال زيلينسكي في كلمة مصوّرة مطولة اتّسمت بالحدّة ضد قادة الاتحاد الأوروبي إنّ الأمر متروك للتكتل المؤلف من 27 دولة لاتخاذ إجراءات لاحتواء روسيا بعد أكثر من عام على حربها مع أوكرانيا.

ودأب المسؤولون الأوكرانيون على حثّ الشركاء على زيادة إمدادات الأسلحة، لكن كلمة زيلينسكي عبّرت عن إحباط استثنائي صريح. وقال زيلينسكي مخاطباً زعماء الاتحاد الأوروبي، الذين أجروا محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إنّه "إذا انتظرت أوروبا، قد يتوفر الوقت للشر ليعيد جمع صفوفه والاستعداد لسنوات من الحرب".

وأشار إلى أنّ الاتحاد الأوروبي هو الذي أرجأ القرارات بشأن توفير أسلحة بعيدة المدى وطائرات مقاتلة حديثة والمضي قدماً في محادثات منح أوكرانيا عضوية الاتحاد الأوروبي. وأضاف: "زملائي الأعزاء، ألا تشعرون أنّ نجاحاتنا كانت أقل تأخيراً في أعمالنا المشتركة؟ للأسف، هذا هو الحال. والكرملين يرى هذا".

وتابع: "لا يمكننا مواصلة التأخر في نقل الأسلحة إلى جنودنا، نحن بحاجة إلى طائرات حديثة. تحدثنا عن هذا. أهناك حقاً أي دافعٍ منطقي للتأخير فيما يتعلق بالطائرات الحديثة؟".

وشكر زيلينسكي بولندا وسلوفاكيا، وهما الآن عضوان في حلف شمال الأطلسي وكانا جزءاً في السابق من حلف وارسو، لموافقتهما على تزويده بطائرات "ميغ" السوفياتية الصنع التي بوسع الطيارين الأوكرانيين استخدامها من دون الحاجة إلى تدريب إضافي.

وأعرب الحلفاء الغربيون عن تحفظات شديدة بشأن إرسال طائرات مقاتلة غربية على أحدث طراز إلى أوكرانيا. كذلك، شكا زيلينسكي من أنّ الاتحاد الأوروبي لا يسارع فيما يبدو إلى فرض مزيد من العقوبات على روسيا

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما