مباشر

عاجل

راديو اينوما

«حب الشباب» لدى البالغين... تعرّف على الأسباب والعلاجات الشائعة

04-03-2023

صحة

|

الشرق الاوسط

يعاني كثير من الناس، حتى عندما يتجاوزون سن المراهقة، من حب الشباب.

 

ولكن هل من الطبيعي أن تحصل على مزيد من حب الشباب لفترة طويلة في مرحلة البلوغ؟

 

يقول استشاري الأمراض الجلدية الدكتور ديريك فيليبس: «حب الشباب عند البالغين شائع بشكل لا يُصدَّق... الخبر السار هو أن العديد من حالات حب الشباب تستجيب بشكل جيد للمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية»، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

 

ومن المهم عدم الاستهانة بالتأثير الذي يمكن أن تحدثه مشاكل الجلد على الصحة العقلية.

 

يقول الدكتور عمر تيلو، جراح التجميل والمدير الطبي في عيادة «كريو»: «يمكن أن يكون الأمر مؤلماً عاطفياً، خصوصاً بالنسبة للبالغين الذين يشعرون وكأنهم يجب أن يكونوا قد تجاوزوا الحالة».

 

هنا، يستعرض خبراء البشرة كل ما تحتاج لمعرفته حول التعامل مع حب الشباب عند البالغين:

 

 

* كيف يختلف حب الشباب لدى البالغين عن حب الشباب في سن المراهقة؟

 

يوضح فيليبس أن «حب الشباب في سن المراهقة يحدث عند الذكور والإناث خلال فترة البلوغ»، الذي يقول إنه «مدفوع بالتغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى تطور الخصائص الجسدية للبالغين»، ويؤثر على الرجال والنساء بشكل متساوٍ تقريباً. ويخرج معظم الناس منه، وفي كثير من الحالات يمكن إدارته من خلال العناية بالبشرة وحدها.

 

وأضاف: «الجلد بشكل عام دهني، وآفات حب الشباب (البثور، الرؤوس البيضاء، الرؤوس السوداء، العقيدات) توجد على الجبهة، الخدين، الصدر والظهر».

 

من ناحية أخرى، يعد حب الشباب عند البالغين أكثر شيوعاً عند النساء، ويميل موقع هذه البثور إلى الاختلاف.

 

يوضح تيلو: «غالباً ما يظهر حب الشباب في سن المراهقة على الجبهة والأنف والذقن، بينما من المرجح أن يظهر حب الشباب عند البالغين في الجزء السفلي من الوجه، بما في ذلك خط الفك والخدين والرقبة».

 

 

* ما الأسباب الأكثر شيوعاً؟

 

غالباً ما تكون الهرمونات السبب الرئيسي، عندما يتعلق الأمر بمشكلات بشرة المرأة.

 

يقول فيليبس: «في حب الشباب عند الإناث البالغات، تصبح الغدد الدهنية المنتجة للزيوت حساسة لمستويات الدوران الطبيعية لهرمونات الأندروجين، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت وظهور حب الشباب».

 

وأشار الطبيب إلى أن الإستروجين يؤدي دوراً مهماً، لأنه يثبط مستويات الأندروجين ويقلل من إنتاج الزيت، وله تأثيرات مضادة لحب الشباب. ويعد انخفاض هرمون الإستروجين في فترات لدى النساء المسؤول عن زيادة حب الشباب.

 

يمكن إلقاء اللوم بذلك أيضاً على عدد من عوامل نمط الحياة والنظام الغذائي الأخرى.

 

وأوضح تيلو: «الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الهرمونات التي يمكن أن تسبب حب الشباب... بالإضافة إلى بعض الأنظمة الغذائية والأطعمة، مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة أو منتجات الألبان، وبعض الأدوية، بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات والأندروجين والليثيوم».

 

من جهته، يقول فيليبس: «يمكن أن يؤدي الماكياج أيضاً إلى ظهور البثور، خصوصاً عند وضعه لفترات طويلة أو تركه طوال الليل. يحبس الماكياج الأوساخ والملوثات البيئية على البشر، كما يمكن أن يسد المسام».

كيف يجب معالجة حب الشباب عند البالغين في المنزل؟

 

يجب أن تكون العناية بالبشرة الخطوة الأولى، إذا كنت تريد التخلص من البثور المزعجة.

 

يقول فيليبس: «العناية بالبشرة بطريقة خاطئة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشكلة البشرة المعرضة لحب الشباب. بشكل عام، تجنب المنتجات التي أساسها الزيت، ومكونات مثل السيليكون».

 

يوصي تيلو باتباع روتين من ثلاث خطوات في الليل: منظف وعلاج ومرطب، وإضافة واقٍ من الشمس في الصباح.

 

يقول: «اغسل وجهك مرتين في اليوم بمنظف لطيف لإزالة الزيوت والشوائب الزائدة... تجنب استخدام الماء الساخن أو مناشف الوجه الخشنة، لأنها يمكن أن تزعج الجلد».

 

بعد ذلك، استخدم علاجاً لحب الشباب يحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد، حيث يمكن أن تساعد هذه المكونات في فتح المسام وتقليل الالتهاب وقتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب. ينصح تيلو بالبدء بتركيز منخفض لتجنب الانزعاج، وزيادة الكمية تدريجياً حسب الحاجة.

 

ثم يجب استعمال مرطب خالٍ من الزيوت لا يسبب انسداد المسام.

 

وتأكد من حماية بشرتك على مدار السنة، حيث يتابع تيلو: «يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تفاقم حب الشباب، لذا استخدم واقياً من الشمس مع عامل حماية بدرجة 30 على الأقل، إذا كنت ستمضي وقتاً في الخارج».

services
متجرك الإلكتروني في أقل من عشرة أيام!

انطلق من حيث أنت واجعل العالم حدود تجارتك الإلكترونية…

اتصل بنا الآن لنبني متجرك الإلكتروني بأفضل الشروط المثالية التي طورتها شركة أوسيتكوم؛ أمنًا، سعرًا، وسرعة.
اتصل بنا

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.