مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بلينكن في أنقرة للقاء إردوغان ومساعدات أميركية لمنكوبي الزلازل

20-02-2023

عالميات

|

AFP

يلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في أنقرة، اليوم، بعد زيارة موقع الزلزال وإعلان تقديم مئة مليون دولار كمساعدات إضافية للمنكوبين. وهذه الزيارة هي الأولى لوزير الخارجية الأميركي إلى تركيا منذ تولّيه منصبه قبل عامين.
ويفترض أن تكون الحرب في أوكرانيا حاضرة في اللقاء. فالولايات المتحدة تعترف بالدور البناء لحليفها التركي في الصراع، إذ منذ بدأ في 24 شباط 2022، عرضت أنقرة التي تربطها علاقات جيدة مع العاصمتين، وساطتها لإنهائه.
وتجمع الولايات المتحدة وتركيا، وهما دولتان حليفتان في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، علاقات متوترة في بعض الأحيان، ويفترض مناقشة خلافاتهما خلال الاجتماع.

ومن المواضيع الخلافية بين البلدين الحظر التركي لعضوية السويد وفنلندا في "الناتو"، بعدما علّق ترشحهما منذ أيار. والخميس، اعتبر الأمين العام للتحالف ينس ستولتنبرغ خلال زيارة لأنقرة أنّ "الوقت حان" لضم هذين البلدين الواقعين في شمال أوروبا.

ومن بين القضايا الجيوسياسية الأخرى، عملية البيع المحتملة لطائرات "أف-16" المقاتلة التي وعد بها الرئيس جو بايدن أنقرة ومنعها الكونغرس بسبب مخاوف بشأن سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان والتهديدات التي تمثّلها لليونان.

ومن المواضيع الخلافية كذلك، "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تصنّفها تركيا "إرهابية" والتي كانت إحدى القوى الرئيسية التي تقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. واعتباراً من اليوم التالي للزلزال، نشرت الولايات المتحدة عددا من فرق البحث والإنقاذ ضمّت حوالى مئتي عنصر وأفرجت عن دفعة من مساعدات إنسانية بقيمة 85 مليون دولار.

والأحد، أعلن بلينكن مساعدة إضافية للبلاد. وقال: "نضيف مئة مليون دولار لتقديم المساعدة لمن هم بأمسِّ الحاجة إليها".
إلى ذلك، التقى وزير الخارجية الأميركية نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو في قاعدة "إنجرليك" الجوية في جنوب شرق البلاد قبل أن يتوجّه إلى أنقرة حيث سيلتقي إردوغان.
 
وانطلاقاً من قاعدة "إنجرليك" تٌنقل المساعدات الإنسانية، خصوصا الأميركية، لتوزيعها على المناطق المتضررة من الزلزال. ثم رافق بلينكن تشاوش أوغلو في رحلة بمروحية فوق مقاطعة هاتاي المدمَّرة في جنوب شرق البلاد.

كذلك، التقى وزير الخارجية في تركيا ممثلين لمنظمة "الخوذ البيضاء" للإغاثة التي تعمل في مناطق سيطرة فصائل المعارضة في سوريا. بعد تركيا، يختتم بلينكن جولته الأوروبية في أثينا حيث سيعقد مساء الإثنين والثلثاء سلسلة اجتماعات مع مسؤولين في اليونان، خصم تركيا التاريخي وشريكها في حلف شمال الأطلسي.
ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما