مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

ما هي أكثر المناطق أمنا في بيتك عند حدوث الزلزال أو الهزة الأرضية؟

11-02-2023

محليات

|

بي بي سي

قدر خبراء الأرصاد أن الزلزالين الذين ضربا تركيا، نادري الحدوث، وقد تكون كارثة تركيا وسوريا من بين أسوأ الكوارث في هذا القرن. وقالت وكالة الأناضول التركية نقلا عن باحث جيولوجي إن الفالق الذي حدث في تركيا يبلغ طوله حوالي 350 كيلومترا، وهي مساحة كبيرة جدا تعادل مساحة دولة بأكملها. والفالق هو صدع شرق الأناضول ويشير إلى منطقة التلاقي بين صفيحة قارة إفريقيا وصفيحة أوراسيا، الواقعة في منطقة شرق البحر المتوسط.

وحرك الزلزال اليابسة التركية 3 أمتار نحو الغرب، وينبه بعض الخبراء أن جزءا فقط من فالق شرق الأناضول تحرك لكن الجزء الآخر من الفالق لم يتحرك ولايعرف متى سيتحرك.

وأظهرت لقطات من طائرات مسيرة تشققات في جنوب تركيا عبر الحقول والطرق والجداول ومنحدرات التلال، وانفتحت هوة في الأرض وامتدت عميقاً في السدود وعلى امتداد مساحات من الأرض حتى إقليم كهرمان مرعش في جنوب تركيا.

ورصدت تركيا حتى الآن أكثر من 2000 هزة ارتدادية، منذ الزلزال المدمر. ووصلت الهزة الارتدادية أمس إلى أربع درجات مما أثار الخوف بين صفوف المنقذين والناجين.

ويتوقع العلماء في مجال الزالزل أن تستمر الهزات الارتدادية على مدى عام كامل.

فما الذي يمكن فعله لتجاوز مخاطر الهزات إن لم تتمكن من الهرب وبقيت في المنزل؟

عادة يكون الخطر الأكبر إن لم يسقط المبنى تماما، من الزجاج المكسور والأجسام المتطايرة أو المتساقطة. بالإضافة إلى احتمال الاصطدام بأشياء أثناء وجودك في مدخل المبنى أو البيت، وهناك أيضًا احتمال اصطدام الشخص في الأبواب التي تكون معرضة للسقوط.

فما هي الأماكن الأكثر أمنا داخل المنزل عند حدوث الزلزال أو الهزة؟

يعتقد أن مداخل البيوت تصمم عادة لتحمّل الضغط وخاصة عند حدوث زلزال، أو أي منطقة بدون نوافذ.

وإن كان في المنزل أثاث يمكن الاختباء تحته مثل المكتب أو السرير.

ولعل أخطر الأماكن هو وسط الغرفة لأن السقف يسقط فيه عند حدوث الزلازل. وعلى الشخص تفادي الوقوف قدر الإمكان إلى جانب النوافذ أوالأجهزة الكهربائية.

والتريث بعد حدوث أي هزة والبقاء ساكنا لبضع دقائق.

كما ينصح بتفادي الوقوف تماما والتركيز على وضعية القرفصاء على اليدين والركبتين. والزحف إلى منطقة أكثر آمنا، وحماية الأعضاء الحيوية.

وباختصار ثلاث كلمات - إنزل بجسدك واحم رأسك وتريث. وإن كان بناء البيت ضعيفا حاول الخروج بأقصى سرعة وتفادى الأبنية والأشجار.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما