مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الأسد استقبل الوفد اللبناني... وميقاتي تجاوب مع موقف «الثنائي» بكسر قانون قيصر

09-02-2023

صحف

|

الديار

ما حل في سوريا وتركيا من كوارث، خطف كل الاضواء وجعل المشهد السوري يتقدم على كل الملفات من البوابة الانسانية. فقد ارتدى رئيس المجلس النيابي «البزة العسكرية» في موضوع كسر القرار الاميركي في حصار سوريا عبر قانون «قيصر» مدعوما من حزب الله والتيار الوطني الحر، واجرى سلسلة اتصالات لهذه الغاية مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، الذي لم يكن بعيدا عن موقف بري بتقديم كل الدعم لسوريا.
كما اجرى ميقاتي اتصالات مع المكونات المشاركة بالحكومة، ومرجعيات سياسية ودينية اجمعت وتلاقت على ضرورة تقديم المساعدات للشعب السوري. وعلى الاثر اتخذ وزير الاشغال علي حمية قرارا بفتح الاجواء والمرافئ والمعابر امام وصول المساعدات الدولية ومن دون اية رسومات جمركية ونقلها الى المناطق المنكوبة، كما استقبل حمية وزير الصحة السوري الذي قدم له لائحة بالحاجات، وقد نقلها وزير الاشغال الى وزير الخارجية عبدالله بوحبيب الذي رفعها الى المنظمات الدولية.

وقد تم التوافق ايضا على زيارة وفد حكومي برئاسة وزير الخارجية للتضامن مع دمشق، ورحب ميقاتي بالفكرة وجرى تأمين اتصال بينه وبين رئيس الحكومة السورية، وعلم ان بعض الوزراء اعتذروا عن المشاركة بالزيارة، وحدد موعد للوفد الوزاري مع الرئيس بشار الاسد الذي التقاه في قصر المهاجرين، وشكر الاسد للوفد اللبناني تضامنه وشرح حجم الدمار الذي خلّفه الزلزال في معظم المحافظات السورية، داعيا الى التعاون بين البلدين في كافة المجالات. فيما نقل بو حبيب تعازي ميقاتي بالضحايا وتضامن حكومته مع دمشق، ووضعه في الاجراءات التي اتخذت لايصال المساعدات، كما اجرى الرئيس ميشال عون اتصالا بالرئيس السوري.

وفي موازاة الدعم الرسمي، تطوع الآف من الشبان اللبنانيين قاصدين سوريا للمشاركة بعمليات الإنقاذ، كما باشرت عشرات الجمعيات جمع المواد التموينية والالبسة وحليب الاطفال لارسالها الى المناطق المنكوبة، كما استنفرت الاحزاب اللبنانية في ٨ آذار اجهزتها الصحية، وانطلقت المواكب باتجاه سوريا.

ومن المتوقع ان يتجاوز عدد الضحايا السوريين الـ ١٠ آلاف قتيل، مع وجود مئات العائلات تحت الانقاض، في حين ما زال اكثر من ١٥ لبنانيا مصيرهم مجهولا. واللافت ان معظم الدول العربية تجاوزت قانون «قيصر» في ايصال المساعدات، لكنه لم يصدر اي بيان عن وصول مساعدات سعودية وقطرية، وكذلك من معظم دول الاتحاد الاوروبي.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما