مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

زلزال بقوة 7.8 درجات ضرب جنوب تركيا وأدى إلى وقوع عدد من الضحايا وحصار العشرات تحت الأنقاض

06-02-2023

أخبار

|

رويترز

ضرب زلزال بقوة 7,8 درجات الإثنين جنوبي تركيا قرب مدينة غازي عنتاب (جنوب شرق) وفق المعهد الأميركي للمسح الجيولوجي. وقع الزلزال الساعة 4,17 (01,17 ت غ) على عمق نحو 17,9 كلم. وبحسب الوكالة الحكومية التركية لإدارة الكوارث، بلغت قوة الزلزال 7,4 درجات وذكر مراسلو وكالة "فرانس برس" أن السكان شعروا بالزلزال في لبنان وسوريا وقبرص.

وأعلن  مسؤولان تركيان محليان، اليوم الإثنين، إن ما لا يقل عن عشرة أشخاص لقوا حتفهم في تركيا بعد أن هز زلزال جنوب تركيا وشمال سورية. وقال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات بالقرب من مدينة كهرمان مرعش بجنوب تركيا، بينما قال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل إنه يجري تقييم احتمال حدوث موجات مد عملاقة (تسونامي). 

كما وصلت ارتدادات الهزة الأرضية إلى مناطق مختلفة في سورية، بينما وصلت أنباء عن سقوط ضحايا بعد انهيار مبنى مؤلف من 8 طوابق في حي الأربعين في مدينة حماة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية. وفي اللاذقية وحلب، انهارت عدة أبنية نتيجة الهزات الأرضية، بحسب ما ذكر التلفزيون السوري.

وتواصل فرق الدفاع المدني عمليات البحث عن عالقين تحت الأنقاض جراء انهيار مبانٍ سكنية في مدينة الدانا شمال غرب سورية، بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة فجر اليوم الإثنين.

وذكر مراسل "العربي الجديد" أن الأهالي بدأوا عمليات البحث عن العالقين تحت الأنقاض بعد انهيار 5 أبنية على الأقل في المدينة، قبل وصول فرق الدفاع المدني. وكان الدفاع المدني قد دعا السكان إلى إخلاء الأبنية السكنية والتوجه للأماكن المفتوحة وإبلاغهم عن العالقين تحت الأنقاض.

في لبنان، اضطرّ بعض المواطنين إلى إخلاء منازلهم والنزول إلى الشارع بعد أن وصلت تأثيرات الهزة الأرضية إلى عدة مناطق.

وامتدت الهزة التي شعر بها اللبنانيون عند الساعة الثالثة وعشرون دقيقة بتوقيت بيروت لحوالي أربعين ثانية، قبل أن تتبعها هزات ارتدادية. ولم يصدر أي بيان رسمي حول وقوع أي إصابات بشرية من جراء الهزة أو يسجل أضرار مادية جسيمة، وانتشرت مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي تظهر أضراراً مادية لحقت ببعض المحال التجارية والسوبرماركت والمستشفيات.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما