مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الأسبوع الحالي يقفل على سلسلة تطورات... وجلسة مجلس الوزراء قاب قوسين أو أدنى

14-01-2023

صحف

|

اللواء

قالت مصادر سياسية مطلعة لـ"اللواء" ان الأسبوع الحالي يقفل على سلسلة تطورات يحدر التوقف عندها ولا سيما في الموضوع القضائي وكذلك بالنسبة إلى زيارة وزير الخارجية الإيرانية وما صدر في خلالها من مواقف لا بد من ترقب مفاعيلها. وأشارت هذه المصادر إلى أنه في الملف الرئاسي لم يبرز أمر جديد بإنتظار ما قد يستجد الأسبوع المقبل قبيل جلسة الانتخاب على ان زيارة قائد الجيش الى رئيس مجلس النواب لا يمكن إدراجها في إطار بحث الملف الرئاسي فحسب .

اما بالنسبة إلى جلسة مجلس الوزراء فإنها على قاب قوسين أو أدنى من الانعقاد وتنتظر دعوة رئيس حكومة تصريف الأعمال لها، وهي محصورة بالبنود الأساسية التي لا تحتمل تأجيل.

تدوير زوايا الجلسة
وبعد ان اكد حزب الله مشاركته في جلسة مجلس الوزراء ‏الاسبوع المقبل شرط حصر البحث فيها بملف الكهرباء، افادت بعض المعلومات ان الدعوة ستوجه الى مجلس ‏ادارة كهرباء لبنان للمشاركة فيها. وعُلم ان الجلسة ستبحث في بندين فقط هما مرسوم سلفة الفيول، ومشروع مرسوم توقيع اتفاقية بيع زيت الوقود بين لبنان والعراق.

وبالنسبة الى موقف الوزراء المعارضين لعقد الجلسة، فقد قالت مصادرهم لـ «اللواء»: حتى الان لم تتم الدعوة الى عقد الجلسة والاتصالات ما زالت قائمة لمعالجة موضوع سلفة الفيول اويل لتشغيل معامل الكهرباء.

وكشفت ان وزير الطاقة والمياه وليد فياض بصدد اعداد مشاريع مراسيم تتعلق بما هو مطروح حول ملف الكهرباء في جدول اعمال الجلسة، بصيغة توقيع 24 وزيراً وتحال الى الامانة العامة لمجلس الوزراء للموافقة عليها وتوقيعها. وقد تم التفاهم بيننا على هذه الصيغة.

لكن المصادر اضافت: اما اذا كان هناك تدوير زوايا لعقد الجلسة لكن ببند وحيد هو ملف الكهرباء، فيمكن ان نعيد النظر بموقفنا من عدم الحضور، لأن ما يهمنا هو تيسير وتسيير شؤون المواطنين.
والى حين البت بالاقتراح لا سيما لجهة قبول الرئيس ميقاتي به وهو الذي يرفض توقيع الـ24 وزيراً كما يرفض المراسيم الجوالة، طرح بعض الخبراء سؤالاً عمّا اذا كانت الاموال متوافرة لدفع ثمن الفيول والغرامات المترتبة على وقوف اربع بواخرمحملة بالمادة في عرض البحر منذ اسبوعين بغرامة قدرها نحو سبعين الف دولار؟ اي اكثر من المبلغ المطلوب لسعر الفيول وهو 62 مليون دولار. وفي حال وفّرتها الدولة... من اي مصدر. هل من ما تبقى اموال المودعين والمضاربات في سوق الدولار السوداء؟.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما