مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

لبنان المطوّق بالشغور تخرقه دعوة بري لانتخاب رئيس غداً مع سيناريو مُتكرّر للتعطيل

11-01-2023

محليات

|

الديار

اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب يبدو لبنان مطوقاً بقوة بالخلافات والانقسامات القديمة – الجديدة ومن كل الجهات، والتريث سيّد الموقف في كل الاستحقاقات الهامة، منعاً لوصول التناحر الى ذروته، فكل شيء معّلق على حبال الهواء، باستثناء خرق اطلقه رئيس مجلس النواب نبيه بري عبر دعوة الى انعقاد الجلسة رقم 11 لانتخاب رئيس، وذلك عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد الخميس، بغياب أي توافق على اسمه ، لكن هذه الدعوة قد تحرّك المياه الراكدة ولو بعد حين، والواضح لغاية اليوم انّ الجلسة ستكون روتينية على غرار سابقاتها، وسط كل ما يجري في البلد من مخاوف الوصول الى السقوط التام، بالتزامن مع تأرجح دعوة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، الى جلسة حكومية مخافة تفاقم سجالاته مع رئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل، التي وصلت الى كباش غير مسبوق على وقع النكايات السياسية، وردّ الصاع صاعين من قبل الطرفين، لانّ الانتقام يؤدي دوره المتبادل بامتياز، لكن اللبنانيين وحدهم يدفعون وكالعادة الاثمان الباهظة لذلك الانتقام، من خلال العتمة الحالكة التي تسيطر على كل المناطق اللبنانية، حيث تغيب التغذية الكهربائية، فيما ترسو بواخر الفيول في عرض البحر، مع تراكم مبلغ كبير جداً من الغرامات على خزينة الدولة، التي ستسحب بالتأكيد من جيوب المواطنين، فيما على خط الرافضين المشاركة في الجلسة يبرز كلام وزير الطاقة وليد فياض الذي يعتبر أن هناك آليات قانونية لفتح الاعتماد، ومنها الموافقة الاستثنائية، إضافة الى وزير الشؤون الاجتماعية هكتور الحجار الذي أعلن عدم حضوره لأي جلسة حكومية جديدة، إلا إذا شارك فيها الـ24 وزيراً ووقعوا مراسيمها جميعهم، ورأى أن لا ضرورة لجلسة حكومية من أجل حل ملف البواخر العالق.

 

اذاً بلغت الازمة الكهربائية ذروتها، والحلول تتداخل في الوساطات القائمة والطلب بالترّيث بهدف تخفيف الاحتقان السائد.

علي درويش: اتصالات حكومية مكثفة

 

اشار النائب السابق علي درويش والمقرّب جداً من الرئيس ميقاتي، خلال اتصال مع «الديار» ليلاً ، الى انّ رئيس حكومة تصريف الاعمال يقوم باتصالات مكثفة بهدف تأمين الاجواء المريحة، لانعقاد جلسة لمجلس الوزراء، انطلاقاً من التزامه بواجبه الوطني، من ناحية تسيّير شؤون المواطنين وخصوصاً ملف الكهرباء، وقال:» نأمل حضور الجميع بعيداً عن أي خلاف، لكن التوقيت لم يُحدّد بعد في انتظار التقارب والتوافق، وأتوقع ألا يكون موعد الدعوة الى الجلسة الحكومية بعيداً، لانّ المهم إيجاد الحلول للملفات العالقة، على ان يكون ملف الكهرباء البند الاول في الجلسة».

الان عون: مناقشة طويلة واسئلة

 

الى ذلك، عقد تكتل «لبنان القوي» اجتماعاً عصر أمس امتد حتى ساعة متأخرة من الليل في منزل رئيس التكتل النائب جبران باسيل في البياضة، وليس كما تجري العادة في المركز الرئيسي، وفي هذا الاطار تحدث النائب الان عون لـ « الديار» قائلاً:» لم يحسم الخيار الثالث خلال مناقشة طويلة، طُرحت خلالها اسئلة عن سبب عدم اختيار نائب من التكتل للترشح الى رئاسة الجمهورية، فكان الرد :» في حال تبيّن انّ احد نوابنا يملك حظوظاً للوصول الى بعبدا، سوف يُطرح اسمه».

 

وفي السياق نفسه، علمت الديار من مصادر مطلعة على أجواء اللقاء، ان الاجتماع انقسم بين وجهتيْ نظر، الأولى تقول بوجوب تسمية مرشح للرئاسة من داخل التكتل، فيما أصحاب وجهة النظر الثانية طالبوا بتحضير سلة من الأسماء ولكنهم ارتؤوا التريث والانتظار. وعند طرح مسألة تسمية مرشح من داخل التكتل، ذكرت المعلومات أن النائب باسيل قال: اذا كان للتكتل مرشح من أعضائه، ففي هذه الحالة أكون أنا المرشح الطبيعي لتكتل لبنان القوي.

الوفد القضائي الأوروبي في بيروت على مرحلتين

 

قضائياً، وبعد إرجاء زيارة الوفد القضائي الأوروبي لبيروت الاثنين المقبل للاستماع الى 11 مصرفياً والى نواب لحاكم مصرف لبنان الحاليين والسابقين بصفة شهود، على أن تجري التحقيقات في قصر العدل لتُعقد ثلاث جلسات يومياً حتّى تنتهي المرحلة الأولى، ويغادر الوفد ليعود مجدّداً لمتابعة تحقيقاته.

 

وافيد بأن اسم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، غير مدرج ضمن لائحة الأشخاص المطلوب الاستماع إليهم كشهود، ولكن قد يطلب أي فريق قضائي استدعاء سلامة لسماع إفادته. وسوف يتواصل الوفد القضائي مع نقيب المحامين في بيروت ناضر كسبار، وعدد من أعضاء مجلس النقابة في إطار المهمة التي سيقومون بها.

اعتصام اليوم لروابط التعليم الرسمي

 

 

وعلى الخط التربوي المتأزم، دعت «روابط التعليم الرسمي» في بيان لها الرئيس ميقاتي الى إيجاد الحلول وإصدار القرارات السريعة التي تسمح للأساتذة والمعلمين بالعودة الى مدارسهم، بعد أن تكرّرت الزيارات اليه ولم تنتج إلا الوعود غير القابلة للتنفيذ».

 

وحملت الروابط عدداً من المطالب إلى وزير التربية عباس الحلبي، شملت رفع قيمة تغطية الاستشفاء بما يوازي الكلفة الحقيقية، ورفع بدل النقل بما يتلاءم مع سعر المحروقات، واعتماد منصّة «صيرفة» خاصة برواتب القطاع العام، مع تأمين بدل انتاجية مناسب الى حين تصحيح الرواتب والأجور، وإنصاف المتعاقدين وتحقيق مطالبهم.

 

ودعت الى اعتصام مركزي عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم امام وزارة التربية.

رفع الدعم عن حليب الاطفال

 

وبالتزامن مع الازمات المعيشية التي تكاد تقضي على المواطن اللبناني، الباحث دوماً عن أي طريقة لتأمين القوت لأولاده، وسط هذا الغلاء الفاحش الذي لم تقم الدولة بوضع أي حدَ له، بل يحصل ذلك على مرأى منها من دون رقيب او حسيب، برزت يوم امس معاناة جديدة من خلال رفع الدعم عن حليب الاطفال بأنواعه كافة، من خلال ما اعلنه وزير الصحة فراس الابيض وذلك لعدم توافر خطة قادرة على ضبط التهريب والبيع في السوق، مشيراً الى انّ السبب الرئيسي الذي دفع وزارة الصحة الى اتخاذ هذا القرار يتصل بضرورة تأمين الحليب للأطفال وليس للتجار، الذين يستغلون هذا الدعم ويعمدون إلى تهريب الحليب وبيعه في السوق السوداء.

أزمة الطحين تقترب

 

أفادت مصادر معنية بملف الطحين والرغيف عن وجود أزمة مرتقبة في هذا الاطار، في حال لم تتأمن الاعتمادات لعملية الاستيراد، كما انّ استمرار أزمة الفيول العالق في البحر سيستهدف لقمة عيش المواطن، وشدّدت على ضرورة تأمين هذه الاعتمادات قبل وقوع الكارثة وتفاقم هذه الازمة التي تستهدف اولاً الفقراء.

إعتصام غداً لأهالي شهداء المرفأ

 

على صعيد آخر، تحت عنوان « وقف التحقيق كمان جريمة»، شهدت الباحة الخارجية لقصر العدل في بيروت قبل ظهر امس، تجمعاً كبيراً لأهالي شهداء مرفأ بيروت، في حضورعدد من النواب، بالتزامن مع اجتماع مجلس القضاء الأعلى، للمطالبة بتعيين قضاة محكمة التمييز.

 

وافيد بأنّ بوابة قصر العدل شهدت إشكالات بين المعتصمين وعناصر القوى الأمنية، الامر الذي ادى الى وقوع إصابات في صفوف الأهالي، وسط حالة من الغضب الشديد.

 

هذا ودعا الاهالي الى وقفة احتجاجية نهار غد الخميس، بعد جلسة مجلس النواب، لدعم قضية المرفأ والوصول الى حل فيها، على ان ينضم اليهم النواب التغييريون، وفق ما اشار عدد منهم لـ « الديار»، كما دعوا المواطنين الى المشاركة معهم في الاعتصام دفاعاً عن قضيتهم المحقة.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما