مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

لبنان تحت تأثير منخفض جوي بارد... تجنّبوا سلوك هذه الطرق الجبليّة

26-12-2022

محليات

يقع لبنان اليوم تحت منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة يسيطر على لبنان، ويشهد تساقطاً غزيراً للأمطار، إضافة إلى الثلوج، وحديث رياح ناشطة، وعواصف رعدية، فيما يبلغ ذروته ظهراً حيث يتدنّى مستوى تساقط الثلوج الى مستوى الـ1500 متر ويستمر حتى صباح الثلثاء حيث ينحسر شرقاً ويستقر الطقس تدريجياً ويعود للتقلب محلياً مساء الأربعاء، بحسب ما أفادت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان.


(معدل درجات الحرارة لشهر كانون الأول في بيروت من 13 إلى 21 درجة مئوية).

وتزامناً مع تساقط الثلوج على المرتفعات، أفاد غرفة "التحكم المروري" بحال الطرق وفق التالي:
 
- طريق عيناتا- الأرز مقطوعة بسبب تراكم الثلوج

- طريق كفرذبيان- حدث بعلبك مقطوعة بسبب تراكم الثلوج
 

 

الطقس المتوقع في لبنان:

الإثنين: غائم إجمالاً مع انخفاض إضافي وملموس بدرجات الحرارة وضباب كثيف على المرتفعات تسوء معه الرؤية أحياناً، تتساقط أمطار تكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بعواصف رعدية تؤدي الى تشكّل السيول على الطرقات، وتحذير من تساقط حبات البرد، تشتدّ سرعة الرياح اعتباراً من بعد الظهر لتصل سرعتها إلى 65 كلم/ساعة وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق خلال النهار ويتدنى مستوى تساقطها لتلامس الـ1500 متر خاصة شمال البلاد مساءً، فيما تخف حدّة الأمطار والثلوج خلال الليل.

الثلثاء: غائم جزئيًا مع ضباب على المرتفعات وبقاء درجات الحرارة منخفضة نسبياً دون معدلاتها الموسمية ، تتساقط أمطار متفرقة أحياناً خلال الفترة الصباحية في المناطق الداخلية، يتحول تدريجياً خلال التهار الى قليل الغيوم مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة، وتحذير من تشكّل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية التي تعلو عن الـ1600 متر خلال الليل.

الأربعاء: قليل الغيوم الى غائم جزئياً مع ارتفاع بدرجات الحرارة وضباب محلي على المرتفعات، وتحذير من تكوَّن الجليد على الطرقات الجبلية خلال الفترة الصباحية اعتباراً من ارتفاع 1500 متر، يتحول مساءً الى غائم وتتساقط أمطار متفرقة أحياناً خاصة في المناطق الشمالية مع بعض الثلوج على ارتفاع 1700 متر وما فوق.
 

 
المشهد شمالاً: 
 
يتساقط الثلج في المرتفعات الشمالية اعتباراً من ارتفاع 1400 متر وما فوق وسط برودة وصقيع ملحوظَين، إذ تدنّت درجات الحرارة إلى نحو 8 درجات في المناطق السكنية، لتزداد البرودة في الأرز والمرتفعات.

حتّى الساعة، لا تزال الطرقات الجبلية في المنطقة، مع تنبيه السائقين خلال القيادة جرّاء القشرة البيضاء التي تغطي الطرقات والضباب الكثيف الذي يحد من الرؤية الواضحة.

أما طريق الأرز فسالكة لسيارات الدفع الرباعي والسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، فيما تبقى طريق الأرز عيناتا مقفلة بسبب تراكم الثلوج.
 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما