مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

باسيل يستعد لإطلاق مبادرة رئاسية مطلع 2023

26-12-2022

محليات

يسعى «التيار الوطني الحر» لإطلاق مبادرة جديدة متصلة بالملف الرئاسي، مطلع العام الجديد، ويستبقها بلقاءات مع ممثلي الكتل السياسية، بينهم «الحزب التقدمي الاشتراكي»، إلى جانب آخرين «تجري خارج الإعلام»، وفق ما قال رئيس التيار النائب جبران باسيل، بعد خروجه من بكركي، أمس.
ويحيط التأزم بملف انتخاب رئيس جديد للجمهورية، حيث أقفلت السبل في الأسبوعين الأخيرين من العام الحالي، بانتظار استئناف جلسات برلمانية لانتخاب الرئيس، ومبادرات واتصالات داخلية، تُواكب الحراك الخارجي في هذا الإطار، وكان بينها اللقاء الذي جمع رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع، بالنائب وائل أبو فاعون، موفد رئيس «الاشتراكي» وليد جنبلاط، قبل أيام.
وقال باسيل، لدى مغادرته بكركي بعد قداس الميلاد، تعليقاً على لقائه النائب تيمور جنبلاط: «نقوم بالكثير من اللقاءات، ولا تعرفون بها»، لافتاً إلى أنه «ستكون هناك مبادرة واضحة في الأسبوع الأول من السنة الجديدة».
وفشل البرلمان اللبناني 10 مرات بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، على ضوء الخلافات بين القوى السياسية، ودفع قوى سياسية؛ بينها «حزب الله» و«حركة أمل» و«التيار الوطني الحر» للتوافق على شخصية لتصل إلى الرئاسة.
ورأى عضو كتلة «التنمية والتحرير» النائب قاسم هاشم أن «أقصر السبل للخروج من الأزمات بكل مستوياتها حوار وطني سعى إليه دولة الرئيس نبيه بري بمبادراته الحوارية، والذي رفضها بعض أصحاب الشعارات السيادية والقرار الحر وإعادة الصلاحيات في زمن أصبحت الأولوية فيه للقمة العيش وكرامة اللبنانيين في غذائهم وصحتهم وعيشهم اليومي».
في ظل التباينات العميقة بين الكتل السياسية على المرشحين، لم يحصل أي خرق منذ انعقاد الجلسة الأولى في سبتمبر (أيلول) الماضي. ويحتاج المرشّح، في الدورة الأولى من التصويت، إلى غالبية الثلثين؛ أي 86 صوتاً للفوز. وتصبح الغالبية المطلوبة إذا جرت دورة ثانية 65 صوتاً، من 128 هو عدد أعضاء البرلمان.
ولا يزال «حزب الله» يدفع باتجاه حوار بين القوى السياسية لتأمين انتخاب رئيس للجمهورية. ورأى عضو المجلس المركزي في الحزب الشيخ نبيل قاووق أنه «عندما تكون هناك أزمة مالية واقتصادية واجتماعية وحياتية في البلد، فلا يكون الوقت متاحاً للمناكفات ولتصفية الحسابات السياسية، وإنما الأولوية هي لإنقاذ البلد من الانهيار».
وشدد قاووق على أن «الوقت الآن ليس وقتاً للتحدي والمواجهة؛ لأنهما يجران البلد إلى الفتنة، وهذه خطورة هذا المشروع»، مشيراً إلى أن «فريق التحدي والمواجهة جرّب وفشل على مدى عشر جلسات مخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية، فإلى متى التعنت والمكابرة والإصرار على رفض الحوار والتوافق».
ورأى أن «المصلحة الوطنية تقتضي أن نسارع إلى الحوار والتوافق الداخلي الذي هو الأقرب والأسرع والأضمن»، مضيفاً أن «حزب الله منذ البداية مدّ يده للحوار والتلاقي لأجل التوافق، ولم يطرح أي مرشح للتحدي والمواجهة، وإنما الطرف الآخر هو الذي طرح مرشحاً للتحدي والمواجهة».

 

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما