مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بو عاصي رئيساً لمنتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية

15-12-2022

محليات

عقد منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية والرابطة الآسيوية للسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان اجتماعاً الخميس 15/12/2022 عبر تقنية "زوم" وذلك للحديث حول المؤتمر الدولي للسكان والقضايا المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة (تمكين الشباب والعنف المبني على النوع الاجتماعي).

 

شارك في الاجتماع رئيس منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية النائب بيار بو عاصي ورئيسة الرابطة الأسيوية للسكان والتنمية السيدة كيوكو ايكيغامي ومستشارة صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتورة هالة يوسف وامين عام منتدى البرلمانيين العرب الدكتور محمد الصمادي وأعضاء المنتدى البرلمانيون من دول: لبنان، تونس، السودان، الجزائر، مصر، البحرين واليابان بالاضافة الى استشاريين من الدول المذكورة والأمين العام المساعد للمنتدى المستشارة الدكتورة سمر حداد.

استهل الاجتماع بكلمة ترحيبية من الأمين العام الصمادي، ثم كلمة رئيس المنتدى النائب بيار بو عاصي الذي أضاء على المرحلة التنموية الجديدة حيث يحتل الجانب السكاني بشكل عام والشباب بشكل خاص موقعاً مهماً فيها وعلى ارتباط قضايا السكان والتنمية بأهداف التنمية المستدامة، راجياً في النهاية ان يساهم هذا الحوار العربي في الاجابة على أسئلة كثيرة في طريق تحقيق التنمية والرفاه لافراد مجتمعاتنا.

انتقل الكلام بعدها الى رئيسة الجمعية الأسيوية للسكان والتنمية التي شددت على ضرورة العمل الجماعي الحثيث من أجل تحقيق أهداف المؤتمر الدولي للسكان والتنمية وأهداف خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ .

كما كانت كلمة وورقة عمل من صندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية في ذات الاطار.

بعد ذلك، قدّمت الدكتورة سمر حداد ورقة بعنوان العنف المبني على النوع الاجتماعي "دراسة حالة لبنان"، تم التطرق فيها الى تأثير جائحة كورونا والوضع الاقتصادي المتردي وانفجار مرفأ بيروت على تزايد حالة العنف المبني على النوع الاجتماعي خاصة العنف ضد النساء وسبل مواجهة هذا التزايد وامكانية ايجاد الحلول.

من بعدها فتح باب المناقشة لينتهي اللقاء بكلمة ختامية لرئيس المنتدى تكلم فيها عن اهمية الوعي والتوعية عبر حملات واسعة واهمية الجرأة لدى البرلماني في تحمل مسؤوليته وأداء واجبه وترجمة هذه الجرأة بالتشريع الذي هو منارة وبوصلة يجب وضعها لمجتمعاتنا من خلال رفض العنف وأكد ان وجود البرلماني في موقعه انما هو لتحسين ظروف أفراد مجتمعه . 

كما شدد بو عاصي على اهمية المثابرة وضرورة تبادل البيانات والخبرات لنتوصل لحماية النساء والفتيات. كذلك شدد على دور الشباب واعتبرهم اهم ثروة نحظى بها ويجب النظر اليهم من زاوية قيمنا الانسانية، داعياً الى دعمهم بمساحة من الحرية التي هي الأساس للاستقرار.

 ختم بو عاصي بشكر الجميع على الثقة التي اولوه اياها بانتخابه رئيسا لمنتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما