مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

وفاة الممثلة كريستي آلي المفاجئة تُسلّط الضوء على سرطان القولون

11-12-2022

نجوم العالم

سلّطت وفاة الممثلة كريستي آلي غير المتوقَّعة عن عمر يناهز 71 عاماً الضوء على سرطان القولون، المرض الذي أودى بحياتها بعد معركة قصيرة. فقد تم شُخّصت إصابتها "مؤخراً" بالمرض قبل وفاتها في 5 كانون الأول، بحسب ممثّل عنها.

 
يُعدّ سرطان الأمعاء - المصطلح الشامل لسرطان القولون والمستقيم - رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين الرجال والنساء في الولايات المتحدة، وفق مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ويصيبهما بشكل متساوٍ تقريباً. فجمعية السرطان الأميركية تُحدّد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مدى الحياة برجل من كلّ 23 رجلاً وامرأة من كلّ 25 امرأة.
 
في سنّ 71 عاماً، كانت آلي في الفئة العمرية بين 45 عاماً و75 عاماً، عندما تكون الإصابة بسرطان القولون أكثر احتمالاً، وفق ما تُظهر بيانات مركز السيطرة على الأمراض.
 
لا يُعرف بالضبط متى شُخّصت آلي بسرطان القولون، أو المرحلة التي بلغتها، أو حتى العلاج الذي تلقّته. قالت عائلتها فقط إنّ إصابتها "اكتُشف مؤخراً".
 
وفي حين أنّ سرطان القولون له علامات وأعراض، فقد لا تظهر في كثير من الأحيان حتى يبلغ المرض مراحله المتأخرة، وفق كبيرة المراسلين الطبيّين في "ABC News" الدكتورة جينيفر أشتون.
 
في برنامج "Good Morning America"، قالت أشتون الأربعاء إنّه "في المراحل المبكرة من سرطان القولون، لا يمكن أن تكون هناك أعراض أو قد لا يُظهر الشخص أيّ أعراض"، شارحة أنّه "عندما تصل إلى مراحل أكثر تقدّماً، يمكن أن تكون هناك علامات وأعراض مثل آلام البطن، فقدان الوزن غير المبرّر، الدم في البراز أو فقر الدم الذي يتم اكتشافه، ولكن هذه العلامات ترتبط عادةً بالنقائل السرطانية أو المراحل المتأخرة".
 
تشمل عوامل الخطر للإصابة بسرطان القولون تاريخ العائلة الجيني وبعض الطفرات الجينية، بالإضافة إلى عوامل نمط الحياة مثل السمنة وقلّة النشاط والتدخين والإفراط بشرب الكحول واتباع نظام غذائي منخفض الألياف والفواكه والخضر، وفق أشتون.
 
في وقت سابق من هذا العام، وجدت دراسة كبيرة أنّ المزيد من الشباب يتمّ تشخيص إصابتهم بسرطان القولون في مرحلة متأخرة، ممّا أدّى إلى تجديد النداءات الطبّية للكشف المبكر والفحص.
 
وجد باحثون من كلية الطب بجامعة كولورادو أنّ المرضى الذين تقلّ أعمارهم عن 40 عاماً لديهم أعلى زيادة في معدلات الإصابة بسرطان القولون في المراحل المتأخرة الجديدة التي تم تشخيصها، ممّا يعني أنّ السرطان كان قد انتشر بالفعل في وقت التشخيص.
 
بدورها، قامت فرقة العمل المعنيّة بالخدمات الوقائية بالولايات المتحدة، المنظمة الرائدة في الطب الوقائي، مؤخراً، بتغيير الإرشادات لبدء فحص سرطان القولون عند سنّ 45 عاماً، انخفاضاً من 50 عاماً، في ضوء اتجاهات زيادة حالات سرطان القولون لدى الشباب.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما