مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بري وميقاتي يتفقان على صيغة لتمويل الكهرباء والحزب:الضوء ممنوع

12-11-2022

محليات

|

المركزية

اسبوع ثان ينضم الى رزنامة الشغور الرئاسي من دون ان تلوح بوادر حل او ملامح اتفاق على اختتام عهد الفراغ في الجلسة الرئاسية السادسة الخميس المقبل. فراغ لم تملأ فضاءه اليوم سوى ردات الفعل المنتقدة خطاب امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الذي خوّن الثورة واشترط أن يكون معيار الرئيس حماية ظهر المقاومة، وهو أمرٌ مرفوض حكما من الفريق المعارض.

وفي حين تبدو أساليب التعطيل شبه مستنفدة حتى آخر الصيغ مع تعمّد اطالة مسار قتل الوقت، تنحو البلاد نحو مزيد من الانهيارات على الصعد كافة، على أمل الا تصيب رصاصة طائرة الميدل ايست الامن اللبناني عموما اذا ما استمر المعطلون في تعطيلهم في جمهورية القبائل والاحقاد.

اتعظوا من ثورة ايران: ابرز مواقف الانتقاد المتتالية منذ الامس، جاءت اليوم على لسان النائب أشرف ريفي  الذي غرّد عبر "تويتر": "نصرالله الذي خوّن ثورة اللبنانيين معترفاً بأنه أب المنظومة وأمها، ما زال يتحدث عن "المقاومة" متجاهلاً أنه رعى إتفاق التطبيع من دون توقيع مع إسرائيل وبوساطة أميركية. خطابك الخشبي تخطاه الزمن، ولن يُفرض على لبنان رئيس يحمي سلاح الغدر والغلبة. نريد رئيساً يحمي لبنان واللبنانيين، كل اللبنانيين من كل المخاطر  والتهديدات بما فيها خطر سلاحكم وخطركم. حان الوقت لتتعظوا من ثورة الشعب الإيراني البطل على نظام الملالي".

مرؤوس مش رئيس: بدوره، غرّد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب غياث يزبك عبر "تويتر"، قائلًا: "رئيس السيد حسن: عندما يناديه وفيق يستفيق... عندما يناديه قاووق بيروق... عندما يناديه بشار ينهار. في الليل يتعامل بالتومان وفي النهار يصرّف دولار... يُجيّر دور الجيش للمقاومة وما بيسأل ليش... يَشتُم العرب كلما دعت الحاجة ويطلب دعمهم عندما يحتاج. باختصار هيدا مرؤوس مش رئيس".

لا فيول ايرانيا:  في المقابل،غرّد نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم عبر حسابهِ على "تويتر": "مُنع لبنان من استلام هبة الفيول الإيراني "600 ألف طن" وقيمتها حوالى 350 مليون دولار، وبالتالي مُنع لبنان من الإضاءة بالكهرباء من خمس إلى ست ساعات يومياً لعدة أشهر!".

صيغة لتمويل الكهرباء: وفي السياق، حضرت أزمة الكهرباء في لبنان في لقاء رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي برئيس المجلس النيابي نبيه بري في عين التينة. وقال ميقاتي اثناء مغادرته: "اتفقنا على صيغة". وكان ميقاتي عرض مع بري  للاوضاع العامة والمستجدات السياسية وشؤونًاً تشريعية، اضافة لاجواء مشاركته في القمة العربية التي عُقدت في الجزائر وقمة المناخ في شرم الشيخ.

جلسة للجان المشتركة: برلمانيا، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري لجان المال والموازنة، الإدارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط، الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، الزراعة والسياحة، إلى جلسة مشتركة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يومي الاثنين والثلاثاء في 14 و15 تشرين الثاني 2022، لاستكمال ما تبقى من جدول أعمال الجلسة السابقة.

جولة تفقدية بقاعا: ميدانيا، نقلت طوافة عسكرية تابعة للجيش، هبطت عند الحدود الشمالية الشرقية في منطقة حوش السيد علي في قضاء الهرمل، وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم في جولة تفقدية وسط اجراءات امنية مشددة للجيش.

لإقرار هذين القانونين:من جهته، شارك وزير الطاقة والمياه وليد فياض في لقاء من تنظيم المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) في شرم الشيخ في مصر، وذلك خلال اليوم الأول من حضوره مؤتمر تغير المناخ (COP27) والذي يشارك فيه كبار شخصيات قطاعات الطاقة والبيئة والمناخ في العالم.وتمحور اللّقاء حول مسألة إدخال تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر الى قطاع الطاقة في الدول العربية، حيث أشار فياض الى التطوّر المتسارع الحاصل في موضوع الطاقة المتجدّدة في لبنان، لا سيما خلال العامين ٢٠٢١ و٢٠٢٢، حيث بلغ سوق الطاقة الشمسية اللامركزية ١٠٠ ميغاوات خلال العام ٢٠٢١ و٢٥٠ ميغاوات خلال العام الحالي، وذلك نتيجة الغاء الدعم العشوائي لسعر المحروقات.كذلك، عرض فياض لمضمون مشروعي القانون اللذين احالتهما الحكومة الى المجلس النيابي وهما "قانون الطاقة المتجددة الموزعة" وقانون حفظ الطاقة"، مُعلناً عن التزام وزارة الطاقة والمياه متابعة العمل مع المجلس النيابي لإقرارهما بأقرب وقت ممكن.وتطرّق في كلمته الى قرار مجلس الوزراء إعطاء ١١ رخصة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بسعة انتاج اجمالية ١٦٥ ميغاوات، متمنياً من مصارف التمويل الدولية الاستثمار في هذه المشاريع. وختم مداخلته بالإعلان عن قرب فتح وزارة الطاقة والمياه المجال أمام الخبراء المؤهلين للانضمام الى الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء التي وضعت لها الوزارة الهيكلية اللازمة، وبالإضاءة على الحاجة الى وضع خطة عمل وطنية لتطوير سوق الهيدروجين لما له من فوائد إيجابية على المدى المتوسط والبعيد.

اليونان وملف النازحين: بدوره، قام وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب  بزيارة عمل الى اليونان، حيث التقى نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، وتم خلال الاجتماع التوقيع على اتفاق بشأن الإعفاء من متطلبات الحصول على تأشيرة دخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية وجوازات الخدمة، وعلى مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال التدريب الدبلوماسي. وخلال اللقاء، شدد بو حبيب على الإشكالية التي يمثلها ملف النازحين السوريين وعدم امكان لبنان من الإستمرار بتحمل هذا العبء وضرورة دعم الدول الصديقة لموقف لبنان، كما شرح للجانب اليوناني جوانب إتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واسرائيل والذي كان ديندياس قد هنأ الوزير بو حبيب عليه، واعتبره مثالا يحتذى به لحل نزاعات الترسيم بالإستناد الى القوانين الدولية والوساطات الفاعلة.

المزروعات غير ملوثة: في المحور الصحي، أكّد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن أن "حتى الآن لم يثبت أن المزروعات في لبنان ملوثة، نحن عاكفون وشكلنا لجانا في المناطق التي أعلنت وزارة الصحة أنها الأكثر تضررا، أتحدث عن عكار ومنطقة البقاع الشمالي والأوسط، حتى يصار إلى أخذ عينات عشوائية من خلال لجنة مؤلفة من محافظي المناطق ووزارتي الصحة والزراعة بالإضافة إلى البلديات والصليب الأحمر"، مشيراً إلى أن "العينات للحشائش فقط، وفيما لو ثبت أنها مصابة سيصار إلى وضع آلية للتلف وإذا لم تكن مصابة تبقى الأمور على ما هي عليه". وأضاف في حديثٍ لوكالة "سبوتنيك"، "نحن نصدر كل يوم، لدينا حاويات تذهب إلى كل دول العالم وحتى الآن لم تعد إلينا أي حاوية من الحاويات التي تحمل خضارا وفاكهة وحشائش على خلفية أنها مصابة بالكوليرا"، لافتًا إلى أن "أزمة الكوليرا كبيرة جدًا وأننا نواكبها كحكومة لبنانية وكوزارة زراعة وكوزارات مختصة".

كارثة محتّمة: على الخط المعيشي، وفي الدولار يحلق وعلى وقعه اسعار المحروقات، أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر أننا أمام كارثة محتمة والمطلوب ان يكون الحد الأدنى 20 مليون ليرة.ودعا عبر صوت لبنان كل موظف يحصل على راتب اقل من مليونين و600 الف ليرة التقدم بشكوى لدى الاتحاد او صندوق الضمان.

لا لقاء: دوليا، اعلن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، أن الرئيس جو بايدن، لا يعتزم عقد اجتماع مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، خلال قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا بعد أيام. وأدلى سوليفان بهذه التصريحات للصحفيين في الوقت الذي غادر فيه بايدن قمة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ (كوب27) في مصر، لحضور القمة السنوية بين الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" وقمة شرق آسيا في كمبوديا، قبل حضور اجتماع مجموعة العشرين في إندونيسيا الذي يبدأ غدًا الأحد.

ماكرون وثورة الإيرانيات: في مجال آخر، وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في كلمته بمنتدى باريس للسلام، الاحتجاجات العامة للشعب الإيراني بأنها ثورة. وقال عن لقائه بالناشطة الإيرانية مسيح علي نجاد وناشطات حقوق الإنسان الإيرانيات، إنني "أؤكد احترامي وثنائي على الثورة التي يقدنها"

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما