مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

١٥٧ دولة تطالب اسرائيل بالتعويض عن أضرار البقعة النفطية في لبنان

11-11-2022

محليات

شكرت وزارة الخارجية والمغتربين الدول الـ157 الأعضاء في الأمم المتحدة على تصويتها في اللجنة الثانية لصالح قرار التضامن مع لبنان في وجه الكارثة البيئية التي سببتها إسرائيل بعدوانها عام 2006 على خزانات النفط في منطقة الجية جنوب بيروت، أو ما يعرف بقرار" البقعة النفطية على الشواطئ اللبنانية".

 

ولفتت إلى أن "على الرغم من التقدم المحرز في عمليات التنظيف وإحتواء البقعة النفطية التي تسببت بأسوأ كارثة بيئية في تاريخ المتوسّط، فإن الأضرار والخسائر الاقتصادية والصحية والبيئية الجسيمة التي تكبّدها لبنان لحينه، لم يتم معالجتها بعد".

وتابعت: "يكتسي القرار أهمية متزايدة هذا العام بُعيد قمة المحيطات وCOP26  العام الماضي ومحادثات  COP27 الحالية بشأن أهمية حماية النظم البيئية والتنوع البيولوجي".

بعيداً عن مقاربات التسييس لهذا القرار، تعّهدت الوزارة مواصلة مساعيها، بالتعاون مع المجتمع الدولي، لالزام إسرائيل تحت مندرجات القوانين الدولية المرعية الإجراء، تسديد التعويضات المترتبة عليها والمقدرة بحوالي 856 مليون دولار أميركي، نتيجة للأضرار الإقتصادية والبيئية التي تسببت بها للبنان.

وأملت الوزارة من الدول الصديقة والحريصة على إحترام شرعة الأمم المتحدة ومقاصدها، الإستمرار في التصويت مجدداً لصالح القرار لدى عرضه على الجمعية العامة من أجل تبنيه خلال الأسابيع المقبلة.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما