مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

ميقاتي يشارك في افتتاح مؤتمر تغير المناخ... وسلسلة لقاءات له على هامش المؤتمر

07-11-2022

محليات

يشارك رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في افتتاح "مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27"، قبل ظهر اليوم في مركز المؤتمرات في مدينة شرم الشيخ في مصر. كما يشارك ايضا قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات وعدد كبير من الشخصيات الدولية.

وكان الرئيس ميقاتي وصل الى مركز المؤتمر، صباح اليوم ،حيث استقبله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس.

وقبيل افتتاح المؤتمر تم التقاط الصورة التذكارية لرؤساء الوفود المشاركة.

السيسي وميقاتي
رئيس الحكومة توجّه بالشكر الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على وقوف مصر الدائم الى جانب لبنان  ودعمه في كل المجالات. كما شكر  الرئيس السيسي بشكل خاص على سرعة تلبية الطلب الذي تقدم له به خلال القمة العربية في الجزائر قبل أيام، بتزويد لبنان لقاحات وادوية خاصة بمكافحة وباء الكوليرا.
 

وكان الرئيس ميقاتي تبلغ أن مصر ارسلت الى لبنان شحنة ادوية تقدر ب1705 اطنان  من اللقاحات والمستلزمات الطبية، بما يعادل 17 شاحنة. 

وقد تلقى الرئيس ميقاتي اتصالا في هذا الشأن من وزير الصحة فراس الابيض.

رئيس جمهورية العراق
وصباح اليوم، التقى الرئيس ميقاتي الرئيس  العراقي عبد اللطيف رشيد وبحث معه في العلاقات الثنائية.

رئيس وزراء باكستان
كما التقى الرئيس ميقاتي رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، وبحث معه العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها.

صندوق النقد الدولي
والتقى الرئيس ميقاتي المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا وبحث معها في الخطوات التي قام بها لبنان منذ توقيع الاتفاق الاولي بين لبنان والصندوق.

وتمنت  غورغييفا الاسراع في الخطوات المطلوبة لبنانيا لتوقيع الاتفاق النهائي مع الصندوق قبل انشغال العالم بملفات اخرى.

وواصل ميقاتي لقاءاته مع رؤساء الدول العربية والاجنبية ورؤساء الوفود المشاركة  في"مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ"، المنعقد في مدينة شرم الشيخ في مصر.
 
ملك الاردن
وقد إستقبل ملك الاردن عبدالله الثاني الرئيس ميقاتي وتم البحث في العلاقات بين البلدين.
 
وشدد ملك الاردن على "أهمية الاسراع في العمل لتوقيع الاتفاق النهائي بين لبنان والبنك الدولي بما يمكن الاردن من تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية".
 
رئيس الجزائر
وإستقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الرئيس ميقاتي، في اطار متابعة الملفات التي تم بحثها في خلال مشاركة لبنان في القمة العربية بالجزائر قبل أيام.
 
وجدد الرئيس الجزائري "تأكيد دعم لبنان والاستعداد لمساعدته في كل المجالات".وقال: "أحيي لبنان بلد الرجولة والصمود، وأتعاطف مع شعبه في المحنة التي تصيبه وباذن الله سينهض بلدكم من جديد ونحن الى جانبكم".
 
رئيس أرمينيا
وإجتمع  الرئيس ميقاتي ايضا مع رئيس جمهورية ارمينيا فاهاكن خاتشاتوريان وتم البحث في وضع اللبنانيين في ارمينيا والمشاركة اللبنانية الفاعلة في كل القطاعات الاقتصادية وضرورة العمل على تطويرها".
 
امين سر الفاتيكان
كما اجتمع الرئيس ميقاتي مع أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، وشكره على "الدعم المستمر لقداسة البابا فرنسيس للبنان، والمواقف التي اطلقها اخيرا من البحرين حيث  دعا الى مساعدة لبنان على وقف انهياره، وشدد على ان لبنان رسالة لها معنى كبير لكنه يتألم حاليا.
 
وشدد رئيس الحكومة على "ضرورة العمل لانتخاب رئيس جديد للبنان وعدم اطالة فترة الشغور الرئاسي".

برنامج الاغذية 
وإستقبل الرئيس ميقاتي المدير التنفيذي لبرنامج الاغذية العالمي دايفيد ديزلي وطلب منه اعطاء الاولوية لشراء الانتاج  اللبناني وكذلك لدعم لبنان في هذا الظرف الصعب.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما