مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بايدن: اتفاق الترسيم بين لبنان واسرائيل "فتح تاريخي"

26-10-2022

محليات

التقى الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ بالرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء لمناقشة التوترات في الشرق الأوسط وأوكرانيا قبل فترة وجيزة من الانتخابات، في كلا البلدين. وقبل الاجتماع، شكر بايدن هرتسوغ على حسن الضيافة الذي أظهره أثناء تواجده في إسرائيل وأنه "فخور جدًا" بالميدالية الإسرائيلية التي حصل عليها خلال زيارته. كما وصف اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل الذي من المتوقع توقيعه غدًا بأنه "فتح تاريخ"، قائلا إنها "تتطلب شجاعة حقيقية".

 

واعتبر بايدن ان اتفاق الترسيم  تطلب شجاعة من الطرفين ودبلوماسية حازمة، وسيسمح بتطوير حقوق الطاقة للبلدين ويخلق فرصًا إقتصادية للبنان ويوفر الأمن لإسرائيل.

وأعرب بايدن عن أمله في أن يناقش مع هرتسوغ "القيم الأساسية" التي "يتقاسمانها".

وقال هرتسوغ إن الدعوة كانت "تعبيرا عن صداقة حقيقية" وشكر بايدن على زيارته لإسرائيل خلال الصيف. وتابع مستنكرًا قيام إيران بتقديم أسلحة لروسيا "تقتل الأبرياء في أوكرانيا".

وتأتي الزيارة وسط توتر بشأن مستقبل الأنشطة النووية الإيرانية، حيث تحاول إدارة بايدن إنقاذ صفقة من شأنها إعادة السيطرة الدولية على البرنامج المدني مقابل تخفيف العقوبات، فيما تعارض إسرائيل هذه المحاولة.

يوم الثلاثاء، التقى هرتسوغ بوزير الخارجية أنتوني بلينكين وأعلن عن خطوته تبادل المعلومات الاستخباراتية معه لإثبات أن إيران تزود القوات الروسية بطائرات بدون طيار في أوكرانيا.

وتابع هرتسوغ "سنناقش أيضا قضية انسجام ودمج إسرائيل في الشرق الأوسط". واستطرد هرتسوغ "كما إننا نرى المزيد والمزيد من الدول التي تنضم وتتعاون مع إسرائيل في العديد من المجالات."

ثم تحدث هرتسوغ عن الانتخابات التي ستُجرى في إسرائيل والولايات المتحدة، قائلا "صداقتنا تتجاوز كل الخلافات السياسية. آمل أن نتمكن معًا من مواصلة العمل من أجل رفاهية دولة إسرائيل والولايات المتحدة والعالم بأسره".

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما