مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

مواقف الكتل قبيل جلسة مجلس النواب: النصاب مهدد؟

13-10-2022

محليات

بدأ النواب بالتوافد الى مجلس النواب استعدادا للجلسة النيابية المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية. فما هو رأي النواب قبيل انعقاد الجلسة، وهل النصاب مهدد؟ علما ان 7 نواب سيتغيبون عن الجلسة بعذر لاسباب خارجية اما بداعي السفر او لاسباب صحية، وهم فريد الخازن وطوني فرنجية والياس جرادي ووضاح الصادق وسينيتا زرازير ونديم الجميل كما أن نبيل بدر سيشارك إذا تمكن من الوصول باكرًا

من جهته، قال عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن فضل الله من مجلس النواب: "نترقّب تأمين النصاب و"القوات" طرحت مرشّح تحدٍّ ونحن نرى أنّ التحدي هو معنا ويجب أن نتحاور ككتل كي نُحدّد مرشّحاً توافقيًّا فطرح التحدي يؤدي إلى مزيد من الجلسات من دون نتيجة"، مشيرا الى ان "الرئيس التوافقي هو القادر على الحصول على موافقة المجلس النيابي ويجب أن نجمع اللبنانيين وأن نخرج من لغة التحدّي وليس علينا أن نحاسب الرئيس برّي على النيات في تحديد موعد الجلسة ولا يمكننا المبادرة تجاه كتلة تفرض مرشّح التحدّي وتأخذ البلد إلى الفراغ".

أضاف: "لن نسمّي أيّ مرشح الآن بل علينا أن نلتقي مع باقي الكتل على اسم الرئيس لأنّ البلد يحتاج إلى تفاهمات وتوافقات بين الكتل والتحدي يؤدّي إلى الفراغ ونذكّر بأنّ الرئيس عون لم يأتِ في سياق تحدٍّ بل بتفاهمات".

وأشار النائب جورج بوشيكيان إلى أن "كتلة نواب الأرمن لن تشارك اليوم الخميس في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية ومن المحتمل عدم إكتمال النصاب والتوافق يجب أن يحصل بين كل الكتل السياسية ويهمنا إيصال الرجل المناسب لمصلحة البلد".

وقال بوشيكيان: "علينا جميعًا بذل الجهود لانتخاب رئيس للجمهورية وما بعد الترسيم ليس كما قبله ومرحلة ما بعد الترسيم أساسية في تاريخ لبنان الحديث في ما خص النفط واستخراجه".

كذلك، أعلن النائب ميشال موسى أن "كتلة التنمية والتحرير ستشارك في جلسة اليوم ولا إتفاق يضمن وصول إسم وسنحافظ على الورقة البيضاء".

بدوره، اعتبر عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب غياث يزبك ان "هذه الجلسة ستكون شبيهة بجلسة الأسبوع الماضي ان تأمّن النصاب ولدينا واجب وطني يفرض علينا عدم التغيّب عن جلسة انتخاب رئيس للجمهورية".

وقال النائب سجيع عطية: "كتلة الإعتدال الوطني باقية على موقفها وستصوت للبنان".

الى ذلك، أكد النائب غسان سكاف أن "واجبنا الدستوري المشاركة في جلسة اليوم"، قائلًا: "سنصوت لميشال معوض ومفتاح إنتخاب الرئيس “في جيبة” الرئيس نبيه بري".

أما النائب ملحم خلف فقال: "لا يمكن إبقاء الجلسات شكلية لتمرير الوقت وإنتاج رئيس للجمهورية هو أمر جدي بالنسبة إلينا ونقوم بواجباتنا وتذليل الصعوبات مع كل الأطراف للوصول إلى رئيس".

توازياً، قال عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب فيصل الصايغ: "ملتزمون بالتصويت لميشال معوّض وكنا دعينا قوى المعارضة للتوحّد حول اسم يقوم بتوازن داخل البلد".

كذلك، قال النائب فؤاد مخزومي: "نحن مع ميشال معوض وهناك بعض المآخذ مع النواب السنة ولكن هناك امكانية للتفاهم"، مشيرا في مداخلة تلفزيونية الى ان السفير السعودي وليد بخاري كان واضحا خلال العشاء الذي اقامه للنواب السنة واكد ان المطلوب هو رئيس جمهورية غير تابع لحزب الله وبعيد عن الفساد السياسي والمالي". 

أضاف: "يجب أن نتوصّل إلى تسوية ولكن ليس على حساب سيادة لبنان وأن ينفتح الرئيس المقبل على الوطن العربي والعالم وكنّا نتمنى أن تكون جلسة انتخاب الرئيس في تاريخ آخر لكننا أمام استحقاق دستوري".

اضاف: "كل الجهات اليوم تحاول ان تعمل معا للتوصل الى اسم نتفق عليه"

كما رأى عضو كتلة الكتائب النائب سليم الصايغ ان "لا امكانية لاحد ان يفرض ارادته على الآخر ونحن اعتمدنا ترشيح ميشال معوض ولا سبب لتغيير هذا التوجه لذلك اليوم نتوجه الى المجلس دون تردد للتصويت لمعوض".

من جانبه، أكد النائب أديب عبد المسيح ان معوّض يتمتّع بكافّة المواصفات التي أقرّتها كل المبادرات المطروحة وهو مرشّح مطابق للمواصفات والشريحة الأكبر من المعارضة تلتفّ حول ترشيحه". مضيفا: "لاشك ان ميشال معوض قادر على الحوار مع الجميع تحت سقف الدولة ومفهومها ولكن من المبكر الحديث عن هذا الموضوع اليوم لان الاولوية هي لتوحيد المعارضة"، لافتا الى ان "مقاطعة الجلسة مرفوض وكان يجب على كتلة "لبنان القوي" ان تحذو حذو الكتائب اللبنانية في ذكرى اغتيال بشير الجميّل والطلب من بري تأجيل الجلسة".

وأكد عبد المسيح ان "التيار الوطني الحر تواصل معنا ولكن لم يتم تحديد موعد بعد وترشيحنا لمعوض لا يمنع التواصل مع الفريق الآخر".

وقال عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب رازي الحاج: "مصرّون على حضور الجلسة وانتخاب معوّض وألا نعطّل النصاب والتعطيل مصدره حلفاء "الحزب" ومعروف أنّ الفريق الذي لم يكوّن بعد مرشّحه يمضي بخطّة التعطيل بالإضافة إلى تشكيل حكومة قبل الوقوع بالفراغ".

أما عضو كتلة "الكتائب النائب الياس حنكش فقال: "حضرنا الجلسة لانها جلسة انتخاب رئيس مصيرية واذا كل نائب، على مستوى الازمة التي نمر بها والمسؤولية التي اعطاه اياها الناس، يجب ان يحضر هذه الجلسة وهذا النهار يوم اسود ونستذكر فيه شهداء لبنان ودخلت سوريا ولذلك نرد لهم هذه الذكرى في هذه الجلسة لنبني بلدا".

الى ذلك، قال عضو "اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور: "أعلنّا مَن هو مرشّحنا وعلى باقي الكتل القيام بالأمر عينه وحتى اللحظة رياح التوافق بين الكتل غير موجودة".

بدوره، أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب زياد الحواط ان "موقفنا واضح وخياراتنا محدّدة فمرشّحنا هو ميشال معوّض الذي يتمتّع بميزات سياديّة ونتطلّع إلى إخراج لبنان من المأزق".

أما عضو كتلة "الوفاء للمقاومة النائب ابراهيم الموسوي فقال: "نحن موجودون في مجلس النواب ونشارك في الجلسة ونريد رئيسًا توافقيًا".

من جهته، أعلن النائب ميشال ضاهر أن "سنصوت لميشال معوض والأغلبية ستصوت له".

ولفت أمين سر "اللقاء الديمقراطي" النائب هادي أبو الحسن إلى أن "النائب ميشال معوض لديه كل المواصفات التي تؤهله ليكون رئيساً للجمهورية وندعو الأفرقاء إلى عدم تضييع الفرصة وانتخاب رئيس للجمهورية".

وقال قبل بدء الجلسة: "الأمس الأربعاء حصل انفراج كبير على مستوى الترسيم والنفط وهذا يستلزم ورشة كبيرة في البرلمان وكذلك انتظام المؤسسات والخارج غير معني فينا ولنضع نصب أعيننا مصلحة الشعب اللبناني.

بدورها، اعتبرت النائبة بولا يعقوبيان ان "هناك خيارات عدّة والكتل تلعب بالوقت الضائع وهذا حرق للبلد وما يحصل اليوم يدلّ على أهمية مبادرتنا لأننا نعلم أنّ الكتل المسيحيّة تُناور وترفع سقفها التفاوضي ولا تتجه جدّياً إلى انتخاب رئيس".

أما النائب ميشال الدويهي فقال: "نذكّر بمبادرتنا الرئاسية وعلينا لبننة الاستحقاق وعلى الرئيس المقبل ان يلاقي مواصفات مبادرتنا واساسها السيادة".

وتمنى عضو تكتل "الجمهورية القوي" النائب كميل شمعون "ان يتم تأمين نصاب الجلسة وآمالنا موجودة في لبنان".

وقال النائب نبيل بدر: "في الجلسة المقبلة سنحضر بمرشّح واحد وواجبنا الدستوري الحضور إلى الجلسة ولو لم يكن لدينا أي مرشّح الآن".

كما اعتبر عضو تكتل "لبنان القوي" النائب جورج عطالله ان "ذكرى 13 تشرين مقدسة بالنسبة إلينا وكنا تمنينا على رئيس المجلس ألا يتخذ تاريخ اليوم للجلسة لكن ذلك لم يحصل فكان قرارنا المقاطعة وسنشارك بالطبع في الجلسات المقبلة".

وفي حين أشارت معلومات للـLBCI الى ان كتلة الوفاء للمقاومة ستحضر الى مبنى مجلس النواب ولكنّها لن تدخل الى القاعة، أكد "حزب الله" أنه لن يُقاطع جلسة اليوم.

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما