مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بدء الضخ التجريبي للغاز من حقل كاريش اليوم... تطورات جديدة في ملف ترسيم الحدود

09-10-2022

محليات

تبدأ شركة التنقيب عن الغاز "إينرجين" الإسرائيلية، اليوم الأحد، بتجربة خط أنابيب حقل كاريش المتنازع عليه بين تل أبيب وبيروت، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، عن القناة 12 قولها، أمس السبت، إن المؤسسة الأمنية في البلاد أعطت الشركة العالمية إشارة البدء في اختباراتها قبل استخراج الغاز الطبيعي من الحقل، وسط تهديدات من حزب الله .

بينما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن هذه التجارب تبدأ، الأحد، على أن تبدأ العمليات الكاملة لاستخراج الغاز الطبيعي من حقل كاريش في غضون أسابيع بمجرد اكتمال الاختبارات.

ويعد حقل غاز كاريش الواقع في مياه البحر الأبيض المتوسط محور صراع متجدد بين إسرائيل ولبنان، بشأن أحقية التنقيب عن الغاز، حيث هدد حزب الله اللبناني بالهجوم على إسرائيل، حال الاستخراج دون التوصل لاتفاق لرسم الحدود البحرية بين البلدين.

توازياً، أفادت قناة "الميادين" نقلاً عن وسائل إعلام إسرائيلية أنّ الجيش يرى أن الاتفاق مع لبنان جيد جداً أمنياً وهناك احتمال معقول بأن يُوقّع هذا الشهر.

وتابعت: الأضرار الاقتصادية لـ"إسرائيل" نتيجة حرب مع حزب الله يمكن أن تكون أكبر بما لا يُقاس حتى لو استمرت أياماً.

وعلى خط متصل، كشفت معلومات قناة "الجديد" أنّ لبنان تبلغ مسبقا من الجانب الاميركي انه خلال الأيام المقبلة سيحصل ضخ عكسي للغاز من البر الى البحر في إطار الاعمال التجريبية في حقل كاريش ويأتي هذا من باب التنسيق كي لا يحصل اي رد فعل باعتبار ان إنتاج الغاز لم يبدأ بعد.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما