مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

مقتل زعيم "القاعدة" أيمن الظواهري بغارة أميركية في كابول... بايدن: العدالة تحقّقت وهذا الارهابي تم القضاء عليه!

02-08-2022

عالميات

أعلن الرئيس جو بايدن، مساء الإثنين، أنّ الولايات المتحدة قتلت زعيم "القاعدة" أيمن الظواهري في غارة جوية في كابول.

وقال بايدن في خطاب تلفزيوني: "العدالة تحقّقت وهذا الارهابي تم القضاء عليه".

من جهته، أكد مسؤول أميركي رفيع أنّ وجود زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في كابول كان "انتهاكاً واضحاً" لاتفاقية عام 2020 التي وقعتها طالبان مع واشنطن وتعهّدت فيها بعدم السماح بأن تصبح أفغانستان ملاذاً للجهاد الدولي.
 

ومع إعلان الرئيس جو بايدن مقتل الظواهري، السبت في غارة بطائرة مسيّرة في العاصمة الأفغانية، قال المسؤول الرفيع في الإدارة الأميركية: "نتوقّع منهم الالتزام ببنود اتفاق الدوحة. ووجود الظواهري في وسط كابول كان انتهاكاً واضحاً لذلك".

وقال جو بايدن إنّه يأمل أن يساعد مقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري عائلات ضحايا هجمات 11 أيلول على "طي الصفحة".

وتوجّه بايدن في خطاب تلفزيوني الى أقارب الضحايا بالقول: "آمل أن يسمح لهم هذا الإجراء الحاسم بطي الصفحة" على هذه الهجمات التي خطط لها تنظيم "القاعدة" وزعيمه حينها أسامة بن لادن الذي خلفه الظواهري.
 
 
ترحيب سعودي

أعلنت السعودية ترحيبها بإعلان بايدن قتل زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان لوزارة الخارجية.

ووصف بيان الخارجية السعودية الظواهري بأنّه من "قيادات الإرهاب التي تزعمت التخطيط والتنفيذ لعمليات إرهابية مقيتة في الولايات المتحدة والسعودية وعدد من دول العالم الأخرى"، مشيراً إلى أنّ هذه العمليات أدت الى مقتل "الآلاف من الأبرياء من مختلف الجنسيات والأديان بمن فيهم مواطنون سعوديون".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما