مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بري يتوقع استئناف مفاوضات ترسيم الحدود

31-07-2022

مقالات مختارة

|

الشرق الاوسط

توقع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، استئناف المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل برعاية الأمم المتحدة، وتحت علمها، وبوساطة أميركية. وجاء كلام بري عشية الزيارة المتوقعة للوسيط الأميركي في ملف المفاوضات، أموس هوكشتاين، إلى بيروت.

وحَسَم بري موقف لبنان من فرضية تقاسم حقول الطاقة مع الجانب الإسرائيلي والصناديق المشتركة، وأعلن رفضها بالكامل، كما طالب بحصول لبنان على حقل قانا للغاز بالكامل.

وأمل بري الذهاب إلى بلدة الناقورة الحدودية (حيث جرت المفاوضات السابقة في مقر قوات الطوارئ الدولية)، مؤكداً أن «العودة إلى الناقورة أفضل من الذهاب إلى مكان آخر»، من غير أن يحدد إذا كان المقصود أي تصعيد محتمل، بعد إطلاق «حزب الله» مسيّرات باتجاه حقل كاريش، الذي تعده إسرائيل ضمن مياهها الإقليمية. لكنه أشار إلى أن الكلام الذي سمعه اللبنانيون «يؤشر إلى أن الأمور غير بعيدة» عن التوصل إلى حل يعيد استئناف المفاوضات من دون الدخول في خطوط وحدود. وأكد أن «الظروف الاقتصادية والأمنية لا تسمح بالتمييع»، مجدداً الدعوة إلى توحد لبنان ضد أي تفريط في حقوقه السيادية وبثرواته المائية على حدوده الجنوبية.

وكشف رئيس المجلس أنه تواصل أمس مع رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي والرئيس ميشال عون، وطالب بعقد اجتماع ثلاثي على هامش احتفالات عيد الجيش، غداً الاثنين، أو بين عون وميقاتي، كما أكد أنه لن يدعو لجلسة لانتخاب رئيس الجمهورية قبل إنجاز القوانين الإصلاحية المطلوبة من المجتمع الدولي.

 

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما