مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

حتى مع التوصل لاتفاق.. تحديات قائمة أمام تصدير الحبوب من أوكرانيا

22-07-2022

عالميات

رغم إعلان الرئاسة التركية، الخميس، إن اتفاقا توصلت إليه أوكرانيا وروسيا يتعلق بتصدير الحبوب سيوقع الجمعة، تواجه  المسألة بعض التحديات والمشاكل".

 

ويهدف الاتفاق إلى إعادة استخدام البحر الأسود عبر ممرات مؤمنة، ووقف لإطلاق النار في مناطق العبور، وينص أيضا على عملية تفتيش للسفن التجارية، يرجح أن تقوم بها تركيا، لضمان عدم نقل أسلحة بواسطة السفن التي ستبحر إلى مدينة أوديسا لشحن الحبوب.

وتؤكد الصحيفة أن حل معضلات "إزالة الألغام في الموانئ" وتوفير "ممرات آمنة" لسفن الشحن ستكون أمرا أساسيا لضمان نجاح أي اتفاق يسمح بتصدير الحبوب، حتى لا تحجم شركات الشحن والملاحة البحرية وشركات التأمين خاصة تلك المملوكة للقطاع الخاص عن نقل الشحنات من المؤانئ الأوكرانية، وفقا لمسؤولين وتجار حبوب.

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا وأوكرانيا قامتا بزرع ألغام بحرية في البحر الأسود، ما قد يشكل خطرا على حركة السفن في المنطقة. ونقل التقرير عن مسؤول أميركي لم تذكر اسمه أن كييف زادت من عدد الألغام قرب موانئها في الأسابيع الماضية للدفاع ضد هجمات روسية محتملة.

وخلال المباحثات حول تصدير الحبوب، طالبت أوكرانيا بضمانات أمنية دولية لمنع أي هجمات روسية بعد إزالة الألغام، ناهيك عن بحث ملف إجراءات تفتيش السفن الخاصة للتأكد من أنها لا تحمل معدات عسكرية، وفق الصحيفة.

وأشار مسؤولون أميركيون إلى أن الهجمات الروسية على الموانئ الأوكرانية، ومنشآت تخزين الحبوب، تندرج ضمن "الاستراتيجية الحربية" لموسكو، وقال وكيل وزارة الخارجية الخارجية الأميركي، خوسيه فرنانديز، الأربعاء، "رأينا كيف يستخدم بوتين الغذاء كسلاح".

ومن شأن الاتفاق أن يتيح الإفراج عبر البحر الأسود عن الحبوب الأوكرانية العالقة بسبب الحرب مع تخفيف القيود عن تصدير الحبوب والأسمدة الروسية، وفق تقرير سابق لوكالة فرانس برس. 

وكانت ريبيكا غرينسبان، التي تترأس وكالة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية قد كلفت بالتفاوض لتخفيف القيود التي تطال بشكل غير مباشر تصدير الحبوب والأسمدة الروسية في ضوء العقوبات الدولية التي فرضت على موسكو وخصوصا من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

تركيا تعلن التوصل لاتفاق بين روسيا وأوكرانيا حول تصدير الحبوب
أعلنت الرئاسة التركية، الخميس، أن روسيا وأوكرانيا ستوقعان بعد ظهر الجمعة في إسطنبول اتفاقا حول تصدير الحبوب.

وأفاد دبلوماسي لم يشأ كشف هويته لفرانس برس أن واشنطن وعدت أخيرا بضمانات لتتمكن شركات نقل من أن تؤمن لروسيا سفنا ذات حمولة كبيرة بهدف تصدير حبوبها وأسمدتها من دون أن تؤثر العقوبات على هذا الأمر.

ويؤمل أن يؤدي الاتفاق المرتقب إلى تراجع الأسعار التي ارتفعت في شكل كبير في الأشهر الاخيرة، حيث يوجد نحو 25 مليون طن من الحبوب عالقة في الموانئ الأوكرانية.

وتهدد الأزمة الغذائية التي نتجت من هذا الوضع العديد من الدول بخطر المجاعة، وخصوصا في إفريقيا جنوب الصحراء.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما