مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

تيمور جنبلاط: حماية ثروات لبنان لا تكون بتعريضه لمزيد من الأخطار

16-07-2022

محليات

دعا رئيس كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب تيمور جنبلاط "بعض الأطراف" إلى "التوقف عن تحميل لبنان ما لا يحتمل فوق الأزمات المتراكمة التي أنهكت اللبنانيين دون استثناء"، مشددا على أن "حماية ثروات لبنان لا تكون بتعريضه لمزيد من الأخطار، بل بعمل وطني مشترك يقارب كل الاستحقاقات والملفات بجدية وحزم وحسم، حماية لفرصة الإنقاذ الأخيرة المتاحة والمتمثلة بالإصلاحات والتفاوض مع صندوق النقد الدولي وبالإجراءات التي تؤمن للمواطنين مسارا مختلفا عن المسار الانحداري القائم".

وشدد على "ضرورة الاسراع في إنجاز تشكيل الحكومة ولاحقا انتخاب رئيس جديد للجمهورية لإطلاق عجلة الإصلاح والانقاذ المطلوبين"، مؤكدا "أهمية إيلاء البرامج الاجتماعية الاهتمام الكافي، سواء المشاريع التي أطلقت او تلك التي تنتظر التمويل مثل البطاقة التمويلية، اذ ان هذه البرامج كفيلة وحدها برفع جزء من المعاناة عن كاهل المواطنين المكشوفين على أوضاع أكثر سوءا". ودعا المجلس النيابي في هذا المجال الى "إقرار القوانين التي تساهم في هذه العجلة، وفي مقدمها مشروع الموازنة العامة".
 
وأمام وفد من اتحادات بلديات ورؤساء بلديات في الشوف التقاه ضمن استقبالات السبت في قصر المختارة، طالب جنبلاط ب"إعطاء البلديات حقوقها المشروعة ومستحقاتها المالية من الصندوق البلدي المستقل وعدم الانتظار اكثر، رأفة بالناس وبالمؤسسات في ظل الظروف القاسية التي تمر على البلد".
 
وكان كل من رئيسي اتحادات اقليم الخروب الجنوبي جورج مخول والسويجاني يحيى ابو كروم قد طلبا في كلمتيهما باسم الاتحادات والبلديات من النائب جنبلاط التدخل لدى وزارة المالية من اجل دفع المستحقات عن السنوات الثلاث الماضية، بما في ذلك المشاريع التنموية للبلديات المتوسطة والصغيرة والمساعدات الاجتماعية للموظفين، من اجل الحفاظ على المسار العام للبلديات. وقد كلف جنبلاط عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب بلال عبدالله الذي شارك في اللقاء متابعة الملف لدى وزارة المالية والمعنيين لتحصيل حقوق البلديات.
 
كما شارك نواب اللقاء: اكرم شهيب، هادي ابو الحسن، وائل ابو فاعور وامين السر العام في "الحزب التقدمي الاشتراكي" ظافر ناصر في اللقاءات مع باقي الوفود، ومنها وفد من المشايخ والفاعليات من عائلتي ابو لطيف وابو العز في بلدة عيحا (قضاء راشيا) الذي عرض للنائب جنبلاط قضايا تهم العائلتين وطلب تدخله بشأنها، ووفد من عائلات الاحمدية والصايغ والدمشقي في بلدة شارون، ووفود عائلية مماثلة من قرى حصروت وداريا وعانوت في اقليم الخروب، وفد من جمعيتي "ربوعنا الاجتماعية الخيرية" للحاجات الخاصة في عاليه و"الانماء الاقتصادي في الجبل".
 
كما التقى جنبلاط وفدا من كلية التكنولوجيا في الجامعة اللبنانية طلب منه التدخل لدى وزارة التربية للمساعدة في حل قضايا عالقة، وقد كلف جنبلاط النائب شهيب والدكتور وليد صافي متابعة المطالب.
 
من زوار المختارة أيضا وفد من بلدة بيقون الشوف مع جمعية "قلبي بيقون" برئاسة بنوا عيد لعرض المطالب الانمائية والحياتية والخدماتية العامة للبلدة، وفد من عائلة زين الدين في بلدة بطمة، وفد من لجنة "مهرجانات اقليم الخروب" برئاسة نضال شعبان لاطلاعه على الانشطة الصيفية ودعوته افتتاح المهرجانات الصيفية المقبلة في 12 آب في بلدة شحيم، وفد من نادي التعاضد الرياضي في مزرعة الشوف طلب رعايته مهرجان النادي الرياضي لأندية الشوف واقليم الخروب الشهر المقبل، وفد من معتمدية العرقوب في "الحزب التقدمي الاشتراكي" طلب رعايته ومشاركته في النشاط البيئي- الرياضي ومسار المشي في محمية ارز الشوف.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما