مباشر

عاجل

راديو اينوما

أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية بقيمة 265 ألف دولار

13-06-2022

تكنولوجيا

بدأت شركة هولندية بتسليم أول سيارة تعمل بالطاقة الشمسية يمكن بدء إنتاجها للعملاء حول العالم في وقت لاحق من هذا العام، واعدةً بأشهر من القيادة دون رسوم في فصل الصيف.

 

عملت شركة "لايتيير" (Lightyear)، التي تأسّست في هولندا عام 2016، على تصنيع 949 طرازاً من السيارات المزوّدة بألواح شمسية منحنية عبر غطاء محرك السيارة وسقفها. كما يمكن أن يصل نطاق القيادة إلى 70 كيلومتراً (43 ميلاً) يومياً بفضل الطاقة الشمسية

من جهته، أفاد ليكس هوفسلوت، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس للشركة، أثناء الكشف عن طراز "لايتيير 0" Lightyear 0)) الذي تبلغ تكلفته 250 ألف يورو (ما يُعادل 263 ألف دولار)، أنّ إنتاج السيارات الكهربائية يُعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح، لكنّها تعتمد على الشبكة الكهربائية التي لا يزال معظمها قائم على الوقود الأحفوري"، مُضيفاً، أنّ "إدخال "الشمس" كمصدر جديد على عالم السيارات، يضيف اليقين بأنك ستحصل بقدرتك الدائمة على شحن سيارتك".

من جانبها، تدعي الشركة أن السيارة  التي ستصنّعها شركة "فالميت أوتوموتيف" Valmet Automotive في فنلندا ، تسمح بشهرين من القيادة دون شحن في أمستردام خلال فصل الصيف وما يصل إلى سبعة أشهر في البرتغال.

وعانت السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية لتتجاوز مرحلة النموذج الأولي بسبب المساحة الكبيرة التي تتطلبها الألواح الشمسية.

قادت شركة "لايتيير" السيارة لأكثر من 700 كيلومتر بشحنة واحدة فقط لبطارية مداها 60 كيلوواط في الساعة.

كما تخطط الشركة لصنع نموذج بأسعار معقولة تبدأ من 30000 يورو بعد إنتاج سيارة "لايتيير 0" على نطاق صغير، ومن المقررّ أن يبدأ إنتاجها في أواخر عام 2024 أو أوائل عام 2025.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.