مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بعد غرق "مركب الموت": ميقاتي حزين... وبري يحمّل السلطة مسؤولية صوت أبناء طرابلس

24-04-2022

محليات

في سياق المواقف التي صدرت على إثر غرق "مركب الموت" أمام سواحل طرابلس، والذي كان يحمل 60 شخصاً، تابع رئيس الجمهورية ميشال عون منذ ليل أمس التفاصيل المتعلقة بالحادثة، وطلب من الأجهزة القضائية والعسكرية المعنية فتح تحقيق في الملابسات التي رافقت غرق الزورق. من جهته، تابع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مع قائد الجيش العماد جوزاف عون ملف البحث عن ركاب الزورق الذي غرق ليل أمس قبالة طرابلس والتحقيقات الجارية في الحادثة.
وقد أبدى ميقاتي "حزنه الشديد للحادثة المؤلمة"، مقدّماً "العزاء لذوي الضحايا الذين قضوا في الحادث"، ومتمنياً "للمصابين الشفاء والعودة السالمة للذين لا يزالون في عداد المفقودين".
 
 
وقال: "إن الإسراع في التحقيقات لكشف ملابسات الحادث مسألة ضرورية لمعرفة حقيقة اسباب الحادث المؤلم".
 
 
كما تمنّى ميقاتي على "المواطنين الشرفاء ألّا يقعوا ضحية عصابات تستغل الأوضاع الاجتماعية لابتزازهم بمغريات غير صحيحة وغير قانونية".
 
من جانبه، توجه رئيس مجلس النواب نبيه بري بأحر التعازي من ذوي الضحايا الذين قضوا غرقاً ليل أمس قبالة شاطئ طرابلس متمنياً للجرحى الشفاء العاجل داعياً السلطات الأمنية والقضائية المختصة "لإجراء تحقيقاتها بسرعة وشفافية مطلقة وكشف ملابسات هذه الجريمة المتمادية بحق أبناء الشمال وعاصمتها الفيحاء طرابلس ، وإنزال أقصى العقوبات بحق المرتكبين لا سيما انها ليست الجريمة الأولى التي ترتكب ويدفع ثمنها اللبنانيون غالياً على متن قوارب الموت وعلى أيدي المجرمين من تجار الأزمات".
 

وأضاف بري: "إن العزاء الحقيقي في هذه اللحظات الحزينة أن يسمع جميع المسؤولين في لبنان على مختلف مواقعهم خاصة من هم في السلطة التنفيذية والوزارات المعنية لصوت أبناء طرابلس والشمال المفجوعين بفلذات أكبادهم من أجل مقاربة حقيقية تضع حداً لحرمان هذه المنطقة العزيزة من لبنان وإنقاذ ابنائها الشرفاء والطيبين من مصيدة الموت المجاني هذه".


وختم بري: هي لحظة يجب أن تكون وطنية جامعة ويداً واحدة لمؤازرة أبناء طرابلس .

بدوره، أشار الرئيس #سعد الحريري إلى أن "عندما تصل الأمور بالمواطن اللبناني اللجوء إلى قوارب الموت هرباً من جهنم الدولة، فهذا يعني أننا أصبحنا في دولة ساقطة".
 
وأضاف في تغريدة عبر "تويتر": "طرابلس اليوم تعلن بلسان ضحاياها هذا السقوط. والشهادات التي صرح بها ضحايا قارب الموت خطيرة ولن نقبل بأن تدفن في بحر المدينة".
 
 
وشدّد على أن "المطلوب تحقيق سريع يكشف الملابسات ويحدد المسؤوليات… وخلاف ذلك لنا كلام آخر".
 
رئيس الحكومة السابق حسان دياب اعتبر أن "فاجعة طرابلس، هي فاجعة كل لبنان وكل اللبنانيين الذين يدفعهم اليأس للهرب من وطنهم إلى المجهول". 
 
وتمنى في بيان "الرحمة لشهداء قارب الموت وكل شهداء لبنان".
 

 

وفي الإطار، حمّل اللواء أشرف ريفي "‏السلطة السياسية مسؤولية وصول شعبها لمرحلة اليأس الكامل". 

وقال: "أتوجه بالتحية لقيادة الجيش التي قامت بعملٍ جبار لإنقاذ من يمكن إنقاذه من ضحايا غرق الزورق".

كما أعرب عن "الثقة التامة من أن العماد جوزيف عون الذي نثق بوطنيته وشفافيته سيوعز بإجراء تحقيق شفاف لوضع كل مسؤول عن هذه الفاجعة أمام مسؤوليته".
ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما