هل رفض البنك الدولي تمويل الغاز والكهرباء؟

إقتصاد | 21-04-2022

None

 يرأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في هذه الاثناء في السرايا جلسة لمجلس الوزراء تبحث في جدول أعمال مؤلف من 21 بندا.

 

وقبل الدخول الى الجلسة، رد وزير الطاقة وليد فياض في دردشة مع الاعلاميين حول ما اوردته صحيفة "الاخبار" عن رفض البنك الدولي تمويل عقود استجرار الغاز والكهرباء وأنه يدرس الجدوى السياسية للمشروع وقال:" نعم هذا ما سمعناه والعبرة هي في النتائج".

 

اضاف: "ان العقد مع الاردن قد ابرم سابقا ولكنه يحتاج الى تصديق من مجلس الوزراء. التعاقد تم وقمنا بواجبنا، ولكن هناك تأخيرا في التمويل والموضوع لم يرفض كما يقال"، لافتا الى انه "لا يعرف ما معنى الجدوى السياسية التي يتحدثون عنها والتي هي حجة لهذا التأخير"، مؤكدا انه" على تواصل مستمر مع ادارة البنك الدولي ومع السفيرة الاميركية دوروثي شيا والسفيرة الفرنسية آن غريو ومع إدارة البنك الدولي في المنطقة، والكرة الآن في ملعب الإدارة الأميركية والبنك الدولي لكي يدخلوننا معهم في مرحلة المفاوضات الرسمية التي هي مرحلة اساسية للتمويل".

 

واعلن انه لم يتبلغ رسميا من البنك الدولي بان هناك تأخيرا"، وقال:"لقد عقد اجتماع يوم الجمعة الماضي ولم يسفر عن النتيجة الإيجابية المتوقعة، ونسمع مثلما تسمعون بأنهم ما زالوا يدرسون الجدوى السياسية للمشروع".

هذا من جهة أخرى، كشفت معلومات mtv عن جولة لوزارة الاقتصاد اليوم على المطاحن للبحث في موضوع الأمن الغذائي وأنّ وزير الاقتصاد أمين سلام سيطرح موضوع القرض مع البنك الدولي بقيمة ١٥٠ مليون دولار المتعلّق بمسألة القمح والممتد على ٨ أشهر.