مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

شارل عربيد الكاثوليكي الاقرب الى تيمور جنبلاط: ترشيح بابعاد كثيرة في الشوف ومواجهة لتحديات الواقع والتشريع

18-03-2022

خاص اينوما

None

من سيشغل المقعد الكاثوليكي في الشوف بعدما طبعه بشخصه النائب نعمه طعمه حليف المختارة وعضو اللقاء الديمقراطي ومن ابرز اوجه قوى 14 آذار كذلك الشخصيات المسيحية في جبل لبنان الجنوبي بعد الحرب والمصالحة التاريخية في الجبل صيف عام 2001؟

عمليا عزف النائب طعمه عن الترشح ولم تفلح محاولات رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط في دفعه عن عزوفه...فكان ان فتحت شهية اكثر من طرف على هذا  المقعد.

حزب الاحرار رشح فادي المعلوف من ضمن تحالفه مع القوات...وبما ان الاخيرة متحالفة مع الحزب الاشتراكي فهذا يعني حكما بقاموص الاحرار تحالفا تلقائيا مع المختارة واللقاء الديمقراطي لا بل تجديدا لهذا التحالف بعدما ترشح الرئيس السابق للاحرار دوري شمعون على لائحة قوى 14 آذار في الشوف عام 2009.

في المقابل اندلعت الخلافات داخل صفوف التيار الوطني الحر بعدما استبعد رئيسه النائب جبران باسيل زميله ورفيقه الوزير الاسبق ماريو عون عن المقعد الماروني لصالح الوزير العوني الاسبق غسان عطالله عن المقعد الكاثوليكي.

الا ان عون تمرد على قيادة حزبه وترشح في دائرة جبل لبنان الرابعة.

والمعروف عن عطالله مشاكساته وتهوره في التصاريح التي كادت تتسبب اكثر من مرة بوقوع مشاكل لا تحمد عقباها لو وقعت.

وتتطلع قوى التغيير الى الفوز باكثر من مقعد في عاليه والشوف واذا كان المقعد الكاثوليكي بينها فلا ضير بذلك...الا انها لم توحد صفوفها حتى هذه اللحظة.

واذ برئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد يطل على الساحة الشوفية ويترشح عن المقعد الكاثوليكي وهو يُعتبر من اقرب المقربين الى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط.

اشارة الى ان عربيد هو رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز ومن ابرز الصناعيين واصحاب المبادرات الانمائية والبيئية وفي طليعة مطلقي المشاريع التي تشجع على الخلق والابداع ....

وفي معلومات لاينوما ان ترشح عربيد سيخلط الاوراق في الشوف خصوصا بالنسبة الى المقعد الكاثوليكي حيث يعتبر المتابعون ان هذا المرشح يحمل معه طروحات انمائية واقتصادية واصلاحية واجتماعية تعكس خبراته المتراكمة وهي ستسهم بقوة في تطوير الرؤية المطلوبة والملحة لمواجهة التحديات والمخاطر المحدقة بابناء الجبل في ظل الانهيار المتسارعة خطواته تمهيدا لحملها مشاريع واقتراحات قوانين في برلمان 2022.

وبهذا الترشح ايضا يطرح مصير مرشح الاحرار وطبيعة تحالفه في جبل لبنان الرابعة وما اذا كان ذلك سينسحب على تحالف الاحرار مع القوات في هذه الدائرة فقط ام في سواها.

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما